الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  مؤسسة قطر تشتري %51 في «فودافون»

مؤسسة قطر تشتري %51 في «فودافون»

مؤسسة قطر تشتري %51 في «فودافون»

كتب – محمد أبوحجر
أعلن مجلس إدارة فودافون قطر عن اعادة هيكلة للشركة لمواكبة الخطة الاستراتيجية المقبلة كاشفا النقاب عن إبرام مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع عقد بيع مشروط مع فودافون يوروب بي.في. واتفقت من خلاله مؤسسة قطر على شراء اسهم فودافون يوروب البالغة 51 % من رأس مال شركة فودافون قطر.
كما تم تمديد رخصة شبكة خدمات الاتصالات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات لمدة أربعون سنة إضافية من مدتها الأصلية العشرون سنة حيث تنتهي الآن في 2068. وسيقلص تمديد الرخصة قيمة اطفاء الرخصة السنوي من 403 ملايين ريال قطري إلى 100 مليون ريال قطري تقريباً. ويتوقع مجلس الإدارة أن هذا التغيير سيجعل الشركة مربحة في المستقبل المنظور.
كما قرر مجلس الإدارة، شريطة الاستحصال على موافقة المساهمين في الجمعية العامة غير العادية للشركة، بالإضافة إلى الاستحصال على موافقة جميع الجهات الرقابية المختصة، تطبيق تخفيض في رأس مال الشركة من 8.454 مليار ريال قطري إلى 4.227 مليار ريال قطري عبر تخفيض القيمة الإسمية لأسهم الشركة من 10 ريال قطري إلى 5 ريال قطري، وفقاً لأحكام المواد 201 إلى 204 من قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015، والنظام الأساسي للشركة.
ويهدف هذا التغيير لمعالجة خسائر الشركة المتراكمة والبالغة لتاريخه 4.272 مليار ريال قطري والناتجة إلى حد كبيرعن قيمة اطفاء الرخصة.
وسيؤدي هذا القرارإلى إلغاء الخسائر المتراكمة المرتبطة بقيمة اطفاء الرخصة؛وتحقيق نمو الشركة على المدى البعيد؛وجذب مستثمرين جدد؛ ويمثل فرصة الحصول على أرباح مستقبلية.
كما قرر مجلس الإدارة الاستمرار بالشراكة مع مجموعة فودافون بي.ال.سي، بعد الموافقة على عقد تقديم خدمات دعم تقنية لمدة خمسة سنوات مع خيار التمديد والتي تؤمن لفودافون قطر حق الاستفادة من الخدمات والدعم المتوفر لها حالياً واستمرار الاستفادة من استعمال علامة فودافون التجارية.
مجلس الإدارة
وللسير بالشركة قدماً، تم انتخاب السيد راشد بن فهد النعيمي ليصبح المدير العام اعتباراً من تاريخه، ويعتبر السيد راشد النعيمي هو المدير التنفيذي لصندوق مؤسسة قطر وهو مسؤول عن صناديق الاستثمارات لمؤسسة قطر. وكما أنه رئيس مجلس إدارة شركة ميزة وشركة مزايا قطر، وعضو مجلس إدارة فودافون قطر.
كما قرر السيد إيان جراي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة فودافون قطر التقاعد والاستقالة بعد الجمعية العامة العادية للشركة التي ستنعقد بتاريخ 19 مارس. وسيتولى سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني دور الرئيس التنفيذي الجديد لفودافون قطر. يشغل سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني حالياً منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة فودافون قطر. ومنذ انضمامه إلى الشركة عام 2013، شغل عدّة مناصب من بينها مدير قسم تطوير الأعمال، ورئيس مبيعات القطاع العام، ومدير المبيعات. وفي ظل قيادته، ارتفعت حصة فوادفون قطر في السوق بشكل ملحوظ، كما ساهم بترسيخ مكانة الشركة كمزود رائد لخدمات المشاريع الضخمة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقبل انضمامه إلى فودافون قطر، شغل سعادته العديد من المناصب المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع النفط والغاز. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة «أوتاوا» في كندا.
كما تعتزم الشركة التوصية للمساهمين في الجمعية العامة غير العادية تخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة من تسعة أعضاء إلى سبعة أعضاء شرط الاستحصال على موافقة المساهمين في الجمعية العامة غير العادية.
وتعليقاً على هذه التغييرات الإيجابية في الشركة، أدلى سعادة السيد عبدالله بن ناصر المسند رئيس مجلس الإدارة بهذا البيان:«أؤمن بشدة بأن هذه التغييرات ستؤمن الاحتياجات الفورية المطلوبة لتسريع التطور المستقبلي لفودافون قطر كشركة رائدة في مضمار عملها في دولة قطر. وستكون لهذه التغييرات نتائج إيجابية على سير الأعمال وعلى الوضع المالي للشركة ونتيجة لذلك، ستؤمن التغييرات قيمة طويلة الأمد للمساهمين» متابعا و« بالنيابة عن مجلس الإدارة، أريد الإعراب عن خالص تقديرنا العميق لدور السيد إيان جراي في المساعدة على قيادة الشركة نحو النمو وبناء أسس صلبة التي ستستمر الإدارة الحالية بناءها في المضي قدماً».
كما أكد السيد إيان جراي الرئيس التنفيذي الحالي: «أريد أن أشكر مجلس الإدارة، والمساهمين والموظفين والعملاء على إعطائي الفرصة لقيادة هذه الشركة العظيمة في السنتين السابقتين. أنا فخور بالنتائج التي توصلنا إليها ومطمئن بأنه قد تم وضع الأسس اللازمة لنمو الشركة في المستقبل. وأهنىء سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني على منصبه الجديد كالرئيس التنفيذي للشركة، والذي من خلال خبرته والتزامه سيؤمن ويؤثر في تطبيق رؤية الشركة ».
ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي المستقبلي سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني على التالي:«أود أن أشكر مجلس الإدارة والسيد إيان على ثقتهم بي. أنا متحمس لمستقبل فودافون قطر. نحن في بداية رحلة سوف توصلنا أقرب أكثر لتأمين نظام رقمي متطور مع حلول ذكية. أنا متأكد بأن فودافون قطر ستلعب دورا أساسيا في تحويل وقيادة التحول الرقمي دعماً لرؤية قطر 2030. سيكون للعملاء أشياء عديدة ليتطلعوا إليها من ناحية الإبتكارات والخيارات ».

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below