+ A
A -

كتب- هشام حامد
تختتم اليوم منافسات الدور الأول من بطولة العالم للبليارد تسع كرات فردي الرجال والتي تحتضنها الدوحة خلال هذه الفترة بصالة النادي العربي بمشاركة أبرز لاعبي العالم، وتستمر حتى 15 ديسمبر الحالي.. حيث يكتمل اللاعبون المتأهلون رسمياً إلى دور الـ64، وتتواصل المباريات مباشرةً وابتداءً من الغد سيتم اللعب بنظام خروج المغلوب مباشرةً.
وكان لاعبو منتخبنا الوطني للبليارد قد حققوا انتصارات مهمة في منافسات الأمس في إطار منافسات بطولة العالم للبليارد.. فقد نجح علي العبيدلي ومهنا العبيدلي ووليد ماجد في تحقيق الفوز في منافسات الأمس، وتمسكوا بفرصتهم في التأهل للدور التالي، حيث استطاع علي العبيدلي الفوز على بطل هونج كونج أي بي تونج 9- 4، بينما تمكن شقيقه مهنا العبيدلي من الفوز علي بطل المالديف هاشم احسانو 9-4، وفاز وليد ماجد على اللاعب الجزائري نديم العقباني 9-2، وبهذه النتائج يخوض لاعبونا الثلاثة الجولة الحاسمة اليوم من أجل التأهل للدور الثاني وسط حالة ترقب من أجل حسم أكثر من مقعد في الدور التالي، والذي يعتبر إنجازاً كبيراً في حالة تحقيقه، خاصة أن البطولة تشهد منافسات شرسة من أبرز لاعبي العالم.
وفي باقي النتائج حقق الكويتي المخضرم ماجد العازمي فوزاً صعباً على الجنوب إفريقي جاسون ثورون 9-8 واستطاع مواطنه فواز الرشيدي من الفوز على المغربي فرحات بوشعيب «9 -3»، وفاز البولندي واجيش زيسكي على أحمد تناريف لاعب بنجلادش «9- 6»، وخسر الجزائري محمد مباركي أمام لاعب الصين تايبية يو لي سي 9-صفر، وفاز السويدي الناشيء دانيل دانجود على الكويتي محمد الكيشاوي 9-2، وخسر اللبناني مازن برجاوي أمام الروسي فيكتور زيلنسكي 9-3 ليودع اللاعب اللبناني منافسات البطولة أيضاً، وفي المقابل احتفظ شقيقه محمد علي برجاوي بفرصته في التأهل والاستمرار في البطولة بعد أن تمكن من الفوز على الكندي اليجاندرو بيجلان «9-7».
وفاز الإيراني حسن زيرجتار علي المغربي زين الدين شريف المغربي «9-6» والكوري الجنوبي جون لي على الجزائري محمد الرويسي «9- 1»، وفاز تك جو شين السنغافوري على روبرت هارت الأميركي 9-4.
الجدير بالذكر أن كل اللاعبين الذين خسروا في منافسات الأمس سيغادرون الدوحة بعدما ودعوا منافسات البطولة رسمياً، ولم يتمكنوا من تحقيق أي فوز يضمن لهم الاستمرار في البطولة لليوم على الأقل.
وفي أكبر مفاجآت البطولة ودع الفنلندي ايمونن ميكا الفائز بلقب هذه البطولة من قبل المنافسات رسمياً من الدور الأول بعد أن تلقى الخسارة الثانية، أمس، أمام بطل كوريا الجنوبية واو سونج 9-5 في واحدة من النتائج غير المتوقعة على الإطلاق لاسيما أنها المرة الأولى التي يخرج فيها ميكا من الدور الأول الرئيسي، وهو ما يعني أن المنافسات صعبة وقوية للغاية والفرصة قائمة أمام معظم اللاعبين للمنافسة على التأهل للأدوار النهائية.





وفد المغرب منبهر بالتنظيم
أشاد الوفد المغربي المشارك في منافسات بطولة العالم للبليارد بالمستوى التنظيمي الذي تشهده النسخة الحالية وهذا ليس بجديد على قطر خاصة وأنها استضافت هذه البطولة من قبل العديد من المرات وبالتالي أصبحت هناك خبرة كبيرة لدى مسؤولي الاتحاد.
وقد اتفق اللاعبان المغربيان بوشعيب فرحات ومولاي شريف زين العابدين على أن أهم ما يميز إقامة مثل هذه البطولة العالمية في قطر أن هناك إبداعاً تنظيمياً وإدارياً، وأن هذا أصبح أمراً عادياً عند إسناد أي بطولة مهمة إلى دولة قطر، وهذا ليس انطباعنا فقط كعرب ولكن هذا هو رأي الجميع من كل دول العالم المشاركة في الحدث بلا استثناء، وبالتالي فإن مثل هذه الاستضافة تعتبر خدمة رائعة للبليارد العربي.
وأعرب بوشعيب عن سعادته الكبيرة بالتواجد وسط هذه النخبة الرائعة من أمهر وأشهر أبطال العالم في البليارد، مشيراً إلى أن حرص جميع المصنفين الأوائل على مستوى العالم على الحضور لهذه البطولة أكبر دليل على مكانتها التي تتمتع بها بين عشاق البليارد العالمي.
من جانبه قال مولاي شريف زين العابدين: أتمنى أن يتمكن أحد اللاعبين العرب من التأهل لدور الثمانية في البطولة أو أبعد من ذلك لأنه سيكون نجاحاً كبيراً وسط وجود جميع اللاعبين المصنفين عالميا، ويجب أن نعترف أن هناك فارقاً كبيراً بين لاعبينا واللاعبين الأجانب يتعلق بمبدأ التفرغ والاحترافية، فلاعبونا يركزون أكثر على الدراسة والعمل بينما اللاعب الأجنبي متفرغ تماما للبليارد ولا يمكن مجاراتهم في تحقيق نتائج قوية إلا من خلال التفرغ تماما والاحتراف.






طموحنا كبير للتقدم للأمام
أكد وليد ماجد، لاعب منتخبنا الوطني للبليارد، أن منافسات النسخة الحالية من مونديال البليارد صعبة للغاية، نظراً لكثرة اللاعبين المصنفين والرغبة الكبيرة لديهم في تحقيق أفضل النتائج والتأهل للأدوار النهائية.. مشيراً إلى أن مرحلة الجد بدأت مع انطلاق الأدوار الرئيسية، وكل الأنظار تتركز على البطولة لمعرفة من سيظفر باللقب هذا العام.
وتمنى وليد ماجد الذي سبق له الوصول لدور الـ16 في النسخة قبل الماضية أن يكسر هذا الحاجز ومواصلة تحقيق النتائج المرضية التي تثبت تطور اللعبة في قطر.. موضحاً أنه من الطبيعي أن تكون القرعة صعبة في ظل مشاركة أفضل المصنفين في الدور الرئيسي وبالتالي التكهن صعب بمن سيتواجد سواء في ربع النهائي أو في دور الأربعة.
وقال وليد ماجد إن حصول منتخبنا الوطني على سبع بطاقات في الأدوار الرئيسيّة سيضاعف من حظوظه بالعبور إلى أدوار متقدمة في المونديال والثقة كبيرة بجميع اللاعبين لتشريف البليارد القطري.




إشادة بصالة المنافسات
تلقت صالة النادي العربي التي تستضيف منافسات مونديال البليارد إشادة كل الوفود المشاركة في البطولة، خاصة أنه تم تجهيزها على أحدث مستوى وتوفير كل سبل الراحة لنجوم العالم للتنافس في جو هادئ.. وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد أصدرت تعليمات صارمة للمشرفين على المدرجات بتوجيه الجماهير إلى عدم الحديث بصوت مسموع حتى لا يفقد اللاعبون تركيزهم أثناء المنافسات، خاصة أن هناك أكثر من لاعب توقف عن اللعب أثناء تشجيع الجماهير، وبالفعل التزمت الجماهير بهذه التعليمات.. وسارت كل المنافسات بصورة طبيعية.
copy short url   نسخ
11/12/2017
1928