+ A
A -
للعام التاسع على التوالي نظمت قطر الخيرية فعالياتها السنوية لتعريف الطلاب المبتعثين لبريطانيا على نظم التعليم والمعيشة في الخارج، ما يسهم في تيسير الدراسة عليهم، حيث شهدت الفعالية التي أقيمت في مقهى الجزيرة بالحي الثقافي «كتارا» حضوراً واسعاً من الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في الخارج، خاصةً مع حضور مسؤولي الأندية الطلابية في بريطانيا، ممن نقلوا تجاربهم للطلاب، لتعم الاستفادة على الجميع.

ودشنت قطر الخيرية خلال اللقاء «دليل الطالب المستجد بالمملكة المتحدة» الذي أعدته وطبعته، ويشتمل على 8 كتيبات تعريفية لثماني مدن (مدينة هيدرزفيلد، مدينة سوانزي، مدينة ليفربول، مدينة نيوكاسل، مدينة ليدز، مدينة كوفتري ومدينة كاردف) يدرس فيها الطلاب القطريون في المملكة المتحدة، ويفيد الدليل في كيفية الحصول على قبول الدراسة في جامعات المملكة المتحدة وطرق التقديم والحصول على التأشيرات وارشادات عامة ومن ثم مرحلة الاستقرار.
يشتمل كل دليل منفردا على باب خاص لكل مدينة يرشد الطالب المستجد عن السفر والتنقل والسكن والاقامة والمساكن الخاصة بالجامعة والشقق والمنازل وأماكن الصلاة والعبادة وأماكن التسوق والاكل الحلال والحياة والانشطة الاجتماعية، بالإضافة إلى أهم التطبيقات الإلكترونية التي يحتاجها الطالب المستجد في المملكة المتحدة.
وقال السيد علي عتيق العبد الله، المدير التنفيذي للتنمية المحلية بقطر الخيرية: أرحب بالجميع في اللقاء التاسع للطلاب المبتعثين، مؤكدا أن قطر الخيرية من خلال نادي قمم تحاول أن تساند الطلاب المبتعثين في الخارج، مشيرا إلى أن عدد الأندية في النسخة الحالية من الفعالية أكبر مما كان عليه الحال في السنوات السابقة.
من جانبه أكد السيد علي الغريب مدير إدارة البرامج والمراكز بالإدارة التنفيذية للتنمية المحلية بقطر الخيرية أن دليل الطلاب المبتعثين في بريطانيا هذا العام مستوفٍ للكثير من المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الطالب، منوهاً إلى أن فترة التعليم الجامعي هي الأكثر أهمية في حياة الطالب، لأنها تشكل شخصيته.
شروط الابتعاث
وبدأت الفعالية بشرح مبسط للسيد صالح المفتاح مدير مكتب الارشاد بوزارة التعليم والتعليم العالي، حول شروط الابتعاث والدراسة في بريطانيا، والتي افتتحها بتقديم الشكر لقطر الخيرية على تنظيمها للفعالية السنوية الهادفة، معرباً عن أمله أن تحقق الهدف الإيجابي المرجو منها.
ومن جانبه قدم السيد خليفة الصلاح، اخصائي الارشاد المهني نبذة حول أفضل الطرق لاختيار التخصص، بناءً على شخصية الطالب، وحرص من خلال شرحه على أن يكون مبسطاً كونه موجهاً إلى طلاب الثانوية الراغبين في الالتحاق بالجامعة. وبدوره قدم السيد جمال عبد الخالق، مدير المشروع، عرضاً لكتيبات أدلة الدراسة في بريطانيا، والذي أكد على أنها تتضمن الكثير من المعلومات التي يحتاجها الطالب المقبل على الابتعاث.
رؤساء الاندية
وقال السيد عبد الله السعدي (نادي أكسفورد): الفعالية هامة جداً في تعريف الطلاب الجدد بالحياة في بريطانيا، إضافة إلى التعرف بصورة دقيقة على من سبقوهم من الطلاب لخوض هذه التجربة، ونود أن نشكر قطر الخيرية على حرصها على مواصلة الجهد.
وقال السيد محمد الموسوي (من شركة THE HUB للخدمات الجامعية): فعالية نادي قمم وقطر الخيرية متميزة، فيها الكثير من الفائدة على الطلاب الملتحقين بالجامعات في بريطانيا، فنقل الخبرات بصورة عملية أمر متميز، مضيفاً: أن قطر الخيرية لها أنشطة واسعة.
من جانبه لفت ماجد العماري «أحد الخريجين» إلى أن الفعالية السنوية تأخذ منحنى تصاعديا في استقطاب الطلاب، الأمر الذي يسهم في تعميم الفائدة، موضحاً أن العام هو التاسع لفعالية قطر الخيرية، وأن الجمعية استطاعت الوصول لعدد كبير من الطلاب.
ونوه سعود جبر الفياض، رئيس نادي كاردف، إلى أن قطر الخيرية تمكنت من خلال الفعالية من تحقيق استفادة كبيرة للطلاب الجدد، بجمعهم مع من مروا بتجربة الابتعاث في الخارج، الأمر الذي ييسر عليهم الدراسة في الخارج لسنوات. وقالت بشاير أحمد شمس خريجة جيولوجيا من جامعة داربي في بريطانيا، إن أهمية النوادي تكمن في مساعدة الطالب على بناء مرجعية ثقافية تساعده أن يتواصل مع المجتمع الجديد، فعن طريق اختلاطه بتلك النوادي تسهل عليه معرفة نقاط الضعف الخاصة به كطالب ومغترب، وأيضا المشاكل التي يواجهها أثناء دراسته مما يساعده على حلها ومعالجتها.
أما الطالبة المستجدة عهود فايز، فترى أن فكرة النوادي مهمة ومفيدة جدا للطلبة المغتربين وخاصة المستجدين، كونها ستساعدهم على سلك الطرق المناسبة لهم من اختيار المسار المناسب والتخصص الذي يتوافق وطموحاتهم.
copy short url   نسخ
30/06/2016
1944