+ A
A -
كتب- محمد الجندي
حقق «الشقب» ذهبيتين في ختام منافسات بطولة قطر المحلية الـ 20 لجمال الخيل العربية الأصيلة والتي نظمها نادي السباق والفروسية، وأقيمت على الميدان الداخلي بالشقب عضو مؤسسة قطر، فيما حققت مزرعة الريان ذهبية واحدة، ومربط آل سريع الحاصل هو الآخر على ميدالية ذهبية.
وقام بتتويج الفائزين في جميع الفئات الأبطال عبد الرحمن النعمة رئيس قسم جمال الخيل بالنادي ومدير البطولة، وتسلم سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني مدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل بالشقب ذهبيتي الشقب على مستوى المهرات والافحل، وذهبية الريان على مستوى الافرس، بينما تسلم مسؤولو مربط آل سريع ذهبية الأمهر.
وجاءت نتائج المنافسات النهائية لمختلف الفئات على النحو التالي:
في بطولة المهرات كانت الميدالية الذهبية من نصيب المهرة فوز الشقب ملك الشقب بعد تفوقها على جميع المهرات في هذه الفئة، وحصلت على لقب الوصيفة المهرة هاتان الناصر ملك مربط الناصر بعد فوزها بالميدالية الفضية، وكانت الميدالية الذهبية من نصيب المهرة نادرة الناصر ملك مربط الناصر.
وفي بطولة الأمهر كان التفوق والحصول على الذهبية لصالح مربط آل سريع بعد فوز المهر عمار الناصر بالمركز الأول للبطولة، وحصل على الميدالية الفضية المهر رداد الشقب ملك الشقب، والميدالية البرونزية للشقب أيضا عن طريق المهر مؤيد الشقب.
وفي بطولة الأفرس كانت الميدالية الذهبية لمزرعة الريان عقب تفوق الفرس سليمة الريان على الافرس التي شاركت في النهائي، وحصلت على لقب الوصيفة الفرس مايسة الناصر ملك مربط الناصر لفوزها بالميدالية الفضية، وعادت مرزعة الريان وتفوقت مرة أخرى بالحصول على الميدالية البرونزية، وهذه المرة عن طريق الفرس نوال الريان.
وفي بطولة الأفحل حصل على الميدالية الذهبية الفحل غشام الشقب ملك الشقب، وكانت الميدالية الفضية لصالح مربط أم العظام بعد فوز الفحل غزوان الناصر بالمركز الثاني، وحصد مربط أم العظام أيضا المركز الثالث والميدالية البرونزية عن طريق الفحل الميلان.
واختتمت منافسات البطولة مساء أول أمس، وهو اليوم الذي شهد إقامة مسابقات تحديد المتأهلين إلى النهائيات على مستوى الامهر والافرس والافحل بعدما اقيمت يوم الجمعة مسابقات المهرات، وتحققت العديد من النتائج للملاك الاهالي خاصة مع تعدد الفئات المشاركة، ولكن عند الوصول إلى النهائي يكون الوضع مختلفا حيث تلعب الدرجة التي حصل عليها كل جواد الدور الابرز في تأهله إلى النهائي من عدمه، ولهذا فان النهائي يكون لمشاركة الأبطال فقط لاختيار الأجمل بينهم. وكان التركيز في ختام البطولة على نهائي البطولات على مستوى الامهر والمهرات والأفرس والافحل لمعرفة أبطال البطولة هذا العام والمتوجين بالذهب.
وعقب ختام المنافسات أقيم عرض لجمال الخيل الخاصة بالشقب، وكان العرض خاصا بأفحل الشقب، وتم خلاله عرض مجموعة كبيرة من الجياد المعروفة بالشقب والإنتاج الخاص بها في دلالة على جودة السلالة والإنتاج في الشقب في هذا المجال.
وبالطبع الفوز بالذهب كان هدفا للجميع ولكن من الطبيعي ان يكون التفوق للشقب والريان على المراكز الأولى بالرغم من وجود مشاركة لا بأس بها من جانب الملاك الاهالي والذين زاحموا المرابط الكبيرة على القمة، وحققوا بالفعل اكثر من ميدالية بدليل منافسات الافحل التي جاء فيها مربط أم العظام في المركزين الثاني والثالث خلف الشقب الأول، وبالتالي فان أم العظام حصل على فضية وبرونزية ولكنهما بطعم الذهب لأن الأول هو الشقب صاحب الريادة العالمية الكبيرة في مسابقات جمال الخيل العربية الاصيلة.
copy short url   نسخ
11/12/2017
2100