+ A
A -
عواصم-وكالات - يرى محللون ان مرحلة التراشق التركي الأميركي في طريقها للانحسار بعد الزيارة المهمة التي قام بها ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي إلى انقرة.
في هذا السياق فقد توافقت تركيا والولايات المتحدة على نزع فتيل الأزمة بينهما بعد فترة من التراشق على خلفية انتقاد واشنطن عملية «غصن الزيتون» التي تقوم بها تركيا شمالي سوريا، كما اقترحت أنقرة نشر قوات مشتركة في منطقة منبج السورية.
واتفق الجانبان في البيان الصادر عقب انتهاء محادثات ريكس تيلرسون في أنقرة على إنشاء آلية مشتركة لحلّ المشاكل الثنائية، على أن يتم ذلك بحلول منتصف الشهر القادم.
وجاء في البيان أن البلدين سيتخذان «مواقف حازمة بشأن جميع التطورات في سوريا، وجميع المستجدات التي من الممكن أن تخلق تغييرا ديموغرافيا في هذا البلد»، كما أكدت الدولتان «الالتزام بالحفاظ على سلامة الأراضي السورية ووحدتها الوطنية».
وقال تيلرسون، الذي اجتمع مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ «نجد أنفسنا عند نقطة حرجة في العلاقات»، مضيفا «من الآن فصاعدا سنعمل معا يدا بيد، وسنواجه القضايا التي تسبب لنا مشكلات وسنحلها». وتعهد الوزير الأميركي بأن يكون تزويد بلاده قوات سوريا الديمقراطية بالسلاح محدودا ولمهام محددة.
وشدد تيلرسون على ضرورة أن تعمل أنقرة وواشنطن على حل التوترات بشأن مدينة منبج السورية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية باعتبارها «أولوية».
واقترحت أنقرة نشر قوات تركية وأميركية مشتركة في منبج، وقال جاويش أوغلو إن تركيا ستكون قادرة على اتخاذ خطوات مشتركة مع الولايات المتحدة في سوريا بمجرد أن تغادر الوحدات الكردية وأضاف «المهم من سيحكم ويوفر الأمن لهذه المناطق، سننسق لاستعادة الاستقرار في منبج والمدن الأخرى».
في غضون ذلك جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس، تأكيده أن بلاده قررت البدء في العملية العسكرية في عفرين السورية، بعد الاستشارة الدبلوماسية والسياسية، بهدف الحفاظ على الأمن القومي التركي.
وقال أردوغان خلال كلمته أمام اجتماع حزب العدالة والتنمية في ولاية آفيون، إن «لدينا في عملية غصن الزيتون 90 شهيدا»، مشيرا إلى أن 30 منهم من القوات المسلحة التركية و60 من الجيش السوري
الحر. ويشير المراقبون إلى ان هنالك ارهاصات قوية بأن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التعاون الأميركي- التركي للتوصل إلى تسوية ملائمة للنزاع في سوريا تحقق تطلعات الشعب السوري بعد ان اكملت الثورة السورية «7» أعوام حتى الآن.
copy short url   نسخ
18/02/2018
4627