+ A
A -
حوار- مفيد موسى
قال الاستشاري الدكتور صباح عدنان القاضي المدير الطبي لمستشفى الوكرة، إن الحصار لم يكن له أدنى تأثير على الخدمات التي تقدمها المستشفى، كما أن جميع الأدوية متوافرة ولا يوجد أي نقص.. وأشار د. القاضي في حواره مع الوطن إلى أن المستشفى مازال حتى اليوم يستقبل مرضى من دول الحصار، وهناك حاليا مرضى من دول مجلس التعاون يتلقون العلاج، على أكمل وجه، دون أي تأثير لما تفرضه دولهم من حصار على قطر عليهم، بل بالعكس فهم يعاملون معاملة المواطن القطري، ويقدم لهم العلاج مجانا فنحن كمستشفى لم نغير أي شيء بالنسبة للمرضى سواء كانوا من دول مجلس التعاون أو غيرهم، تفاصيل الحوار في السطور التالية..
هل هناك تأثير من جراء الحصار على توافر الدواء وتوفر الأطباء؟
- بالعكس فالحصار خلق ابداعا لدى الاطباء وكان هناك تحد واضح من جميع الاطباء والطاقم الطبي والاداري ولله الحمد نحن نقدم افضل العلاج خلال الحصار أو قبل الحصار وهذا بشهادة الجميع ولم يتأثر أي مراجع بذلك وجميع الادوية متوافرة ولا يوجد أي نقص.
هل هناك مرضى من دول مجلس التعاون أو الدول المجاورة وكيف يتم متابعة العلاج معهم بعد الحصار؟
- نعم هناك مرضى من مجلس التعاون يعالجون على أكمل وجه، ولم يؤثر الحصار عليهم بالعكس يعاملون معاملة القطري والعلاج مجاني لهم ونحن متابعون معهم اولا بأول فنحن كمستشفى لم يتغير أي شيء بالنسبة لمرضى مجلس التعاون فهم اخواننا وسنبقي نتابع علاجهم.
مليون مراجع
نعود إلى عمل المستشفى.. فما هي الرسالة الاساسية وكيف يتم تطبيقها؟
- نحن مستشفى لرعاية اهل الوكرة وما حولها حيث حدد مجال عملنا من مطار حمد الدولي شمالا إلى منطقة مسيعيد جنوبا وهذا يشمل كل الزائرين ومسافري العبور وطواقم الطائرات والموظفين العاملين في هذا المطار العملاق، ورسالتنا هي توصيل افضل الخدمات لاوسع مجال، ولله الحمد هناك دعم لا محدود من سعادة الدكتورة حنان الكواري، وزيرة الصحة العامة، وكان لدعمها ومتابعتها المستمرة لمجرى الأمور اولا بأول اكبر الأثر في توصيل رسالتنا وخدماتنا للمرضى على اكمل وجه.
ما حجم التوسعات في اقسام المستشفى؟
- الهدف الرئيسي في أي من التوسعات هو زيادة قدرة المستشفى على استيعاب اكبر عدد من المرضى وهذا يتم اما بزيادة عدد الاسرة أو الاستخدام الامثل للأسرة المتوافرة وذلك باللجوء إلى جراحة اليوم الواحد، التي هي الآن معتمدة دوليا في احسن المراكز الطبية العالمية، حيث يتم استعمال السرير الواحد لاكثر من مرة واحدة في اليوم لانجاز اكبر عدد من الحالات في اليوم الواحد. كما أن هناك توسعا طبيا يهدف إلى استقطاب استشاريين وأطباء بارعين وذوي كفاءة عالية في مختلف التخصصات.
كم أعداد المراجعين خلال الافتتاح حتى الآن؟
- راجع قرابة مليون مراجع قسم الطوارئ فقط في مستشفى الوكرة خلال الخمس سنوات الماضية وهذا يعتبر رقما كبيرا.
طاقة المستشفى
متى سيكون مستشفى الوكرة متكاملا بكامل طاقته؟
- تقريبا كل الاقسام مكتملة ولكن هناك بعض الاقسام يتم استكمال كادرها.
هناك ايضا نقص في بعض الطواقم التمريضية ويتم الآن اتمام الاجراءات التحضيرية الأخيرة لالتحاقهم بالمستشفى.
وتجدر الاشارة هنا إلى أن سياسة مؤسسة حمد الطبية هي تكامل المستشفيات المتعددة المنضوية تحتها فمثلا مستشفى القلب يقوم بعمليات القلب المفتوح وقسطرة الشرايين التاجية بينما تقوم مستشفيات حمد العام والوكرة والخور بالعلاج الاولي لحالات القلب ومن ثم احالة من يحتاج منها إلى مستشفى القلب لاتمام العلاج اللازم وهذا ينطبق ايضا على حالات الاصابات والحوادث كما ذكرنا آنفا.
هل يتم استدعاء استشاريين أو اطباء لبعض العمليات الصعبة من الخارج؟
- طبعا بعض العمليات النادرة يتم فيها استدعاء خبراء واستشاريين عالميين وبمشاركة اطباء المستشفى لاكتساب الخبرة والمعرفة وهذا نظام معمول به في المراكز العالمية المرموقة حيث انه هناك فرق طبية متخصصة في علاج الحالات النادرة تحال اليها جميع الحالات المشابهة في تلك البلدان.
هناك ايضا عمليات تحتاج إلى خبرة كبيرة لكونها عمليات دقيقة جدا يتم فيها ايضا استدعاء خبراء واستشاريين من الخارج.
أما بالنسبة للتواصل العلمي فإن المؤسسة تبتعث جميع الاطباء سنويا للمشاركة في المؤتمرات والندوات الطبية العالمية، وهذا يشمل كل المصاريف لاعطاء الفائدة العلمية للطبيب والتي تنعكس إيجابا على الخدمة المقدمة للمرضى.
جراحة الحوادث هي الأعلى نسبة بالمستشفي لديكم.. فكيف يتم التعامل معها؟
- تقسم حالات الحوادث والاصابات إلى خمسة مستويات حسب شدتها، حيث من الممكن أن تتم معالجة الحالات من المستويات الأولى والثانية والثالثة في مستشفيات الوكرة أو الخور، اما الحالات الأكثر شدة وتعقيدا «المستويات الرابعة والخامسة» فيتم احالتها إلى مستشفى حمد العام، حيث تمتلك مؤسسة حمد الطبية مركزا لجراحة الاصابات والحوادث من الدرجة الأولى حاصل على اعتماد المؤسسات الدولية برئاسة الدكتور حسن آل ثاني الذي يمتلك كل الامكانات الضرورية لعلاج مثل هذه الحالات.
تدريب طلاب طب قطر
هل لكم شركاء بالمؤسسات الاخرى؟
- نعم لدينا شركاء، فما برحت مؤسسة حمد الطبية تتطور لتصبح مؤسسة ذات نظام صحي أكاديمي متميز في المنطقة، ولدى المؤسسة العديد من الشراكات مع عدة شركاء في مجالات الرعاية الصحية والشركاء الأكاديميين من أعلى المستويات في دولة قطر وخارجها، لضمان أن تكون لدينا القدرة على إيصال أعلى معايير الرعاية الصحية لمرضانا والمجتمع الأوسع.
وقد نجحت المؤسسة بتكوين شراكات اكاديمية مع شركاء اكاديميين مرموقين مثل جامعة كالجاري وكلية طب وايل كورنيل في قطر ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومركز السدرة للطب والبحوث ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، كذلك سيبدأ طلاب كلية الطب في جامعة قطر تدريبهم السريري في مستشفى الوكرة في السنة القادمة مما سيسهم بتدريب طلبتنا الأعزاء وستكون الوكرة مستشفى تعليميا.
بالإضافة إلى ذلك فهناك شركاء الاعتماد وهم اللجنة الدولية المشتركة والمجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالي وكلية الجراحين الأميركية والمعهد الأميركي لعلم الأمراض والمركز الأميركي لاعتماد شهادات التمريض والأكاديمية الدولية لخدمات التعبئة للطوارئ وهناك بعض شركاء التميز مثل معهد تطوير الرعاية الصحية ومايو كلينيك وغيرها من المؤسسات الصحية العالمية المرموقة.
وقد كان لهذا التعاون فائدة كبيرة بجميع مجالاته اكاديميا كان أو اعتماديا أو تميزيا فهو يرجع بالفائدة على الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين وعلى تطوير الكادر الطبي والتمريضي والإداري في المؤسسة.
الربط الالكتروني
تم الاستغناء عن التعامل الورقي بمؤسسة حمد ومستشفى الوكرة وذلك في كتابة الوصفات الطبية وغيرها من التعامل الورقي.. كيف تم ذلك وما الفائدة منه؟
- نعم هذه كانت إضافة كبيرة لمؤسسة حمد بتطبيق نظام السجل الطبي الالكتروني والذي يتم فيه تخزين المعلومات الخاصة بالمريض الكترونيا بشكل رقمي وربط جميع الأقسام مع بعضها ومع الصيدلية وهذا يعتبر من النظم المتقدمة عالميا والتي يندر وجود مثيل لها في المنطقة.
لقد تم تطبيق هذا النظام والاستغناء عن العمل الورقي من شهر يونيو من سنة 2016، أي من سنة ونصف، وتم اعطاء جميع اطباء وموظفي مؤسسة حمد دورات تدريبية عن كيفية التعامل بهذا النظام المتطور.
أما بالنسبة للفائدة من تطبيق هذا النظام فهي كبيرة حيث إن أي معلومات عن أي مريض تكون موجودة ويمكن حفظها والرجوع اليها في أي وقت من أي مرفق أو مستشفى تابع للمؤسسة ولا يمكن أن تتلف مثل ما يحصل للملفات الورقية عدا عن ذلك فان هذا النظام سهل عملية التواصل بين الطبيب والمريض والصيدلاني وهذا شيء مهم حيث انك تجد وصفتك ثابتة عند الصيدلاني وملفك الطبي متواجدا عند الطبيب من السهولة الرجوع اليه.
بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النظام وفر الدقة في المعلومات والسهولة والمرونة في التعامل.
هل النظام الالكتروني مربوط الكترونيا بالمراكز الطبية؟
- طبعا مربوط بجميع المراكز الطبية والمستشفيات التابعة لمؤسسة حمد الطبية.
ما هي الاجهزة المتطورة المستخدمة بالمستشفي التي تختلف عن المستشفيات الاخرى من حيث التميز؟
- اولا كان هناك تميز ملحوظ في الفريق الطبي الذي عمل على المساعدة بتأسيس المستشفي بجميع اقسامه حيث حرص هذا الفريق على رفد المستشفى بأحسن الكوادر من استشاريين واطباء وممرضين وطاقم من الإداريين عالي الكفاءة وهذا هو عماد نجاح أي مستشفى.
كما يمتلك مستشفى الوكرة صالات عمليات حديثة ومزودة بأجهزة متطورة وطبعا هناك الروبوت الجراحي «الإنسان الآلى» حيث يعتبر من الاجهزة القليلة في العالم الذي يساعد على اجراء عمليات معقدة بدقة عالية.
ما هي الشهادات والتقديرات العالمية الطبية التي حصل عليها المستشفى؟
- حصلنا على شهادة عالمية بجراحة الفتوق حيث يتميز مستشفى الوكرة بمركز جراحة الفتوق والذي يقدم خدمات متطورة في هذا المجال.
كما حصلنا على شهادة اعتماد دولي من شيكاغو وهي شهادة عالمية حيث تقوم لجنة متخصصة بزيارة المستشفيات كل ثلاث سنوات وتقوم بفحص كل شيء يخص المستشفى في الشقين الطبي والإداري إضافة إلى الخدمات المساعدة من جوانب الدفاع المدني وما شابه.
وحصلنا ايضا على شهادات في برنامج نجوم التميز وهو برنامج تنظمه مؤسسة حمد الطبية للبرامج المميزة وحصلنا في نجوم التميز على اربع جوائز. وهذا كان إنجازا كبيرا للمستشفى.
كما كان هناك مشاركات دولية بمؤتمرات عالمية متعددة كان لنا نصيب كبير من الشهادات والتقديرات في مختلف المجالات الطبية.
هل هناك توعية للمرضى؟
- نعم هناك كثير من المحاضرات والندوات والمطبوعات الخاصة بالتوعية فمثلا هناك ندوات ومحاضرات عن مرضى السكري والضغط ويتم التوعية بجميع وسائل الاعلام عدا الرسائل النصية ولهذا نحن متابعون اولا باول مع المواطنين والمقيمين.
الجدير بالذكر أن الدكتور صباح القاضي لديه تاريخ طويل مع العمل الطبي داخل دولة قطر وقد عمل في البداية كجراح استشاري في المسالك البولية في مستشفى حمد العام- الدوحة 2005 ثم كرئيس لجنة الجودة والسلامة لأقسام الجراحة 2008 ثم كنائب رئيس أقسام الجراحة لكل مؤسسة حمد الطبية 2008 ولحد الآن وتم توليه منصب المدير الطبي– مستشفى الوكرة 2017 وقد حصل ايضا على الكثير من شهادات التقدير والتميز الطبي محليا وعالميا.
copy short url   نسخ
11/12/2017
4576