+ A
A -
حوار- محمد عبدالمنصف
أكد العميد والمدير التنفيذي لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS الدكتور نيلز بلامبيك ان قطر تتصدر إقليميا في قطاع ريادة الأعمال في ظل الاهتمام والدعم الحكومي الكبير لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن الجامعة تتعاون مع «مؤسسة قطر» لتنشئة جيل من قادة أعمال اليوم والمستقبل، وذلك عبر افساح المجال أمامهم للوصول إلى برامج تعليمية عالمية المستوى، حيث أتاحت «رؤية قطر الوطنية 2030»، الرامية إلى تنويع مقومات الاقتصاد، مجموعة واسعة من الفرص لرواد الأعمال والشركات الناشئة من أجل المساهمة في رسم الملامح الواعدة لمستقبل الدولة.
وأوضح بلامبيك في حواره مع الوطن الاقتصادي أن قطر حققت قفزات كبرى على طريق التنويع الاقتصادي، لافتا إلى أن الاستثمارات في قطاع الشركات الناشئة بالشرق الأوسط بلغت مستوى يفوق 889 مليون دولار، الأمر الذي يبرهن على أن منظومة مشاريع ريادة الأعمال تشهد نمواً قوياً ومتسارع الوتيرة، ليس في قطر فقط، وإنما في الشرق الاوسط متابعا «وبناءً على ذلك، نحرص بشكل مستمر على تطوير برامجنا لضمان استمرار مساهمتنا في إثراء مهارات وخبرات رواد الأعمال بالمنطقة».. وفيما يلي التفاصيل:


ما الدور الذي تلعبه جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS لتنشئة جيل جديد من رواد الأعمال وما أهمية هذا الأمر وانعكاسه على الاقتصاد الوطني؟
- قطر تتصدر إقليميا في قطاع ريادة الأعمال في ظل الاهتمام والدعم الحكومي الكبير لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ونتيجة لهذا الزخم الكبير تتنامى الحاجة لاعداد وتأهيل الكوادر الوطنية وبالإضافة إلى مهارات القيادة، تمثل ريادة الأعمال إحدى الركائز الأساسية بالنسبة لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS. وقد أتاحت «رؤية قطر الوطنية 2030»، الرامية إلى تنويع مقومات الاقتصاد، مجموعة واسعة من الفرص لرواد الأعمال والشركات الناشئة من أجل المساهمة في رسم الملامح الواعدة لمستقبل الدولة. ونواصل المساهمة في تعزيز وتنمية مجتمع ريادة الأعمال بالمنطقة. فعلى سبيل المثال، قمنا مؤخراً بتنظيم فعالية «يوم ريادة الأعمال» المصممة خصيصاً لجميع المنتسبين إلى دفعة برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال لعام 2018 وذلك بهدف تزويدهم بالخبرات والرؤى المتعمقة التي يقدمها كبار المتخصصين بمبادرات ريادة الأعمال والمشاريع والشركات الناشئة. وقد أتيح للمشاركين اكتساب رؤى قيمة حول كيفية إدارة المشاريع الناشئة بمرونة، وإطلاق المبادرات المختلفة في قطر للمساعدة على تنمية مشاريعهم الخاصة.
ما مدى تجاوب الجهات المختلفة الداعمة لريادة الأعمال بفعالية «يوم ريادة الأعمال»؟
- شهد الفعالية حضور كبير من الشخصيات البارزة والممثلين عن «مركز حاضنة قطر للأعمال» و«بنك قطر للتنمية» ووزارة المواصلات والاتصالات و«واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا» (QSTP). ونؤكد أن 2 من أصل التخصصات الثمانية المتاحة للمنتسبين لبرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال تركز بشكل خاص على مجالات ريادة الأعمال، وهما: «ريادة الأعمال والابتكار» و«ريادة الأعمال- المشاريع». وترتكز أنشطة ريادة الأعمال على جذور عميقة في الثقافة القطرية، وهي تشهد مزيداً من النمو والازدهار. على سبيل المثال، تم استثمار أكثر من 889 مليون دولار أميركي في قطاع الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2016، الأمر الذي يبرهن على أن منظومة مشاريع ريادة الأعمال تشهد نمواً قوياً ومتسارع الوتيرة في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط. وبناءً على ذلك، نحرص بشكل مستمر على تطوير برامجنا لضمان استمرار مساهمتنا في إثراء مهارات وخبرات رواد الأعمال بالمنطقة.
التنويع الاقتصادي
كيف تنظرون إلى ما حققته قطر على صعيد التنوع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة؟
- حققت دولة قطر قفزات كبرى على طريق التنويع الاقتصادي وفي هذا الاطار يمكن القول إن تاسيس «مؤسسة قطر» يبرهن بقوة على التزام دولة قطر بتحقيق التنمية المجتمعية عبر تعزيز فرص الوصول إلى التعليم رفيع المستوى. وقد وجهت المؤسسة الدعوة إلى جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS في عام 2010، وذلك من أجل توفير برامجنا الشهيرة بمجال التعليم التنفيذي في قطر والمنطقة. ونحن ملتزمون بتوفير برامج عالمية الطراز للتنفيذيين والمهنيين ذوي الإمكانات العالية لمساعدتهم على تحقيق أهداف «رؤية قطر الوطنية 2030»؛ ويسعدنا جداً أن نساهم بتحقيق ذلك بوصفنا مؤسسة عالمية مرموقة بمجال برامج التعليم التنفيذي. ونؤكد أن البرامج التي نقدمها ستواصل مساعدة التنفيذيين والشركات التي يعلمون لديها على بناء قدرة التنافسية والمساهمة ببناء اقتصاد متنوع في جميع أنحاء المنطقة.
قطاع الأعمال
كيف تساهم جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS في تطوير قطاع الأعمال بدولة قطر؟
- تتعاون جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS مع «مؤسسة قطر» لتنشئة جيل من قادة أعمال اليوم والمستقبل، وذلك عبر افساح المجال أمامهم للوصول إلى برامج التعليم التنفيذي عالمية الطراز. وقد تم تصميم البرامج التدريبية بعناية لتلبية الاحتياجات المحددة للمهنيين والتنفيذيين في قطر ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، حيث يجمع برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (EMBA) وبرنامج درجة الماجستير المتخصص في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية (SBUM)، اللذان ينعقدان بدوام جزئي، أفضل مناهج التعليم التنفيذي التي يمكن تدريسها في الجامعة، إلى جانب الخبرات العملية التي يمكن للمشاركين تطبيقها في الشركات التي يعملون لديها. كما يحظى المنتسبون لبرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال بفرصة قيمة للاختيار من بين 8 تخصصات مختلفة تسهم في توسيع معارفهم حول مجالات وقطاعات متنوعة.
البرامج التعليمية
هل هناك نية لتطوير المزيد من البرامج التعليمية لتطوير قطاع الأعمال؟
- انسجاماً مع جهودنا الرامية للمساهمة باستمرار في تطوير قطاع الأعمال بدولة قطر، أعلنا مؤخراً عن إطلاق نسخة محدثة من برنامج الماجستير المتخصص في إدارة وحدة الأعمال الاستراتيجية (SBUM)، وهي خطوة تتيح للمنتسبين إلى البرنامج اتباع واحد من ضمن 3 مسارات تعليمية أساسية تواكب تطلعاتهم المهنية، وذلك بما يشمل الإدارة العامة والتسويق والمبيعات وإدارة الموارد البشرية. من جهة ثانية، تم تصميم برامجنا التنفيذية القصيرة بما يضمن تزويد التنفيذيين والمهنيين بمهارات محددة تضمن لهم تحقيق نتائج فورية ومواصلة تطورهم المهني، والمساهمة في نجاح الشركات التي يعملون لديها. كما نقدم برامج مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات المحددة للشركات. ويعكس ذلك مساهمتنا بدعم تطور وازدهار قطاع الأعمال في قطر، وذلك من خلال اعتمادنا على هيئة تدريس رفيعة المستوى، وبلورة فهم عميق حول مضامين المشهد التجاري المحلي والدولي.
كم تبلغ نسبة الطلاب القطريين في الجامعة؟
- نحن سعداء جداً بمستوى مشاركة المهنيين والتنفيذيين القطريين في برامج التعليم التنفيذي التي تقدمها جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS. ويشكل المواطنون القطريون نسبة 80% من المشاركين في برنامج درجة الماجستير منذ إطلاقه. وبالنسبة لبرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، فإن 50% من إجمالي المشاركين هم من القطريين. ويتوافد المشاركون لدينا من مجموعة واسعة من القطاعات مثل الطيران والفضاء والهندسة والتعليم والبنوك والتمويل والرياضة والاتصالات وغيرها الكثير، مما يؤكد على ما تتمتع به برامج التعليم التنفيذي لدينا من جاذبية دائمة وسمعة جيدة حيث تعتبر جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS واحدة من أهم الجامعات الرائدة في مجال برامج التعليم التنفيذية وفقاً لتصنيف مجلة ’فايننشال تايمز‘ كما أنها من بين كليات إدارة الأعمال القليلة الحاصلة على الاعتماد الثلاثي المرموق التي تمنحه «هيئة الاعتماد الأكاديمي لبرامج ماجستير إدارة الأعمال» (AMBA)، و»النظام الأوروبي لتحسين الجودة» (EQUIS)، و»جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية» (AACSB). ولا شك أن التخرّج من جامعة HEC PARIS سيمنح المشاركين مزايا وخبرات مميزة تؤهلهم لمواكبة تغيّرات سوق العمل التي تشهد مستويات متزايدة من التنافسية اليوم.
copy short url   نسخ
19/02/2018
4040