+ A
A -
عواصم- وكالات- تعايش الحكومة والشعب الإيراني وقع الصدمة القوية عقب كارثة جوية في منطقة جبال أصفهان، حيث تحطمت طائرة مدنية على متنها عشرات الركاب. وأفادت الأنباء عن مقتل جميع الركاب. وقالت قناة الجزيرة الفضائية في تقرير من مراسلها في إيران بأن 66 شخصا لقوا مصرعهم في تحطم طائرة إيرانية جنوب محافظة أصفهان (وسط البلاد) أثناء رحلة داخلية.
وأضاف المراسل أن كافة المسافرين على متن الطائرة - وعددهم ستون- قتلوا، إلى جانب أفراد الطاقم الستة، في تحطم الطائرة بمنطقة سميرم جنوب محافظة أصفهان.
وأوضح المراسل أن الطائرة التي تحطمت يعود تاريخها إلى 1993 وقد تمت صيانتها مؤخرا بعد أن كانت خارج الخدمة وعادت إلى العمل ضمن أسطول شركة آسمان.
وأفاد المتحدث باسم قوات الطوارئ في إيران بأن الطائرة اختفت بعد عشرين دقيقة من إقلاعها من مطار العاصمة طهران باتجاه مدينة ياسوز جنوب غرب البلاد.
وأشار المصدر إلى أن الطائرة سقطت في منطقة جبلية صعبة، وأن فرق الإنقاذ اتجهت للمكان على متن طائرة مروحية تابعة لفرق الطوارئ، لكن كثافة الضباب ووعورة تضاريس المنطقة حالت دون وصول طائرة الإنقاذ بسرعة، بحسب إفادة مراسل الجزيرة.
ولم يستبعد المراسل أن تتأثر عمليات الإنقاذ والإغاثة بطبيعة المنطقة الجبلية ورداءة أحوال الطقس، وهو ما من شأنه أن يؤثر على عملية البحث عن الصندوق الأسود للطائرة المتحطمة.
وقالت مصادر إعلامية ان الرئيس الإيراني حسن روحاني، كلف وزير النقل والطرق، بتشكيل لجنة لبحث أسباب الحادث.
وأعلن متحدث باسم هيئة الطيران المدني في إيران رضا جعفر زادة عن تشكيل لجنة أزمة أيضا لمتابعة تطورات الحادث.
وقالت شركة الخطوط الجوية الإيرانية آسمان، مالكة الطائرة، إن الرحلة الجوية رقم EP 3704 أقلعت من طهران في الثامنة صباح أمس بالتوقيت المحلي واختفت من على شاشات الرادار بعد حوالي ساعة.
وأعرب سيد محمد تقي طباطبائي، مدير العلاقات العامة في الشركة، عن أسفه لسقوط الطائرة التي أقلعت من مطار مهرآباد. وقال إنه بعد مرور 50 دقيقة وبسبب ظروف جوية غير مساعدة، اصطدمت بجبال دنا في منطقة سيميروم.
وقال المتحدث باسم خدمات الطوارئ في إيران إن «جميع قوات الطوارئ في حالة تأهب»، ونشر الهلال الأحمر الإيراني فرق بحث وإنقاذ بالقرب من موقع سقوط الطائرة. وكان سوء الأحوال الجوية قد منع وصول طائرات هليكوبتر للإنقاذ والإغاثة إلى موقع الحادث، لذلك اضطرت فرق الإنقاذ للذهاب بالطرق البرية، ما استغرق وقتا أطول.
وأشارت تقارير إلى أن الطائرة كان على متنها 60 راكبا، علاوة على ضابطي أمن، وطاقم ضيافة مكون من شخصين، بالإضافة إلى قائد الطائرة ومساعده.
والطائرة المنكوبة هي من إنتاج شركة فرنسية إيطالية، من طراز ATR 72-500 بمحركين ودخلت الخدمة منذ 25 عاما، وقامت بأول رحلة طيران عام 1993.
وتواجه إيران مشكلة في قطاع الطيران نظرا لقدم طراز أسطولها من الطائرات المدنية، وشهدت العديد من حوادث سقوط الطائرات خلال الفترة الماضية.
وتعاني البلاد من صعوبة كبيرة في الحفاظ على كفاءة طائراتها التجارية في ظل العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
وتم رفع تلك العقوبات جزئيا منذ توقيع الاتفاق النووي مع القوى الدولية بقيادة الولايات المتحدة، في 2015.
وشركة آسمان هي ثالثة كبريات شركات الطيران في البلاد. ووقعت العام الماضي عقدا مع شركة بوينغ الأميركية لشراء 30 طائرة من طراز 737S.
copy short url   نسخ
19/02/2018
1783