+ A
A -
نظمت كلية الهندسة في جامعة قطر بالتعاون مع الصندوق القطري لدعم البحث العلمي الورشة الدولية للتقنيات الناشئة في الهندسة الطبية الحيوية والعلاج عن بعد لاستضافة خبراء محليين ودوليين لمناقشة التقنيات الحديثة المتعلقة بذلك، بالإضافة لاستعراض أهم التحديات الخاصة بذلك والحلول المقترحة لها.
وقد حضر حفل الافتتاح الدكتور درويش العمادي رئيس الاستراتيجية والتطوير والدكتور خليفة آل خليفة عميد كلية الهندسة بجامعة قطر والدكتور منير تاج، مدير برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في مؤسسة قطر، والأستاذ الدكتور عباس عميرة العميد المساعد لكلية الهندسة للبحث العلمي والدراسات العليا، والدكتورة سمية المعاضيد رئيس قسم علوم وهندسة الحاسب والأستاذ الدكتور جهاد الجعم أستاذ في قسم علوم وهندسة الحاسب بالإضافة لعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وعدد من ممثلي القطاعين الحكومي والصناعي والخبراء والمهتمين في هذا المجال.
وفي تعليقه، قال الدكتور خليفة آل خليفة عميد كلية الهندسة: «يطيب لي أن أرحب بكم في الورشة الدولية للتقنيات الناشئة في الهندسة الطبية الحيوية والعلاج عن بعد الذي تنظمه كلية الهندسة في جامعة قطر لاستضافة خبراء محليين ودوليين لمناقشة مشكلات تتعلق بالهندسة الطبية الحيوية والعلاج عن بعد. تستضيف الورشة عددا من العلماء والصناعيين البارزين في هذا المجال لعرض أبحاثهم وتقديم ورش عمل في مواضيع راهنة متخصصة».
وأضاف د.خليفة: «يُعدُ تنظيمُ هذه الورشة أحد الوسائل التي تنتهجها كلية الهندسة نحو دعم قطاع الهندسة الحيوية في الدولة، سعيا لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ولتفعيل الاقتصاد القائم على المعرفة، كما وتعتبر هذه الورشة والأوراق البحثية المُقدمة ذات أهمية علمية لجامعة قطر لا سيما سعيها لتطوير أبحاث ودراسات بالشراكة مع العديد من المهتمين في هذا المجال لتشكيل مستقبله وتطوير الأبحاث المتعلقة به».
وقال: «في النهاية، أود أن أعبر عن شكري لجميع المشاركين في هذه الورشة، كما أشكر رعاة الورشة وهم الصندوق القطري لدعم لرعاية البحث العلمي، وأدعو الجميع للاستفادة من الجلسات وأوراق العمل المقدمة».
ومن جانبها، قالت الدكتورة سمية المعاضيد رئيس قسم علوم وهندسة الحاسب: «تنظم كلية الهندسة في جامعة قطر ممثلة بقسم علوم وهندسة الحاسب الورشة الدولية للتقنيات الناشئة في الهندسة الطبية والحيوية والعلاج عن بعد والتي يتحدث فيها نخبة من أبرز العلماء والباحثين في العالم من فنلندا وسويسرا وبريطانيا وكندا ورومانيا الذين حققوا إنجازات بارزة في هذا المجال، إضافة إلى مشاركة عدد من عمداء الكليات من البلدان العربية والأجنبية».
وفي تعليقه، قال الأستاذ الدكتور جهاد الجعم أستاذ في قسم علوم وهندسة الحاسب: «تأتي هذه الورشة لتعزيز البحث العلمي بهدف إنشاء مشاريع بحثية مشتركة بين أعضاء هيئة التدريس مع الباحثين العالميين لإيجاد حلول متقدمة تساهم في حل مشاكل جوهرية وإنشاء أنظمة جديدة تربط المريض مع الطبيب المتابع بصورة مباشرة، مما يخفف الضغط على المؤسسات الطبية في الدولة، ويوفر الخدمات الطبية للجميع وبسرعة فائقة. فلن يحتاج المريض إلى الذهاب إلى الطبيب الاستشاري إلا في حالة الضرورة القصوى. وقد دعينا مجموعة من العلماء لعرض أبحاثهم ومناقشة سبل الافادة منها .
copy short url   نسخ
19/02/2018
2695