+ A
A -
حوار- مفيد القاضي
أكد الدكتور احمد شمس الدين استشاري الجراحة ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الوكرة أن الحصار لم يؤثر على قيام المستشفى بدوره في تقديم العلاجات حيث لم تختلف لستة العمليات عما كان سابقا، مشيرا إلى ان المستشفى يجري 5 آلاف عملية جراحية سنويا.
وأضاف الدكتور شمس الدين ان جميع الجراحات تتوافر بالمستشفى إلا الجراحات الكبيرة مثل القلب والمخ والأعصاب فهي تجرى في مستشفى حمد العام، مشيرا إلى ان قسم الجراحة يتمتع باحدث التقنيات المتميزة وعلى رأسها الجراحة بالروبوت وهو يسهل العملية جدا فضلا عن انه اعلى كفاءة وجودة عن الطريقة العادية.
بداية متى كان التحاقك بمستشفى الوكرة؟
- التحقت بمؤسسة حمد الطبية منذ عشرين عاما مضت حيث عملت بالمستشفى كمتدرب ومن ثم اخصائي ثم اصبحت استشاريا ثم التحقت بمستشفى الوكرة مع بداية افتتاحه وعملت مع الفريق الطبي في تطوير المستشفي وذلك في عام 2012 حيث بدأت كرئيس قسم الجراحة البولية حتى وصلت إلى ما هو الآن كرئيس لقسم الجراحة في المستشفى.
كم عدد العمليات التي اجريت خلال الفترة الماضية؟
- في البداية كانت هناك اقسام للجراحة اهمها جراحة المسالك البولية وجراحة الانف والحنجرة ثم بعد ذلك اضيفت اقسام جراحة اخرى حيث اصبح لدينا حتى الآن عشرة اقسام جراحة بحمد الله وفضله اما بالنسبة لعدد العمليات الجراحية التي اجريت حتى الآن فاننا نجري 5000 حالة سنويا.
ما هي العمليات التي لا يمكن اجراؤها في قسم الجراحة بمستشفى الوكرة؟
- الحمد لله فإن قسم الجراحة يقوم بإجراء مختلف أنواع العمليات البسيطة والصعبة لكن هناك فقط عددا قليلا جدا من العمليات لا نقوم بإجرائها، وهي عمليات الشريان والقلب المفتوح وعمليات الدماغ فهذه العمليات كلها تجري بمؤسسة حمد الطبية.
ما الفرق بين عمليات قصيرة المدى وعمليات اقامة طويلة؟
- هناك عمليات لا تحتاج اقامة تزيد على 24 ساعة فهذه تعتبر قصيرة المدى لا يحتاج المريض للاقامة ويمكن متابعة فترة النقاهة بالمنزل اما العمليات التي تحتاج عناية وتكون خطرة وتحتاج متابعة الاطباء والممرضات فهذه تعتبر اقامة طويلة المدى.
ما اهم الاجهزة عندكم في اجراء العمليات؟
- نحن ولله الحمد نمتلك اجهزة متطورة في اجراء العمليات وتتميز دولة قطر باستخدام الروبوت في اجراء العمليات حيث يقوم الروبوت بتوفير كثير من الوقت إضافة إلى سهولة اجرائه العمليات حيث لا يحتاج الطبيب المختص إلى فتح بطن المريض بل يتم ذلك من خلال ثقب البطن فقط عكس ما كان متبعا قبل ذلك حيث كان يضطر الطبيب أو الجراح لفتح بطن المريض وذلك كان يستغرق وقتا كبيرا وتكون العملية صعبة جدا اما الآن فالروبوت سهل هذه الأمور في اجراء العمليات وهذا الجهاز أو الروبوت يعتبر انجازا طبيا في عالم الجراحة في المستشفيات فنحن والحمد لله نعمل به من سنة ونصف ويعتبر الروبوت في مستشفى الوكرة الاكثر تطورا حتى من الروبوت الموجود في حمد الطبية، وقامت إدارة المستشفى باعطاء دورات خاصة للاطباء بكفية التعامل مع الروبوت.
ما هو عمل الروبوت في اجراء العمليات؟
- نحن نستخدم الروبوت في الاقل تدخلا وفي عمليات متعددة مثل الفتاق وغيره من العمليات، فهناك عمليات كانت تحتاج بالسابق لفتح الجلد ثم العظم للوصول للجرح فالآن لا نحتاج لذلك فقط فتح ثقب وإدخال الروبوت في الثقب وهو يقوم بتكبير الجرح بنسبة عالية جدا ولهذا يمكن للروبوت الوصول للمكان صعب الوصول إليه.
هل اجريت عمليات لمرضى من الدول المجاورة؟
- نعم تم اجراء كثير من العمليات للمرضى من الخليج والدول العربية ويتم اعطاؤهم جميع العلاجات ونقوم ايضا بمتابعة كثير من المرضى بعد انتهاء العملية بالتواصل عن طريق الانترنت لمتابعة حالتهم الصحية. فمستشفى الوكرة يمتلك حاليا سمعة طيبة من المواطنين والمقيمين ومن دول الجوار.
ما هي العمليات الاكثر اجراءً واكثرها خطورة؟
- اكثر العمليات اجراء هي عمليات الحصى وعمليات الفتاك والمرارة وايضا هناك عمليات العظام (الكسور) فهذه كثيرا ما تحدث خاصة ان الوكرة قريبة جدا من مناطق الاشغال والمناطق السياحية وخاصة سيلين كثيرا ما يأتي مرضى من سيلين لممارسي رياضة التزلج على التراب.
كم عدد الاطباء القطريين؟
- نعم عندنا عدد كبير من الجراحين من القطريين، حيث يمتلكون الخبرة في عملهم ويقومون يوميا باجراء كثير من العلميات ومنهم يرأس اقساما ايضا في المستشفى لخبرتهم الكبيرة في الجراحة فهناك دكتور عبدالله الانصاري رئيس الاطباء الجراحيين بمؤسسة حمد الطبية فهو من الكوادر القطرية حيث يمتلك الخبرة الطويلة في الجراحة ومعروف على المستوى العربي كطبيب جراح. وهناك جراح العيون ايضا قطري وجراح الانف والحنجرة ايضا قطري. فهذا يدل ان هناك كثيرا من الاطباء الجراحيين القطريين الذين يمتلكون الكفاءة والخبرة.
هل هناك تعاون بين قسم الجراحة بالمستشفى والمستشفيات الأخرى.. وما نوع التعاون؟
- نعم هناك تعاون مشترك وخاصة بمؤسسة حمد الطبية والمستشفي الكوبي كثير من الحالات يتم تحويلها الينا منهما ونحن نحول الحالات التي يصعب اجراؤها مثل عمليات الشرايين والدماغ. وهناك تعاون ايضا مع سدرة للطب، فنحن نتبادل التوعيات والمحاضرات. حتى عالميا نحن نكتسب ما هو جديد في عالم الجراحة ونمتلك اجهزة متطورة في عالم طب الجراحة ويوجد لدينا اطباء جراحة ذوو خبرة في طب الجراحة.
هل هناك اقبال من القطريين لدراسة طب الجراحة؟
- نعم هناك اقبال كبير من الاطباء الجراحين القطريين، حيث يتم تدريبهم ثم التحاقهم بطاقم المستشفى.
هل اثر عليكم الحصار في توفر ادوات ومستلزمات قسم الجراحة بالمستشفى؟
- لله الحمد لم يؤثر علينا بشيء فإدارة المستشفى تقوم بتوفير جميع مستلزمات العمليات الجراحية فهذا اعطى الجميع القوة والاصرار على الكفاءة فنحن لم ينقصنا شيء بالعكس الوضع ممتاز جدا وجميع المرضى يأخذون علاجهم كاملا ولا يوجد أي تأخير في أي دواء أو إجراء العملية كله حسب موعده المحدد.
ما مميزات دكتور الجراحة في ممارسة مهنته؟
- اولا يجب ان يكون متخصصا بنفس التخصص وان يكون ذا كفاءة عالية لان الدكتور الجراح يختلف عن أي دكتور لان عمل دكتور الجراحة دقيق جدا ولا يتحمل أي خطأ مهما كان ويجب ان يكون ايضا الدكتور متمرسا جدا بعمله ومطلعا على كثير من الابحاث الطبية في اجراء العمليات لان عالم الطب واسع جدا ويحتاج متابعة اولا باول لان يوميا تظهر امراض واجهزة حديثة يجب على دكتور الجراحة أن يكون مطلعا على كل ما هو جديد.
copy short url   نسخ
26/12/2017
5561