+ A
A -
كتب- محمد الربيع

أعلنت متاحف قطر أن يوم السبت المقبل 20 يناير هو ختام معرضها الفني البارز «رؤى ألمانية – روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك» المقام بمبنى مطافئ: مقر الفنانين، ليُسدل الستار بذلك على آخر فعاليات العام الثقافي قطر ألمانيا 2017.
يضم المعرض مقتنيات من مجموعة «دويتشه بنك»، وهي واحدة من أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.
وتزيد محتويات المعرض عن 100 قطعة فنية تتنوع بين اللوحات والصور والرسومات التي أبدعها 27 فنانًا، وجميعها أعمال تلقي الضوء على مسار الفن الألماني وتطوره عبر السنين وتحديدًا منذ ستينيات القرن الماضي حتى عصرنا الحاضر، لتوثق بذلك حقبة زمنية مهمة في التاريخ الألماني.
وتنتمي الأعمال التي يضمها المعرض لأسماء فنية مرموقة مثل جوزيف بويس وعدد من الفنانين التعبيرين الجُدد في مقدمتهم جورج بازلتز، وماركوس لوبيرتز، ومصوّرين ينتمون لمدرسة دوسلدورف من بينهم أندرياس غورسكي، وكانديدا هوفر، وتوماس روف؛ وفناني ما بعد المفاهيمية من بينهم جينزكين، وروزماري تروكل، ومارتن كيبنبرغر. كما يضم أعمالًا للرسّام الرمزي الشهير نيو روش، إلى جانب عدد من الفنانين المعاصرين المميزين من بينهم كاثارينا غروس والمصوّرة أنيت كيلم.
وقد حقق المعرض منذ افتتاحه نجاحًا كبيرًا بين الجمهور، ولاقى استحسانًا واهتمامًا واسعًا من أفراد المجتمع بفضل ثراء مقتنياته وبرنامجه التعليمي الذي أقيم على هامشه بالتعاون مع معهد جوته بهدف إثراء الزائرين بمعلومات متعلقة بالمعرض.
وتعكس استضافة هذا المعرض التزام متاحف قطر برعاية المواهب الناشئة وتوفير مصدر إلهام للأجيال المقبلة من الفنانين وهواة جمع الفنون والجمهور بوجه عام.
وتعليقًا على ختام المعرض، قال خالد الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي في متاحف قطر:
«هذا المعرض أحد المعارض المدهشة التي تسلط الضوء على مكانة وأهمية الثقافة والفنون الألمانية. نركز في متاحف قطر على تنظيم معارض وأنشطة ذات مستوى عالمي من أجل تعزيز مكانة قطر كوجهة ثقافية. وأدعو كل من لم يسعفه الحظ لزيارة المعرض أن يغتنم الأيام القليلة المتبقية لزيارة المعرض والاستمتاع بمحتوياته الفنية المذهلة».
يذكر أن برنامج العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017 هو احدى فعاليات برنامج العام الثقافي الذي أطلقته متاحف قطر عام 2012 تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، بهدف تعزيز التفاهم بين قطر والبلدان الصديقة وتشجيع شعوبهما على استكشاف أوجه الشبه والاختلافات الثقافية وفتح قنوات الحوار بينهما. وقد أقيم العام الثقافي قطر ألمانيا 2017 بالشراكة بين متاحف قطر ومعهد جوته بمنطقة الخليج والسفارة الألمانية في الدوحة وسفارة قطر في ألمانيا.
copy short url   نسخ
15/01/2018
2764