+ A
A -
كتب – محمد الربيع
تكتمل «حكاية النحت» التي صاغها 31 نحاتا ينتمون إلى 17 دولة، يوم الخميس المقبل «بافتتاح المعرض الفني الضخم الذي يضم قرابة الـ60 مجسما ومنحوتة، تزين بحيرة مزرعة «رشيدة» في الشمال على طريق الخور.
الفنان محمد العتيق المنسق العام لسيمبوزيوم الأصمخ الدولي للفنون، قال لـ الوطن : سوف يكون افتتاح معرض منحوتات سيمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت يوم الخميس 14 ديسمبر من الساعة الثالثة عصرا حتى الثامنة مساء، تحت رعاية السيد ابراهيم الأصمخ.
وقال إن معرض سيمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت 2017، يتوج الحدث الفني الضخم الذي افتتحت فعالياته بمزرعة رشيدة في 23 من الشهر المنصرم، وتواصلت فعالياته على مدى 20 يوم عمل شاق في تشكيل وتطويع الرخام من قبل النحاتين المشاركين الذين ينتمون لـ 17 دولة، حيث تم إنجاز ما يقارب 55 عملا من المقاس المتوسط من الرخام العُماني الابيض.
وأضاف: المعرض سيكون الأول من نوعه من حيث عدد الفنانين المشاركين وعدد الأعمال المنجزة وأحجامها. وهو يمثل تعبيرا فنيا وثقافيا عن نجاح الدوحة في مواجهة الحصار الجائر، ومقاومته بأرفع الأساليب وأرقى أنواع التعبير. وهو استمرار لنهج قطر في تعزيز مكانة الفن في المجتمع، ونشر الثقافة والفنون.
وقال العتيق: ان المنظمين خصصوا باصا خاصا لنقل الجمهور في يوم الافتتاح من فندق موفنبيك الخليج الغربي إلى المزرعة، ابتداء من الساعة 2030 بعد الظهر والرجوع الساعة 8 مساء.
وكان السيد ابراهيم الأصمخ راعي سيمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت، قد زار الفنانين وهم يعملون على انجاز مجسماتهم في مزرعة رشيدة، وتجول الأصمخ بصحبة الفنان محمد العتيق في محترفات النحاتين، وهم يعالجون الصخور في الهواء الطلق. وقد كسا وجوههم وملامحهم الغبار المتطاير من معالجة الصخور، وتبادل معهم الحديث حول التجربة، معبرا عن الاحتفاء بهم في دوحة الفن والجمال والثقافة.
كما قام الدكتور عبد الله كروم مدير المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة «متحف» والفنانة التشكيلية هنادي الدرويش، بزيارة الفنانين المشاركين في السيمبوزيوم أثناء انجازهم لمنحوتاتهم، وتبادلوا معهم الحديث حول الاعمال، وحول تجاربهم الشخصية في النحت.
وتحدث الفنانون المشاركون في هذه الدورة من سيمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت، للأصمخ عن مشروعاتهم النحتية، و«حكاية النحت» التي يصوغونها، من خلال تجاربهم الشخصية ورؤاهم الابداعية.
يشار إلى أن فعاليات الدورة الجديدة 2017 من سيمبوزيوم الأصمخ الدولي للنحت انطلقت في مطلع الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الماضي وتتواصل حتى 14 ديسمبر المقبل. والفنانون المشاركون في هذا الحدث الضخم، ينتجون أعمالا فنية تأخذ موقعها في الفضاء العام للدوحة، لتصبح علامات تدل على حضورهم وشخصياتهم المبدعة، تحت عنوان «حكاية النحت» الذي اتخذه السيمبوزيوم شعارا، ويعني الاحتفاء بالتجربة الخاصة للنحات، دون املاءات أو شروط أو مطالب تحدد مغامرته الابداعية.
copy short url   نسخ
11/12/2017
4800