+ A
A -
يواجه فريق نادي الغرافة في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية من مسابقة دوري المجموعات بدوري أبطال آسيا لعام 2018 فريق تراكتور سازي الإيراني في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين على ملعب ثاني بن جاسم بالغرافة، ويلتقي ضمن مباريات نفس المجموعة فريقا الأهلي السعودي والجزيرة الإماراتي يوم غد الثلاثاء على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة. ويبحث الغرافة في هذه المباراة عن تعويض النقاط التي ضاعت منه في أواخر زمن المباراة التي خاضها في الجولة السابقة أمام الجزيرة في أبو ظبي وسط أجواء مشحونة وظروف صعبة، إلا أنه قدم في تلك المباراة ما يشفع له لترقب مباراة اليوم بدرجة كبيرة من التفاؤل خاصة وأن خط هجومه أحرز هدفين اثنين في مرمى صاحب الأرض والجمهور.
جدير بالذكر أن الغرافة يتطلع لتحقيق مسيرة جيدة بالمسابقة الآسيوية بعد أن اجتاز اختبار المباراة التأهيلية لدوري المجموعات بالفوز على فريق باختاكور الأوزبكي العنيد بالدوحة قبل شهر تقريبا في مباراة قدم فيها أداء مقنعا أهله للفوز بنتيجة المباراة والتأهل عن جدارة واستحقاق لدوري المجموعات ليخوض اليوم مبارياته الثانية على أرضه بعدما خاض الأولى في أبو ظبي الأسبوع الماضي.
استنتاجات من مباراة الجزيرة
خسر الغرافة مباراته الأولى بنتيجة 3-2 أمام الجزيرة على ملعب عبدالله بن زايد في أبو ظبي وعلى الرغم من الأداء البطولي الذي قدمه وإحرازه لهدفين إلا أن القائم عانده مرتين ورفض السماح للكرة بالدخول لمرمى علي خصيف. وأحرز أهداف المباراة التي أدارها الحكم الأسترالي جرين كل من روماريو ركاردو رومارينهو في الدقيقة 10 وعلي مبخوت في الدقيقة 27 وأحمد الأطلس في الدقيقة 69 لفريق الجزيرة، ومهدي تارمي في الدقيقة 11 ووسلي شنايدر في الدقيقة 70 لفريق الغرافة، ويتضح من توقيت الأهداف أن الجزيرة تقدم في مناسبتين قبل أن يرد فريق الغرافة الفعل بتعديل النتيجة مرتين إلا أن الفريق لم يتمكن من إحراز هدف التعادل والخروج بنقطة تعادل على الرغم من الضغط الهجومي الكبير الذي أنهى به المباراة مهاجما ضاغطا. ما ينبغي التأكيد عليه بعد تلك المباراة هو أن الفريق دفع غاليا ثمن الأخطاء الدفاعية التي يجب معالجتها، وان حارس المرمى قاسم برهان يحتاج لمزيد من الثقة في إمكانياته، وان خط الهجوم في حالة أدائية جيدة بنبغي تدعيمها وتعزيزها في ضوء الفرص العديدة التي صنعها اللاعبون، كما أن المدرب كان موفقا في صياغة التشكيلة التي قدمها في المباراة.
معنويات عالية للاعبين
ويخوض الغرافة المباراة بمعنويات عالية في ضوء الأداء الهجومي الذي قدمه أمام الجزيرة وفي المباراة التي سبقتها أمام بختاكور الأوزبكي وكلتاهما تعتبر اختبارا هاما جيدا للمباراة القادمة أمام تراكتور التي ستكون عالية الصعوبة والتي لن يلعب فيها الفريق الإيراني مدافعا على غرار فريق الاستقلال الذي واجه الريان بأداء هجومي وتقدم عليه، وفريق ذوب آهن الذي قدم هو الآخر أداء هجوميا وتقدم على الدحيل أيضا.
ويأتي الغرافة لمباراة اليوم وهو في مرحلة من افضل مراحله منذ بداية الموسم إذ يحتل المركز السادس بدوري نجوم QNB برصيد 23 نقطة بعد فوزه على الخريطيات بهدفين في الجولة الأخيرة ويتنافس مع السيلية وأم صلال على المركز الرابع الذي سيؤهله للمشاركة في بطولة كأس قطر، وتعتبر عودته للمشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا أملا مهما للفريق في إنجاح موسمه بعد أن ابتعد عن المشاركة فيها طيلة السنوات الفارطة وإضافة للكرة القطرية في مشاركاتها الخارجية، وقد عمد المدرب بولنت لتدوير تشكيلة اللاعبين لمنح بعضهم فرصة الراحة قبل هذه المباراة.
قائمة الفريق للمباراة
تضم قائمة لاعبي الفريق قاسم برهان ويوسف حسن وعبدالعزيز علي لحراسة المرمى وسعيد الحاج وتميم المهيزع وعاصم مادبو ووروبرت كيخادا وفهيد الشمري ويوسف مفتاح ومهدي تارمي وويسلي شنايدر وعثمان اليهري وثامر جمال وأحمد علاء ومنقذ عدي وخالد عبدالرؤوف ومؤيد حسن وديوجو أمادو وعبدالعزيز حاتم والياس أحمد. ويتكون الجهاز الفني للفريق من المدرب التركي ايجون بولنت، وأعضاء الجهاز المعاون سيفر يلمز وبولنت بولكباسيو وتوبراك كيرتوغلو ومحمت تيزكن وواوجلان ايدين ومحمت فيندك، فيما يتكون الجهاز الطبي من زاهر بن سلطان طبيب الفريق وأخصائي العلاج الطبيعي اميلتون كارلوس وزادو ميدروس.
كل ما تحتاجه للتعرف على تراكتور
يحتل فريق تراكتور سازي المركز العاشر بالدوري الإيراني من أصل 16 فريقا يهبط منها فريقان لدوري الدرجة الثانية، وذلك عقب مباريات الجولة 23 وفي رصيده 28 نقطة وحقق 7 انتصارات وتعادل 7 مرات وخسر 9 مباريات ويمر حاليا بفترة نتائج سيئة فلم يكسب من مبارياته الأربع الأخيرة إلا مباراة واحدة وخسر مباراتين وتعادل في الثالثة قبل أن يفوز في مباراته الأخيرة بالدوري على حساب فولاذ تبريز جوتريش بنتيجة 2-1 ويخسر في الآسيوية أمام الهلال، وسجل خط هجومه بالدوري 24 هدفا وتلقى في مرماه 25 هدفا وهذا يعني أن معدل تسجيله وتلقيه للأهداف يناهز الهدف الواحد في كل مباراة وهذا يعكس التوجه التكتيكي الذي يلعب به الفريق والذي يقوم على مبدأ تأمين الخطوط الدفاعية دون المجازفة بالتقدم للهجوم، ويعتبر اللاعب إيرانبوريان هدافه الرئيسي برصيد 6 أهداف أحرز منها 3 ركلات جزاء ويحتل المركز الحادي عشر في ترتيب هدافي الدوري الإيراني الذي يتصدره مهاجم فريق برسوبوليس المتواجد في مجموعة السد علي بور برصيد 16 هدفا ولا يوجد للفريق هداف ثانٍ ضمن الخمسة عشر لاعب في قائمة هدافي الدوري إلا أن بهلوان يعتبر ثاني هدافي الفريق برصيد 4 أهداف من 8 مباريات ومن الممكن جدا أن نراه في التشكيلة الأساسية للفريق إلى جانب إيرانبوريان.
جدير بالذكر أن الفريق مستفيد من فترة راحة يحسده عليها كل منافسوه في البطولة الآسيوية حيث إنه لم يلعب أي مباراة بالدوري منذ مباراته الأخيرة مع الهلال وسيعود للدوري بعد 5 أيام من مباراته مع الغرافة ليواجه فريق بارس جام بوشهر.
التشكيلة المرتقبة لتراكتور سازي
تتكون قائمة بعثة فريق تراكتور من عدة لاعبين تتراوح أعمارهم بين 18 و33 لاعبا ويعتبر أزادي أصغرهم سنا وابراهيمي عميدهم، ويبلغ هداف الفريق إيرانبوريان 32 سنة. وأحضر الجهاز الفني للفريق اكثر اللاعبين مشاركة في الدوري المحلي هناك وهم حارس المرمى جاروسيان وقد لعب 19 مباراة من 23 مباراة ومعه البرازيلي يوري حارس المرمى الثاني الذي لم يشارك إلا في 4 مباريات، ومهدي زادة إيرانبوريان وكلاهما لعب 22 مباراة، وأزادي ونادري ولعبا 21 مباراة وهو صاحب حالة الطرد الوحيدة في صفوف الفريق، كما يعتبر صاحب أعلى عدد من البطاقات الصفراء وعددها 6 بطاقات ويتفوق في ذلك على جميع زملائه، وكياني وابراهيمي اللذين لعبا 19 مباراة وطهران وحاتمي ونصر ازادي ومسلمي نور شرباتي ومهدي نور وبهلوان وتهامي وعاشوري وإسماعيل فار. ومن المرجح جدا أن تتكون التشكيلة الأساسية من الأسماء المذكورة الأولى سلفا.
حضور لافت للكرة التركية في أجواء المباراة
من المفارقات التي تلفت الأنظار في هذه المباراة هو أن الكرة التركية تسجل حضورا بارزا في أجوائها حيث إن مدرب تراكتور هو أيضا تركى واسمه ارطجرول ساجلام وعمره 49 سنة وسبق له أن درب فريق بشكتاش وفريق بورصا سبور الشهيرين، ويقود الفريق الإيراني منذ بداية هذا الموسم وسبق له أن حقق عدة إنجازات في الكرة التركيبة. ومن باب التذكير نشير إلى أن مدرب الغرافة هو التركي ايجون بولنت الذي يقود الغرافة منذ بداية القسم الثاني وسبق له أن قاد فريق أم صلال لثلاثة مواسم قبل مغادرته لبلاده والعودة من جديد للكرة القطرية من بوابة الغرافة.
copy short url   نسخ
19/02/2018
2135