+ A
A -
شاركت غرفة قطر في الاجتماع المشترك بين الغرف العربية والغرف التركية واجتماع مجلس إدارة الغرفة التركية- العربية، واللذين عقدا في العاصمة اللبنانية بيروت يومي 14 و15 فبراير 2018، وقد مثّل غرفة قطر في الاجتماعات السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة.

وشارك في الاجتماعات اضافة إلى قطر، وفود من الأردن، مصر، تركيا، أذربيجان، العراق، لبنان، وبلدان عربية أخرى، عرضوا خلالها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية العربية.
وقال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر ان المناقشات خلال الاجتماعين تركزت على وجوب رفع مستوى التعاون العربي- التركي إلى المستويات المأمولة، لافتا إلى ان حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا قد شهد تصاعدا في السنوات الأخيرة وصولا إلى نحو 50 مليار دولار أميركي سنويا، ولكنه ما يزال لا يعكس الامكانات الكبيرة لدى الجانبين، الأمر الذي يتطلب تفعيل التعاون المشترك، وإقامة شراكات وتحالفات تجارية واستثمارية تسهم في زيادة المبادلات التجارية بين الدول العربية والجمهورية التركية، مشددا على دعم غرفة قطر لكل ما يسهم في زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا.
وأشار الشرقي إلى ان غرفة قطر عرضت استضافة الاجتماع بعد المقبل للغرف العربية والتركية في الدوحة، والذي يأتي عقب اجتماع الجزائر، لافتا إلى ان جميع الوفود رحبت بذلك وأبدت استعدادها للمشاركة، كما ثمنت دور قطر في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية والجمهورية التركية.
وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر وتركيا، قال الشرقي إن السنوات الاخيرة شهدت تطورا ملموسا ومتسارعا لعلاقات التعاون بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا في العام 2017 نحو 3.9 مليار ريال قطري، كما شهد العام الماضي ارتفاعا في الواردات القطرية من تركيا بنسبة 30% مقارنة مع العام 2016، وشهد التبادل التجاري مع تركيا منذ الحصار الجائر على قطر منتصف العام الماضي، زيادة بنسبة تزيد على 30 بالمائة.
التبادل التجاري
وخلال الاجتماع المشترك، قال السيد رفعت هيسارجيكلي أوغلو، رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول العربية يبلغ 50 مليار دولار سنويا، في حين أن لدى العالم العربي وتركيا طاقات كبيرة واعدة لم يتم استغلالها حتى اليوم بالشكل المطلوب، مضيفا ان هذا الرقم لا يرتقي إلى المستوى المأمول، ولذلك لا بدّ من العمل بشكل مضاعف من أجل رفع حجم التعاون إلى أرقام مقبولة. وأشار إلى أن الصادرات الصناعية تشكل ما نسبته 92 بالمائة من إجمالي الصادرات التركية، وان نصف المنتجات التي تصنعها تركيا تقوم بتصديرها إلى أوروبا. ودعا اوغلو إلى إنشاء تحالف اقتصادي عربي تركي وان يكون هنالك ربط الكتروني لتعزيز التبادلات التجارية، كما دعا إلى تشكيل لجنة للتحكيم تضم ممثلين من الغرف العربية والتركية، للاطلاع على العقود وفض النزاعات التجارية، لافتا إلى ان العديد من القضايا لم تكن واضحة وهو ما تسبب في تعطيل التجارة في حالات عديدة، واقترح ان يتم تضمين آلية عمل اللجنة في التشريعات بكل دولة. واشار اوغلو إلى أهمية تحييد الجوانب الاقتصادية عن أية خلافات سياسية بين الدول، لافتا إلى ان هنالك علاقات اقتصادية وتجارية طيبة بين الجانبين التركي والمصري على الرغم من المواقف السياسية، حيث يوجد فصل بين السياسة والاقتصاد.
ومن جانبه، قال رئيس اتحاد الغرف العربية نائل رجا الكباريتي، إن العلاقات العربية التركية يجب أن تتحول إلى مفهوم التعاون الثلاثي، من خلال استثمارات صناعية بالوطن العربي بقيمة مضافة محلية تتكامل مع مكونات تركية، مضيفا في كلمته أنه يتوجب على الجانبين بناء قدرات مشتركة على الأراضي العربية والتركية. ودعا الكباريتي إلى تشكيل لجنة مشتركة من الغرف العربية والتركية مهمتها وضع آلية عمل محددة لتفعيل التبادل التجاري والنشاط الاقتصادي بين الطرفين. يذكر انه في نوفمبر 2016، وقع رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركي رفعت أوغلو، ورئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، على اتفاقية لتأسيس الغرفة التركية العربية المشتركة، مهمتها تعزيز التعاون التجاري.
copy short url   نسخ
19/02/2018
3469