+ A
A -
موسكو- أ.ف.ب- شنّ وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف هجوما عنيفا على الولايات المتحدة أمس، منددا بمواقفها إزاء الملفات الدولية الكبرى مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية، كما اتهمها برفض «حقيقة وجود عالم متعدد الاقطاب».
واغتنم وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمره الصحفي السنوي حول حصيلة عام 2017 لانتقاد الولايات المتحدة التي لا تزال علاقاتها مع روسيا في أدنى مستوياتها بعد عام على تسلم الرئيس الاميركي دونالد ترامب مهامه.
وصرّح لافروف: «للأسف، لا يزال الأميركيون وحلفاؤهم يريدون فرض رؤيتهم معتمدين حصرا على املاء قراراتهم واصدار الانذار الأخير. لا يريدون سماع وجهات نظر قوى أخرى على الساحة السياسية الدولية».
وقال إنهم «لا يريدون حتى الاعتراف بحقيقة وجود عالم متعدد الاقطاب».
واضاف «يستخدمون العديد من الوسائل، بدءا بنشر منظومة للدفاع الصاروخي إلى فرض عقوبات أحادية الجانب، مرورا بتطبيق قوانينهم الخاصة خارج نطاق أراضيهم وصولا إلى التهديد بحلّ أي مشكلة دولية بحسب السيناريو الخاص بهم فقط».A
ورأى لافروف أن 2017 كانت سنة «معقدة»، مشيرا إلى «العديد من بؤر التوتر في مختلف مناطق العالم». وأكد أن «تهديدات واشنطن فاقمت الوضع بشكل جدي»، لافتا إلى الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.
وانتقد الوزير الروسي أيضا مشروع الدرع الصاروخي الأميركي في آسيا الذي سيمتد إلى اليابان.
وتحدث لافروف عن إيران، معبرا عن قلقه حيال انذار ترامب الأخير لتشديد الاتفاق النووي مؤكدا تأييده الحفاظ على الاتفاق ورأى ان البحث عن تسوية جديدة أمر «خطير».
وقال ان «تصريحات ترامب الأخيرة لا تثير التفاؤل ولا تعزز استقرار» هذا الاتفاق معلنا أن روسيا ستواصل العمل «حتى نتأكد أن الولايات المتحدة تقبلت الحقيقة والحقيقة هي أن إيران تحترم التزاماتها» وفق الاتفاق الموقع عام 2015 عقب مفاوضات طويلة وصعبة للغاية.
تأتي تصريحات لافروف قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى لوصول ترامب إلى الحكم، وهو الرئيس الذي كان يعتبر لدى انتخابه قريبا من موسكو ويتم التحقيق مع عدد من أعضاء حملته الانتخابية بتهمة «التواطؤ» مع روسيا.
لكن العلاقات مع إدارة ترامب أصبحت أكثر تعقيدا من إدارة أوباما، بحسب لافروف.
واوضح في هذا السياق ان «تحركات الإدارة الحالية تسير للأسف على خطى إدارة أوباما، رغم نهج الرئيس ترامب خلال حملته الانتخابية. في بعض المجالات، تمارس إدارة ترامب ضغوطا أكثر».
وردا على سؤال لقناة «سي ان ان» الأميركية عما اذا كانت موسكو نادمة لانتخاب ترامب، قال لافروف: «الندم على أمر ما ليس ما يفعله الدبلوماسيون».
وتابع: «نتعامل مع الحقائق، والحقائق التي نراها اليوم. لذا، نقوم بما هو ضروري للحفاظ على مصالح روسيا في الظروف الحالية».
واتهم لافروف الولايات المتحدة بأنها «خائفة» من منافسة على قدم المساواة في مجالات متعددة، خصوصا الطاقة وإمداد أوروبا بالغاز.
copy short url   نسخ
16/01/2018
2672