+ A
A -
كتب ــ محمد عبد العزيز

كشف المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق بهيئة الأشغال العامة «أشغال» أنه من المخطط البدء بتنفيذ عدة مشاريع ضمن برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق خلال عام 2018، منها مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق التقسيمات الحكومية جنوب الوكير، ومشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في الوكير (الحزمة الثالثة والرابعة والخامسة). وقال المهندس التميمي إن الدولة خصصت 6 مليارات ريال لتنفيذ مشاريع الطرق والبنية التحتية في الوكرة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من مشروعين لتطوير الطرق والبنية التحتية بالمناطق السكنية لأراضي المواطنين في كل من شمال الوكير وغرب المشاف (المرحلة الثالثة) اللذين يضمان 1829 قسيمة سكنية، وهما جزء من خطة تطوير الطرق والبنية التحتية لأكثر من عشرة آلاف قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في مناطق مختلفة بالدولة، كما تم الانتهاء من مشروعين لتطوير الطرق والبنية التحتية بالمناطق السكنية في غرب الوكرة.

أما عن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية التي يجري تنفيذها حالياً في مدينة الوكرة، فتشمل مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب المشاف (الحزمة 4)، والذي يشمل تطوير حوالي 7 كيلومترات من الطرق وأربعة تقاطعات بإشارات ضوئية، وتوفير إنارة الشوارع، بالإضافة إلى إنشاء شبكة للصرف الصحي بطول 23 كيلومترا، كما تشمل هذه المشاريع أيضاً عددا من مشاريع تطوير الطرق، من بينها مشروع تطوير الطريق الربط بين الشارع التجاري وطريق الوكرة الرئيسي (الحزمة الرابعة والخامسة والسابعة)، ومشروع تحسين الطرق في المناطق 90إلى95 (المرحلة الرابعة) ويشمل إنشاء طرق جديدة وتحسين بعض الطرق القائمة بطول إجمالي يبلغ 55 كيلومترا، ومشروع تطوير الطرق في المشاف الغربية – الحزمة الرابعة.
الطرق السريعة
وقال المهندس بدر محمد درويش، مساعد مدير إدارة الطرق السريعة، إنه تم افتتاح عدة مشاريع في مجال الطرق السريعة وتشمل: الطريق المداري وطريق ميناء حمد والطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.
وأعلن عن افتتاح تقاطع طريق ميناء حمد وطريق الوكير «تقاطع بو غربان»، والذي يتألف من 3 مستويات ذات تدفق مروري حر، مشيراً إلى أن التقاطع سيعمل على ربط سكان الوكير بشكل مباشر بمسيعيد من جهة والدوحة من جهة أخرى عبر الطريق الدائري السابع، كما سيعمل التقاطع على تسهيل الحركة المرورية أمام المركبات الثقيلة المتجهة من وإلى ميناء حمد والطريق الدائري السابع والمنطقة الصناعية والطريق المداري، فضلاً عن رواد الطريق القادمين من مسيعيد في اتجاه الدوحة والطريق الدائري السابع والمنطقة الصناعية وصولا إلى طريق سلوى.
وقد عبر السيد منصور عجران البوعينين، مدير بلدية الوكرة، عن شكره وتقديره لمبادرة هيئة الأشغال العامة بالتعريف بمشاريعها المستقبلية والمدرجة ضمن نطاق بلدية الوكرة، وإشراك أهالي مدينة الوكرة خططهم الطموحة ورؤيتهم المستقبلية في تحقيق تنمية عمرانية مستدامة تفي بمتطلبات واحتياجات أهالي مدينة الوكرة، سواء الاقتصادية أو التعليمية أو الخدمية أو غيرها.
وأضاف البوعينين أن اللقاء أتاح الفرصة للاطلاع على تفاصيل المشاريع المستقبلية والخطط العمرانية التي صيغت وفق رؤية قطر 2030، وأشار إلى أن بلدية الوكرة تسخر كافة جهودها وإمكاناتها بالتعاون مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة في سبيل الإسهام في التنمية العمرانية.
كما أعرب السيد منصور الخاطر، عضو المجلس البلدي، عن شكره لهيئة الاشغال العامة على تنظيم اللقاء اليوم وشرح مشاريع الهيئة للمواطنين والجمهور وإتاحة المجال لتقديم المقترحات والاستفسارات ومناقشتها. كما عبّر عن شكره للجهود التي بذلتها الهيئة لتنفيذ المشاريع خلال عامي 2016 و2017 وكذلك المشاريع التي ستقوم بتنفيذها في 2018، وأشاد بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الهيئة وتسريع وتيرة الإنجاز خاصة في الوكرة.
شمال الوكير
ويخدم المشروع 643 قسيمة سكنية في شمال الوكير، وشملت الأعمال إنشاء وتطوير شبكة الطرق الداخلية بطول إجمالي يبلغ حوالي 23 كيلومتراً وإنشاء 12 تقاطعا بإشارات ضوئية لربط المنطقة السكنية الجديدة بالطرق الرئيسية والمحلية في شمال الوكير، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير البنية التحتية لخدمات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات.
غرب المشاف 3
ويشمل المشروع إنشاء البنية التحتية لخدمة 1186 قسيمة سكنية، حيث تم إنشاء شبكة من الطرق الداخلية بطول إجمالي يبلغ حوالي 28 كيلومتراً، إلى جانب إنشاء 13 تقاطعا بإشارات ضوئية منها ثلاثة تقاطعات رئيسية لتعزيز الربط مع الطرق الرئيسية والمحلية المجاورة وتوفير مداخل للمنشآت السكنية والتجارية التي سيتم إنشاؤها، كما تم توفير إنارة الشوارع ومواقف السيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير البنية التحتية لخدمات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات.
غرب الوكرة 1و3
ويتضمن المشروع توفير بنية تحتية متكاملة لمنطقة غرب الوكرة، وتخدم الحزمتان الأولى والثالثة إجمالي 1193 قطعة أرض ما بين الاستخدامات السكنية والتجارية والعامة، وشملت الأعمال تطوير شبكة الطرق الداخلية التي يبلغ طولها حوالي 40 كيلومترا من خلال تحديث وصيانة الطرق القائمة وإكمال الطرق غير المكتملة، وإنشاء تقاطعين بإشارات ضوئية وثلاثة دوارات، وتطوير شبكة الصرف الصحي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، كما تم توفير إنارة الشوارع ومواقف السيارات ومسارات للمشاة والدراجات الهوائية وتنفيذ أعمال التجميل والتشجير، وتطوير وتوفير مرافق الخدمات العامة من مياه وكهرباء واتصالات، وأنظمة نقل ذكية.
الدوحة السريع
وقد تم افتتاح الطريق الرئيسي والتقاطعات الخمسة التي يضمها، ليوفر خيارا إضافيا للتنقل بين مناطق الوكرة والوكير والمشاف وبين الدوحة، وقد شكل افتتاح الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) فرقاً ملموساً على الحركة المرورية في المنطقة كونه يجذب جزءا كبيرا من الحركة المرورية التي تمر من خلال مدينة الوكرة للوصول للدوحة شمالاً أو لمسيعيد جنوباً عبر طريق الوكرة الرئيسي.
ومع إنشاء طريق الدوحة السريع الذي يضم خمسة مسارات في كل اتجاه أصبح بإمكان مستخدمي الطريق استخدامه للوصول لوجهاتهم متجاوزين المرور عبر مدينة الوكرة، مما قلل الزحام المروري بشكل كبير وأصبح الوصول سهلا ومباشرا إلى الطريق الدائري السابع وإلى مطار حمد الدولي أو إلى الدوحة، أو الوصول مباشرة للمناطق الجنوبية كمسيعيد وميناء حمد حيث أن طريق الدوحة السريع يتصل بشكل مباشر مع الطريق المداري. يقع الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع في غرب مدينة الوكرة ويبدأ بالقرب من طريق المشاف شمالاً ويمتد لأحد عشر كيلومتراً وصولاً لطريق مسيعيد في الجنوب. ويتكون الطريق الرئيسي من خمسة مسارات في كل اتجاه، وخمسة تقاطعات متعددة المستويات تتضمن جسوراً وأنفاقا وممرات للمشاة والدراجات الهوائية بطول كلّي يبلغ 87 كيلومتراً. وقد بلغت التكلفة الكلّية للمشروع أكثر من ملياري ريال قطري.
الدائري السابع
وتكمن أهمية الطريق الدائري السابع في كونه محوراً مرورياً يوفر خيارات إضافية للتنقل، ويتصل بعدد من الطرق السريعة كالطريق المداري والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، ويخدم أيضاً عدداً كبيراً من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير والثمامة وغيرها، حيث يتصل مع الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع عند تقاطع «أم بشر»، والمكون من أربعة مستويات ويضم كذلك أعلى جسر في قطر بارتفاع حوالي 36 متراً.
وقد حقق الطريق الدائري السابع أثراً إيجابياً كبيراً على الحركة المرورية في جنوب البلاد، ويمتد على مسافة 22 كيلومتراً من مطار حمد الدولي وصولاً إلى الطريق المداري، ويتضمن خمسة مسارات في كل اتجاه بالإضافة إلى حوالي 48 كيلومتراً من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية والتي تحيط بها أعمال التجميل والتشجير.
copy short url   نسخ
19/01/2018
6749