+ A
A -
أعلنت مطافئ: مقر الفنانين التابعة لمتاحف قطر عن مشاركة رسامة الكاريكاتير القطرية غادة الخاطر في الدورة الرابعة من برنامج الإقامة الفنية في المدينة الدولية للفنون بباريس المقامة حاليًا حتى 15 أبريل المقبل. يُقام البرنامج تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويُعد امتدادًا لبرنامج الإقامة الفنية في الدوحة الذي يستضيفه مبنى مطافئ: مقر الفنانين.
غادة الخاطر حاصلة على درجة بكالوريوس الآداب في التصميم الجرافيكي من جامعة فيرجينيا كومنولوث في قطر، وتشتهر برسوماتها السياسية، حيث تتناول موضوعاتها حرية التعبير والأخبار المفبركة، وهما الموضوعان اللذان برزا بشكل كبير على الساحة منذ فرض الحصار الدبلوماسي والاقتصادي على دولة قطر. اكتسبت أعمالها تقديرًا وإشادة من قبل جمهور واسع في قطر، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تتناول غادة في أعمالها قضايا راهنة تواجه الشرق الأوسط والمجتمع الدولي، بما في ذلك القضية الفلسطينية.
وتعليقا على اختيارها للمشاركة في البرنامج، قالت غادة: «لا أتعامل مع رسومي الكارتونية من منطلق إبداعي فقط، بل اتخذها وسيلة أيضًا للتعليق على الحصار المفروض على قطر وتأثيره على منطقة الخليج بأسرها. سيساعدني برنامج الإقامة الفنية في باريس على صقل مواهبي بفضل تواجدي وسط محيط فني يضم مجموعة من ألمع العقول المبدعة في العالم في واحدة من أشهر المدن المعروفة بالفنون والثقافة. أنا متحمسة لخوض هذه التجربة بكل تأكيد».
وتمتد كل دورة من دورات البرنامج لمدة ثلاثة أشهر، حيث تختار مطافئ: مقر الفنانين فنانًا قطريًا للمشاركة في كل دورة، وتخصّص له مرسمًا ومكانًا للإقامة بالمدينة الدولية للفنون في باريس وتمنحه راتبًا شهريًا وتوفر له كافة المستلزمات الفنية.
ويتيح البرنامج للمشاركين الفرصة لتعزيز ملكاتهم الإبداعية ومعايشة مشهد الفن الباريسي. ويمكن لجميع الفنانين القطريين على اختلاف تخصصاتهم التقدم للمشاركة في البرنامج بشرط ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا.
وضمت قائمة الفنانين الثلاثة الذين شاركوا في الدورات السابقة كلا من ابتسام الصفار وناصر العطية وعبدالله الكواري، وكل منهم عقد لقاءات جماهيرية خلال فترة إقامتهم بالمدينة الدولية للفنون في باريس عام 2017، تفاعلوا خلالها مع الجمهور وتبادلوا الأفكار حول الفن والثقافة.
من جانبه قال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: «الفن وسيلة للتعبير عن الأفكار والرؤى الجديدة ومد جسور التواصل مع الآخر مهما كان عرقِه أو ثقافته أو خلفيته. يرتقي هذا البرنامج بالمشاركين على المستويين الفني والشخصي بفضل تفاعلهم مع نظرائهم في ساحة عالمية للإبداع».
copy short url   نسخ
16/01/2018
3727