+ A
A -
وكالات- الوطن - كشف الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، عن تفاصيل صفقة استحواذ جديدية محتملة ما زالت قيد الدراسة، حيث عرضت شركة طيران ناشئة في الولايات المتحدة حصة بنسبة 25 في المائة على شركة الخطوط الجوية القطرية. وقال انها فرصة لشركة الطيران الخليجية لتوسيع نطاق عملياتها. (لم يذكر الباكر اسم شركة الطيران الأميركية).
ويأتي ذلك في أعقاب اعلان الخطوط الجوية القطرية في أغسطس 2017 أنها قررت عدم المضي قدماً في صفقة استحواذها على حصة تبلغ 10% من الخطوط الجوية الأميركية، وذلك بعد دراسة إمكانات الاستثمار من شتى النواحي، والأخذ بعين الاعتبار البيانات المالية المعلنة مؤخراً للخطوط الأميركية، حيث توصلت الناقلة الوطنية إلى أن الاستثمار لا يلبي الأهداف الموضوعة له. وأعرب الباكر أيضا عن أسفه بشأن التغييرات الإدارية في إيرباص، مثل مدير التشغيل، فابريس بريغير الذي من المقرر أن يتنحى فبراير المقبل.
وقال: «أنا حزين جدا أن يغادر فابريس فهو مدير جيد جدا. ومهندس جيد جدا وهو صديق جيد جدا، لذلك أنا حزين».
وقال ان ايرباص لا يزال يتعين عليها تسليم 120 طائرة إلى الخطوط القطرية، وبالتالي فإن هذه التغييرات كانت مصدر قلق كبير. وقد استلمت الخطوط الجوية القطرية 19 طائرة جديدة في عام 2017، ليرتفع عدد الطائرات في أسطولها إلى 212 طائرة.. وأعلنت القطرية مؤخراً عن تسجيل طلبية شراء لـ50 طائرة من طراز إيرباص A321NEO لتحل محل طلبية سابقة لـ50 طائرة إيرباص A320NEO..
ونجحت الخطوط الجوية القطرية في خطف الاضواء خلال فعاليات معرض الكويت للطيران، بعد أن استعرضت مقاعد كيو سويت، التجربة الجديدة للسفر على درجة رجال الأعمال، لأول مرة في عام 2018، بالإضافة إلى عرض طائرة إيرباص A350-900 التي تعد الأحدث تكنولوجياً في العالم. في الوقت الذي يستعد فيه الناقل الوطني لتدشين رحلات مباشرة إلى العديد من الوجهات الجديدة، بما في ذلك مدينة باتايا، خامس وجهات القطرية في تايلاند، خلال الشهر الحالي.
وتتطلع «القطرية» لاستقبال أول طائرة إيرباص A350-1000 قريباً، لتصبح المشغل العالمي الأول لهذا الطراز. وسوف تعزز هذه الطائرة حضور الخطوط القطرية عالميا مع دعم خطط الاستمرار بتقديم خدمات مميزة لجميع المسافرين.
وفي مطلع نوفمبر الماضي انجزت «القطرية» احدث صفقات استحواذها حيث اشترت 378.1 مليون سهم من أسهم خطوط كاثي باسيفيك الجوية المحدودة (كاثي باسيفيك)، ومقرها هونغ كونغ، والتي تمثّل 9.61 بالمائة من إجمالي رأس المال في صفقة بلغت قيمتها 5.16 مليار دولار هونغ كونغي (662 مليون دولار أميركي)، حيث يبلغ سعر السهم الواحد 13.65 دولار هونغ كونغي نقدا.
كما استحوذت «القطرية» ايضا في سبتمبر 2017 على حصة تبلغ 49 بالمائة في شركة ميريديانا الايطالية ومن المقرر ان يتم تحديث أسطول شركة ميريديانا عبر تزويدها بنحو 25 طائرة جديدة، بما في ذلك طائرات طراز بوينغ 767 وبوينغ 737 مع إمكانية زيادة حجم الأسطول إلى 50 طائرة تابعة لـ «ميريديانا» خلال السنوات الخمس المقبلة. وقد تأسست ميريديانا في عام 1963 بهدف الترويج للسياحة في جزيرة سردينيا الإيطالية ولدى الشركة الإيطالية أسطول من 20 طائرة ويحمل 4 ملايين راكب سنويا، وفقا لموقعها على شبكة الإنترنت وفي عام 1991 اتجهت ميريديانا إلى برشلونة وباريس ولندن وفرانكفورت، وذلك بعد زيادة رأس مال الشركة بنحو 35 بالمائة، وفي أكتوبر2011، استحوذت ميريديانا على شركة الطيران الإيطالية المتخصصة في النقل الجوي السياحي. ولدى الخطوط القطرية أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال، وخلال السنة المالية الحالية تضيف القطرية عدداً من الوجهات المميزة الجديدة إلى شبكتها المتنامية، من ضمنها سانت بيتيرسبرغ، شانغ ماي، كانبيرا، وغيرها من الوجهات وذلك على متن أسطولها الحديث الذي يضم أكثر من 200 طائرة، كما حازت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً على جائزة أفضل شركة طيران في العالم 2017 خلال حفل توزيع جوائز شركات الطيران 2017، الذي نظمته منظمة التصنيف الدولية سكاي تراكس. وفازت الناقلة القطرية أيضاً بجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وأفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى.
copy short url   نسخ
19/01/2018
4561