+ A
A -
إنطاليا– إسطنبول- سمير البرغوثي
كل شيء كان مرتبا، التذاكر، الحجز، الرفقة الطيبة فوجدنا أنفسنا في صالة رجال الأعمال في مطار حمد الدولي بضيافة الخطوط الجوية التركية- المصنفة أفضل ناقل في أوروبا- لأجد الزملاء معن البياري من جريدة العربي الجديد وعوض التوم من الشرق وأيمن زايد من العرب، ومن هنا بالدوحة بدأت رحلة ضيافة تركية مميزة- كان عمودها وأساسها ومعدها الزميل السابق في الوطن عباس موسى المدير التنفيذي في أصداء ميرستلر، الوكالة المنظمة للزيارة- السياحية السياسية الاقتصادية- إلى إنطاليا الريفيرا التركية- تعويضا عن دعوة سابقة إلى اسطنبول لحضور احتفالات تركيا بذكرى فتح «القسطنطينية» على يد محمد الفاتح والذي يطلق عليه الغرب محمد الثاني لدوره الكبير في نشر الإسلام في أوروبا وآسيا وإفريقيا.
أخذنا مقاعدنا في درجة رجال الأعمال وكان موعد السفر في الثانية بعد منتصف الليل، تأخر راكب كان حصل على البورد فتأخر الانطلاق ربع ساعة وفي تمام الساعة الثانية والنصف تحررت الطائرة من الجاذبية الأرضية لنحلق على ارتفاع 48 ألف قدم مرورا من البحرين فالسعودية فالعراق وكانت المضيفات والمضيفون من أحفاد عثمان، أناقة ودقة وسرعة استجابة وذوقا رفيعا في خدمة العملاء
أحضرت المضيفة «رفيف»، علبة هدية لكل من يسافر على هذه الدرجة.. فيها نظارة النوم ومعجون أسنان وحذاء للنوم خفيف وقالت: الرحلة تستغرق أربع ساعات خذوا قسطا من الراحة وستجدون إفطاركم جاهزا.. لكن أفقت والطائرة تدرج في مطار اتاتورك في الجزء الاوروبي من العاصمة استنبول وهو الجزء الذي يشكل فقط 10 % من مساحة تركيا البالغة 783562 كيلومترا مربعا فيما 90 % منه في آسيا حيث تتمدد تركيا بشكل مستطيل بطول يصل إلى 1600 كيلومتر وعرض 800 كيلومتر.
وجدنا كل التسهيلات في مطار اتاتورك ذي الحركة والكثافة الكبرى الدائبة من القادمين والمغادرين حيث يستقبل يوميا 1200 طائره كما يستقبل مطار صبحة في الجزء الآسيوي من العاصمة التجارية للجمهورية التركية نفس العدد وسيتم افتتاح مطار ثالث العام المقبل.. بينما هناك 13 مطارا دوليا موزعة على المحافظات التركية الـ 81 وهناك 33 مطارا محليا تغطي 923 مقاطعة.
استقبلنا شاب اسمه عثمان ممثلا عن الخطوط الجوية التركية الذي اصطحبنا إلى رحلة مباشرة إلى إنطاليا وبعد ساعة و40 دقيقة حطت الطائرة في مطار «جازيباسي» ووجدنا فريقا من شركة الكرنك في استقبالنا لنبدأ رحلة استجمام في انطاليا-الريفيرا التركية- المطلة على المتوسط ولديها أجمل شواطئ متوسطية وتجذب إليها سنويا أكثر من 10 ملايين سائح فهي تجاور قبرص واليونان يفصل بينهما خليج انطاليا والبحر الأبيض المتوسط.
كسر الحصار
رتبت لنا الكرنك الشركة لقاء مع مالكها ومديرها العام رجل الأعمال التركي- السوري- سردار علي ابة المشهداني- والده سوري وأمه تركية- وهو متكفل بنفقات هذه الرحلة التي تستضيف أكثر من 600 إعلامي ووكلاء شركات سياحية عربية من كل الدول العربية- عدا سوريا- فكان هناك وفد سياحي إعلامي إماراتي يضم 100 مدعو ومدعوة من أصحاب مكاتب السفريات والعاملين بالصحف تليها الأردن بوفد يربو عن 90 مدعوا وهناك مدعوون من دول شمال افريقيا- تونس والجزائر- ومن جميع دول الخليج والعراق ومصر.
وقال سردار في مؤتمر صحفي: «نريد رد بعض الجميل لهذا البلد العظيم خاصة بعد أن قررت روسيا حصار تركيا سياحيا بإلغاء رحلاتها السياحية إلى انطاليا ومنع السياح الروس من زيارة إنطاليا ومن ثم ستخسر إنطاليا 3.5 مليون سائح روسي مما سيفقد الدخل القومي ما يقارب 13 مليار دولار وهو ما سنعمل على تعويضه من السوق العربي الذي لا يزيد عدد السياح العرب لإنطاليا حاليا عن 70 ألف سائح سنويا فقط.
وسألته الوطن عن فيلم «البيت الكبير» الذي تم اختياره ليكون أحد أبطاله الرئيسيين، قال: الفكرة كانت في استخدام بيتي في انطاليا لتصوير وقائع الفيلم الذي يدور حول صراع على الإرث، بداية رفضت، فاقنعني المنتج أن أودي دوري كما أقوم بعملي كمدير لشركتي وفعلا تم ويعرض الفيلم على أر تي العربية التركية وسيعرض على قناة عربية وهدفنا أن يكون هذا القصر كما كان قصر أوغلو الذي مثل فيه مهند جاذبا للسياح العرب.
بيليك إنطاليا
تحدث عن ميزات الريفيرا التركيا.. وقال: اكتشفوا بأنفسكم متعة الهدوء والأمن والراحة وتمتعوا بمأكولات لم تروها إلا هنا.. وبدأ الاستكشاف لواحدة من أجمل مدن محافظة إنطاليا بيليك والتي تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحيّة في تركيا، حيث تضم ما يزيد على 30 فندقاً من فئتي 4 و5 نجوم، بالإضافة إلى العديد من مرافق الإقامة والخدمات والمراكز الثقافية والترفيهية، مما يجعلها وجهة جاذبة للسياح والزوار من شتى أنحاء العالم.
وتتربع بيليك على شواطئ محافظة انطاليا المعروفة وهي شواطئ ساحرة على مدار العام ورمالها البيضاء وغابات الصنوبر.. وتسطّر هذه المدينة صفحات من تاريخ الثقافة التركية العريقة، وخاصةً في وسط المدينة القديم حيث الأجواء الدافئة والوديّة، إضافة إلى المعالم المذهلة التي يتوافد السياح من أنحاء العالم لزيارتها مثل شلالات دودين الساحرة، وجبل أوليمبوس، والمناظر الجميلة التي يمكن مشاهدتها من أسطح المنازل.
قلنا لمرافقنا في الباص السياحي حدثنا عن بيليك فقال صديقي الانطالي سيحدثكم أنا اسمي إبراهيم من اسطنبول مرافق لكم لتسهيل مهمة حركتكم.. وجاء شاب آخر من شركة الكرنك وقال: يرجع تاريخ مدينة بيليك إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث خضعت على مر العصور للنفوذ الهلنستي والروماني والبيزنطي والسلجوقي، مما أضفى تأثيراً لافتاً على أشكال وأبعاد النحت والهندسة المعمارية في معالم المدينة.
وعندما قام الملك أتالوس الثاني بتسليم المنطقة إلى الرومان عام 133 قبل الميلاد، أصبح النفوذ الروماني مهيمناً في المدينة، وهو ما تجلى في الهندسة المعمارية للمباني الضخمة، والملاعب والقاعات الرياضية، والأبراج، والمساجد، والعديد من المسارح التي شُيدت خلال تلك الفترة.
المعالم السياحيّة
وماذا يجد السائح في بيليك.. سألت، قال: يمكن لزوار وسط مدينة انطاليا قضاء يوم كامل بالتجوّل في الشوارع ووسط المدينة القديم، والاطلاع على الثقافة الأصيلة للمدينة، واختبار توابلها ومأكولاتها المحلية. وتشكل البلدة القديمة وجهة مثلى للزوار الذين ينشدون اقتناء منتجات الحرف اليدوية التركية، وشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة، أو تذوق الحلويات والأطايب التركية اللذيذة التي تشكل أيضاً هدايا متميزة للأحباب والأصدقاء.
المتحف المائي
تحدث إبراهيم عن المتحف المائي «انطاليا أكواريوم» وقال: يعتبر جهة فريدة للزوار والعائلات.. وهو الأضخم في العالم، حيث يضم نفقاً بطول 131 متراً وعرض 3 أمتار، يتيح للزوار رحلة متميزة لاستكشاف الكائنات والمخلوقات البحرية على اختلاف أنواعها. كما يمكن لزوار الحوض من عشاق الحياة البحريّة فرصة الاستمتاع بتقنية المشاهدة متعددة الأبعاد في سينما المحيطات OCEANRIDE XD التي توفر العديد من الخدمات الاستثنائية للتعرف على البيئة البحرية.
الجولف
وتوفر «بيليك» لعشاق الجولف 14 من أضخم وأجمل ملاعب الجولف التي صممها نخبة من المهندسين العالميين مثل فيهيرتي ومونتغمري. وقد ساهمت هذه الملاعب بترسيخ مكانة تركيا على خريطة الجولف العالمية، فضلاً عن توفير وجهة فريدة لجميع الزوار الذين ينشدون الاستمتاع بعطلات الجولف واختبار هذه الرياضة المسليّة.
استكشاف المعالم
أما جبل أوليمبوس فهو من الوجهات المفضلة لجميع زوار تركيا، حيث يبعد مسافة 15 كيلومتراً شمال بيليك، ويعكس لوحة رائعة تختزل جمال المدينة بأسرها. ويمكن للزائر الاستمتاع بتأمل جمال كروم العنب البرّي الكثيفة، وأشجار الغار والصنوبر، وأيضاً استكشاف أهمية هذا المعلم التاريخي الذي كان ذات مرة جزءاً من الحضارة الليسيانية.
جامع بيليك
ويوم الجمعة اصطحبنا الدليل للصلاة في جامع بيليك الذي يعتبر واحـداً من أعرق المعالم التاريخية في المدينة؛ وهو يثري روعة أجوائها الحافلة بالجمال والاسترخاء خاصة عند المساء. ويتربع الجامع في قلب المدينة محاذياً العديد من النصب التذكارية العظيمة وشلاّلاً مائياً ومجموعة واسعة من منافذ التسوق المتناثرة في الجادات المحاطة بالأشجار على جانبيها ضمن منطقة لطالما لعبت دوراً محورياً في جميع خطط البلاد السياحية.
كاربوز كالديران
أما شاطئ «كاربوز كالديران»، الذي يقع عند مصب شلال «دودين»، فيعتبر معلماً سياحياً آخر يستحق الزيارة. ويترك نهر «دودين» إحدى الهضاب العليا في جبال طوروس قبل أن ينسكب على ارتفاع 15 متراً تقريباً بعرض 20 متراً ويصل هضبة أخرى أخفض من الأولى بالقرب من انطاليا.. وأفضت المكونات الطبيعية لمياه الشلال إلى تشكل كميات كبيرة من مواد التوف الحجرية التي تؤلف معاً قاع النهر والكهف الذي يختبئ تحت الشلال.
خيارات المطاعم
سواء كان الزوار يجولون الشوارع القديمة للمدينة أو يقيمون في أحد فنادقها الفاخرة من فئة الخمس نجوم، فلا ينبغي أن يفوتوا عليهم فرصة اختبار روعة المأكولات التركية التقليدية التي تضم أنواعاً مختلفة من الكباب وأشهرها وجبة الكباب التقليدية التي يتم تقديمها في الشوارع وتستقطب السياح دوماً في أي من المدن التركية. أما الحلويات، فلطالما اشتهرت تركيا عالمياً بحلوياتها الغنية ذات النكهة الأصيلة.
وسائط النقل
ثمة ثلاث طرق للتنقل ضمن بيليك، حيث يمكن للزوار أن يستقلوا حافلات المدينة أو مترو الأنفاق أو سيارات الأجرة، وهي جميعها توفر الراحة لهم رغم أن الخيار الأخير قد يكون مكلفاً قليلاً. وتعتبر وسائط النقل الثلاث سهلة الوصول إلى حدٍ ما، ولا يواجه المرء صعوبة في إيجادها أينما كان في أنحاء المدينة.
توفر شركة «الخطوط الجوية التركية» رحلات دولية إلى انطاليا، ومنها رحلة بمحطة توقف واحدة في إسطنبول أو رحلات مباشرة من إسطنبول إلى انطاليا للمسافرين المحليين. وتواصل «الخطوط الجوية التركية»، الحائزة في عام 2015 على جائزة «أفضل ناقل في أوروبا» للعام الخامس على التوالي من «سكاي تراكس»، إثارة إعجاب المسافرين من خلال خدماتها الحائزة على العديد من الجوائز وشبكة وجهاتها العالمية المتميزة.
كما يقدم برنامج الولاء «أميال وابتسامات» للعملاء الدائمين مكافآت مميزة، وتوفر لهم حملة «وينجو» الترويجية أسعاراً حصرية على تذاكر الطيران، ويمكن للضيوف المسافرين ضمن درجة رجال الأعمال التمتع بأضخم ردهات كبار العملاء التجاريين على مستوى أوروبا في إسطنبول.
تحتوي تركيا على العديد من المناطق ذات الجذب السياحيّ كمسجد السلطان أحمد، ومتحف آيا صوفيا، جسر البوسفور، والسوق المغطى، وميدان تقسيم، ومقاطعة تشينارجيك، وشلال صودوشان، وبحيرة أبانت، وميدان تقسيم، وجامع السليمانية، وتلة بيير لوتي، وكنيسة سانت جورج، وقصر بييلاربيه، وجامع أيوب، وحديقة ييلديز، وتلة العرائس، وجالاتا كوليسي، وكابيتول.
copy short url   نسخ
30/06/2016
1997