+ A
A -
كتب - سعيد حبيب
نقلت وكالة بلومبرغ الأميركية عن الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني (QNB) علي أحمد الكواري توقعاته بتحقيق نمو في صافي أرباح المجموعة بنسبة تتأرجح بين %5 إلى %7 هذا العام مشيرا إلى أن هذه التوقعات تنسجم مع استراتيجية QNB المرتكزة على تحول المجموعة إلى أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020 ومشدداً على أن QNB نجح في تجاوز التداعيات السلبية الناتجة عن الحصار المفروض على دولة قطر اعتباراً من يونيو الماضي ويمضي قدما لتنفيذ استراتيجيته التوسعية مضيفا «الحصار المفروض على قطر كان له وجه ايجابي.. حيث أنتج فرصا استثمارية وساهم في تسريع وتيرة التطوير المستمر».
وأوضح الكواري أنَ QNB سيواصل تنويع استثماراته وتعزيز حضوره دوليا من خلال استهداف جنوب شرق آسيا، مع التركيز على أسواقه الرئيسية في قطر ومصر وتركيا متابعا «لدى QNB حضورا في اسواق الهند كما يتوسع البنك في السوق السنغافوري عبر التركيز على العمليات المصرفية المتوفقة مع احكام الشريعية الإسلامية».
وأشار الكواري إلى أن هناك تدفقا كبيرا للاستثمارات إلى السوق القطري رغم ظروف الحصار حيث قام قطاع واسع من المستثمرين باعادة توجيه تدفقاتهم الرأسمالية إلى السوق القطري الذي يتمتع بجاذبية استثمارية كبرى ويوفر فرصا للنمو مضيفا «ثمة فرص استثمارية مغرية في السوق القطري بقطاعات الخدمات اللوجستية والغذاء والنقل».
وكشف الكواري عن أن QNB يتفاوض حاليا مع عملاء آخرين لتمويل توسعاتهم ومشاريعهم في السوق القطري في إطار الدور الذي يلعبه في المساهمة بالمشاريع التنموية محليا يأتي ذلك في أعقاب اعلان شركة بلدنا انها تخطط لاكتتاب عام (طرح عام أولي) وأنها اختارت كيو.ان. بي كابيتال ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية لبنك قطر الوطني لترتيب الطرح في النصف الأول من 2018.
وبين أن نسبة الكفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) لدى مجموعة QNB تبلغ مستوى 29.1 % مقارنة مع 30.4 % للعام السابق مما يعكس نجاح البنك في زيادة كفاءة عملياته وهي من اعلى المعدلات على مستوى العالم ويؤشر ايضا إلى نجاح سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات.
وكانت مجموعة QNB قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن تحقيقها صافي أرباح بلغت 13.1 مليار ريال (3.6 مليار دولار) للسنة المنتهية 2017، بارتفاع نسبته 6 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 13 % منذ 31 ديسمبر 2016 ليصل إلى 811 مليار ريال (223 مليار دولار) وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة.وبناءً على النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها، أوصى مجلس إدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 60 % من القيمة الاسمية للسهم (6.0 ريالات للسهم الواحد)، علماً بأن البيانات المالية لعام 2017 ومقترح توزيع الأرباح تخضع لموافقة مصرف قطر المركزي.
وقد تمكن البنك من تحقيق نمو قوي في إجمالي الموجودات من خلال زيادة محفظة القروض والسلف بنسبة 12 % لتصل إلى 584 مليار ريال (161 مليار دولار). وبموازاة ذلك ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 16 % لتصل إلى 586 مليار ريال (161 مليار دولار)، مما ساهم في وصول نسبة القروض إلى الودائع إلى مستوى 99.8 % مقارنة مع 102.7 % في ديسمبر 2016.
كما ساهمت سياسة المجموعة المتحفظة في بناء مخصصات خسائر القروض ونجاح البنك في تسوية عدد من هذه المخصصات في خفض صافي مخصصات انخفاض قيمة محفظة القروض خلال العام مما يدل على جودة محفظة الائتمان ونجاح السياسة الائتمانية المتحفظة للبنك.
كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.8 %، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.
كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات، حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 112 % بنهاية عام 2017.
وارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 11 % ليصل إلى 79 مليار ريال (22 مليار دولار). كما بلغ العائد على السهم 13.7 ريال (3.8 دولار) مقارنة مع 13.1 ريال (3.6 دولار) للعام السابق.
وقد بلغت نسبة كفاية رأس المال المحتسبة بموجب متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل III ما نسبته 16.49 % في 31 ديسمبر 2017، وهو معدل يتجاوز متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل ويعمل لدى مجموعة QNB ما يزيد على 28.200 موظف يخدمون أكثر من 22 مليون عميل، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1.230 فرعاً ومكتباً تمثيلياً و4.300 جهاز صراف آلي.
copy short url   نسخ
19/01/2018
3816