+ A
A -
كتب- محمد الجندي
اقتنص الجواد الأحمر «رضى» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني جائزة الزبارة، وذلك بعد فوزه بالشوط الرئيسي الثامن المخصص للخيل العربية الأصيلة– إنتاج محلي– لمسافة 2000 م بعد حصوله على قمة الشوط بإشراف المدرب جوليان سمارت والخيال تيو باشولو متفوقا على اثنين من جياد أم قرن وهما «مجيد وداماس» اللذين جاءا في المركزين الثاني والثالث على الترتيب، وذلك في أول أيام مهرجان سيف سمو الأمير للفروسية الذي انطلقت فعالياته عصر أمس بمضمار الريان بنادي السباق والفروسية وسط حضور جماهيري.
وعقب السباق قام ناصر شريدة الكعبي مدير عام نادى السباق والفروسية، وباربانا دو ميول مدير سباقات الخيل العربية في إسبانيا بتتويج الفائزين حيث تسلم جائزة الزبارة نيابة عن المالك عبدالرحمن المنصور مدير مربط الشحانية.
وفاز المهر«المزدهر» ملك الشقب ريسنغ بالشوط الأول للخيل العربية الأصيلة المبتدئة والفائزة بسباق عمر 4 سنوات فما فوق لمسافة 1400م، وتفوق المزدهر مع المدرب حسين محمد عاشور والخيال فالح بوغينم ليصبح أول الفائزين من الخيالة في السباق الكبير، وجاءت الفرس الحمراء أنوار ملك مشعل بن علي العطية في المركز الثاني مع المدرب محمد رياض والخيال جي بي غيامبير. ولم يحقق المهر «جبل عرمون» الذي يشارك لأول مرة في قطر احد المراكز الثلاثة الأولى بالشوط.
وفى الشوط الثاني للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي، تكافؤ تصنيف 85 وأقل لمسافة 2000م، وعلى عكس كل التوقعات جاء الجواد سرمد بو ثيلة ملك السيدة صبحية عوض إبراهيم في المركز الأول مع المدرب محمد خالد الأحمد والخيال الشهير اوليفيه بلييه، وبينما لم يحقق «سلطان بو ثيلة» فوزه الأول خاصة وانه شارك لمسافة أطول من المعتاد عقب مجيئه في مركز الوصيف بعد أداء جيد في آخر مشاركاته. وفى الشوط الثالث للخيل العربية الأصيلة، تكافؤ تصنيف 85 وأقل لمسافة 1600م كانت القمة من نصيب الجواد هداج دخان ملك منصور بن مسفر حمد الشهواني الهاجري بحصوله على المركز الأول مع المدرب المالك نفسه، والخيال توماس لوكاسك، حل خور العديد ملك عيسى محمد عبدالله السليطي في الوصافة مع المدرب احمد محمد قبيسي والخيال فاكلاف ياناتشك، ورغم أن الجواد «مصعب» ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني كان مرشحا لأحد المركز الثلاثة الأولى خاصة وأنه شارك لمسافة ودرجة أقل إلا أنه لم يفلح في الوصول إلى ذلك.
الشوط الرابع للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 85 وأقل، الدرجة 4، لمسافة 2000م، وكما كان متوقعا كانت الصدارة للمهر «رتش هستوري» ملك حمد أحمد حسن المالكي الجهني خاصة وأنه فاز في آخر مشاركاته قبل السباق اليوم بشوط للتكافؤ، وأثبت هذا المهر ذو السنوات الأربع وصاحب النسب المتميز أن لديه المزيد ليقدمه مع المدرب المالك نفسه، وشارك اليوم مع الخيال جي بي غيامبير.
في الشوط الخامس للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 70–90، الدرجة 3، لمسافة 1200م، أثبتت الفرس الحمراء «إزغوي» ملك الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم بن ثاني آل ثاني أن مستواها يتطور بمعدل سريع بدليل حصولها على المركز الأول مما يعنى تفوقها سواء على المضمار الرملي أو العشبي، وجاء تفوق «ازغوى» مع المدرب إبراهيم المالكي والخيال تيو باشولو، واكتفى المهر الأحمر «برودواي أيكون» ملك الشيخ جاسم بن سلطان بن جاسم فهد آل ثاني بالحصول على الوصافة مع المدرب زهير محسن والخيال مافرين سيورلاند.
في الشوط السادس للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75–95، الدرجة 3، لمسافة 1600م كان الجواد «جنرال شب» من الجياد المرشحة للفوز، إلا أن الجواد الأشقر الريان ملك سعيد بن مبارك سعيد الجفالي النعيمي كان صاحب الكلمة العليا بالشوط وظفر بالمركز الأول مع المدرب هادي الرمزاني والخيال توماس لوكاسك، وجاء في المركز الثاني الجواد الأحمر بريشول أبى ملك خليفة بن شعيل الكواري بإشراف المدرب رياض إبراهيم قاسم والخيال هاري بنتلي.
وفي الشوط السابع للخيل المهجنة الأصيلة، الدرجة 2، لمسافة 1200م،
وبعدما جاء المالك خليفة بن شعيل الكواري وصيفا مع المدرب محمد رياض إبراهيم قاسم في الشوط السابق تغير الحال في هذا الشوط وجاء في المركز الأول بعد فوز الجواد المهر الأحمر «رسيدنغ ويفز» بقمة الشوط مع الخيال مارتن هارلي، وحقق وصافة الجواد الأحمر «بوتيس سونج» ملك علي يوسف جمعة يعقوب الكبيسي بإشراف المدرب هادي الرمزاني والخيال توماس لوكاسك.
copy short url   نسخ
23/02/2018
2279