+ A
A -
حوار– أماني سامي



أكدت الاعلامية إيمان الكعبي أنها واجهت العديد من الصعوبات خلال مشوارها الإعلامي وبخاصة في فترة البدايات التي تغلبت عليها لتصبح الآن رئيس تحرير الاخبار بإذاعة قطر بعد أن شجعها وساندها زوجها في أن تجتهد وتتميز وتتدرج وظيفياً لتحقق أحلامها وطموحها الإعلامي، الكعبي تحدثت في حوارها مع «الوطن» لتكشف العديد من الأسرار والكواليس الخاصة بمشوارها الإعلامي.

كيف كانت بدايتك في مجال الإعلام؟
- بداية مشواري بالاعلام كانت كلها تحديات وصعوبات، حيث رفض إخوتي الفكرة بشدة بسبب نظرتهم السلبية للمجال ككل، فاضطررت للعمل في التدريس، وظل حلم الإعلام يراودني إلى أن تزوجت، فتفهم زوجي حبي لمجال الاعلام وكانت انطلاقتي في إذاعة قطر كمحررة في قسم الأخبار، وقمت بتقديم أكثر من رسالة صوتية باءت بالفشل، إلى أن وفقني الله ونجحت، وبدأت في إذاعة مؤسسة قطر وقدمت فيها برنامجا إذاعيا صباحيا وتدرجت في مهنة تحرير الأخبار، والآن أنا رئيس تحرير الاخبار في إذاعة قطر، بالاضافة إلى ذلك انا مقدمة برامج في إذاعة قطر، وبهذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر إلى الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للاعلام كونه الداعم الأول للطاقات الشبابية بالمؤسسة.
أنت من المؤثرين بالسوشيال ميديا، فما هي الرسائل التي توجهينها من خلال حسابك؟
- أسعى من خلال حسابي إلى نشر الصورة الصحيحة حول عمل المرأة القطرية بالإعلام وتغيير المفاهيم المغلوطة التي رسخت لدى العديد من الاشخاص وهذا ما يميز السوشيال ميديا التي من خلالها يمكن أن تحدث تأثيرا إيجابيا ملموسا في مجتمعك.
تم اختيارك لتدريب طلاب المدارس ضمن فعالية «إعلامي المستقبل».. حدثينا عن هذه التجربة؟
- شارك في الفعالية 45 طالبة من 27 مدرسة حيث قمت بتدريبهن على أسس الاعلام، وصفات الإعلامي الناجح، حيث تتدرب الطالبات في استديوهات معهد الجزيرة لتنمية مواهبهن بشكل عملي، وقد أثبتت هذه الفعالية ان مستقبل الإعلام في قطر سيظل ناجحا ومتألقا.
وما الذي دفعك للانخراط بالعمل الإنساني والاجتماعي؟
- أظن أن هذا الأمر دافعه إنسانيتي البحته ورغبته حقيقية بأن أطوع شهرتي لخدمة القضايا الإنسانية حول العالم.
حاول إعلام دول الحصار تضليل الرأي العام، فهل نجح إعلامنا في مواجهة هذه الافتراءات من وجهة نظرك؟
- بداية الحصار كان له دور إيجابي في إظهار مدى تلاحم المجتمع القطري وولائه لقيادته، وقد لعب الإعلام المحلي دورا مهما في هذه الأزمة من خلال البرامج المهمة التي قدمها سواء التي تصب في جانب الرد على الحملات التحريضية والاتهامات الجائرة وكشف زيفها وأكاذيب مروجيها أو تلك التي تطمئن الشارع إلى حقيقة الموقف الداخلي وأن الأمور تسير بشكل طبيعي وبخير، وأعطى مثالا مشرفا للبرامج الإعلامية الهادفة والرائعة التي قدمها.
كيف ترين إقبال الفتاة القطرية على المجال الإعلامي؟
- مما لا شك فيه أن وطننا الغالي، قد أسهم بشكل كبير وفعال في تعزيز دور المرأة القطرية، في مجال الإعلام المحلي وغيره من المجالات بشكل كبير، فأصبحت مذيعاتنا القطريات ينافسن بجدارة مذيعات الوطن العربي، وهذا بفضل عمليات التدريب والتطوير والتأهيل اللازم التي خضعن لها لكي يظهرن بهذا الشكل العالي من التقنية والحرفية في الأداء.
ختاماً.. ماهي طموحاتك الإعلامية؟
- أطمح إلى إحداث نقلة نوعية في المجال الإعلامي وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الصحيح من خلال الدمج بين الاعلام الحديث والتقليدي لينتج لنا صورة مشرفة للاعلام القطري.
copy short url   نسخ
02/01/2018
3233