+ A
A -
عواصم- وكالات- قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الوجود الإيراني في العراق مفيد للولايات المتحدة الأميركية في ما يخص محاربة تنظيم داعش.
وبحسب ما نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية، أضاف كيري أثناء وجوده في مهرجان «أفكار آسبن» أن علاقات الولايات المتحدة تواجه تحديات مع إيران، لكن الوجود الإيراني في العراق كان مفيدا بطرق معينة.
وأكد أن بلاده لديها مصلحة مشتركة مع إيران في العراق، وأنه مع نظيره الإيراني، جواد ظريف، يمكنهما حل الأزمات بالتواصل المباشر.
من ناحية أخرى على الصعيد العسكري قال الجيش العراقي إنه تقدم عبر عدد من القرى التي يسيطر عليها تنظيم داعش بشمال البلاد أمس متجها صوب مطار يمكن استخدامه في المستقبل لشن هجمات على الموصل كبرى المدن التي يسيطر عليها التنظيم.
وقال ضابط كبير مشارك في العمليات لرويترز إن قوات الجيش ومكافحة الإرهاب استعادت الثلاثاء قرية تلول الباج الواقعة على بعد نحو 260 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.
وأضاف أن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ساعدت في التصدي لهجمات التنظيم التي يستخدم فيها سيارات ملغومة مشيرا إلى أن خسائر بشرية لحقت بالجانبين لكن غالبية المسلحين فروا إلى الصحراء.
وقال مسؤولون عسكريون إن القوات صارت على بعد 45 كيلومترا من قاعدة القيارة الجوية قبل مرور أقل من أسبوعين على انطلاقها من بلدة بيجي التي يوجد بها أكبر مصفاة نفطية في العراق.. وقد توجه استعادة مصفاة أخرى قرب القيارة - قدرتها الإنتاجية 16 ألف برميل يوميا- ضربة للأصول المالية لتنظيم داعش. وأعطت استعادة الجيش هذا الشهر للفلوجة الواقعة إلى الغرب من بغداد زخما جديدا لحملة استعادة الموصل كبرى مدن شمال العراق وكبرى المدن التي يسيطر عليها التنظيم في العراق. وبعد مرور عامين على استيلائه على الأراضي بدأت حملة قوية ضد التنظيم بمشاركة عدد من القوى التي اصطفت لمواجهته ونجحت في استعادة أراض كان يسيطر عليها. وكان رئيس الوزراء العراقي تعهد باستعادة الموصل خلال العام الجاري. وأحرزت قوات الجيش- التي تواصل بصورة منفصلة زحفها بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر دجلة انطلاقا من القيارة- بعض التقدم لكن بوتيرة أبطأ حيث استعادت عددا قليلا من القرى رغم انطلاقها من بلدة مخمور قبل أكثر من ثلاثة أشهر.
copy short url   نسخ
30/06/2016
1698