+ A
A -
أبرمت الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي اتفاقية شراكة مع البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» لتنظيم يوم تدريبي للموظفين في السادس من شهر ديسمبر لعام 2017 حول الترشيد في استهلاك الماء والكهرباء. وهدف اليوم التدريبي، الذي تم تصميمه لتسليط الضوء على وسائل المحافظة على مصادر الطاقة، إلى المساهمة في تحقيق رؤية 2030 لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لتحقيق اقتصاد مستدام.
وتم إقامة التدريب تحت تنظيم وإشراف المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ضمن ما تنص عليه مذكرة التفاهم بين كهرماء والخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي، حيث تنص المذكرة على توفير كهرماء لمبادرات تقنية وتعزيز وعي الموظفين والمجتمع بخصوص المحافظة على المياه وأنظمة كفاءة استهلاك الطاقة والطاقة المستدامة.
واستضافت الخطوط الجوية القطرية الدورة التدريبية في مقر الشركة في الدوحة، حيث شهدت مشاركة وحضور قرابة 50 ممثلا من مختلف أقسام إدارة المنشآت في الناقلة القطرية ومطار حمد الدولي.
وتناولت الدورة موضوعات تقنية مختلفة، بما في ذلك أنظمة التبريد والمراوح والمضخات والإضاءة وكفاءة استهلاك الماء والطاقة، بالإضافة إلى التدريب التقني.
تخطط كهرماء لإجراء تقييم لاستهلاك الطاقة والماء في مبنى الركاب التابع لمطار حمد الدولي، وفي مقر عمليات الخطوط الجوية القطرية لتمكنهما من الاستفادة من نتائج هذا التقييم في تطبيق ممارسات جديدة تعزز من كفاءة استهلاك الطاقة.
وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «تفتخر القطرية بالمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تأتي شراكتنا مع كهرماء ضمن الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في دولة قطر، وبهدف تعزيز مهارات وخبرات الموظفين حول أفضل السبل للمحافظة على الطاقة والماء. وسوف يحسّن هذا التدريب الذي نظمته كهرماء للموظفين من الإجراءات العملية التي نقوم بها من أجل تعزيز الآداء البيئي وترشيد استهلاك الكهرباء والماء عبر جميع عملياتنا».
وقال المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»: «يسعدنا في كهرماء التعاون مع مطار حمد الدولي والخطوط الجوية القطرية من أجل الترويج للمحافظة على الطاقة وترشيد استهلاكها، ولتحقيق الركائز الأربع التي تستند عليها رؤية قطر الوطنية 2030؛ وهي النمو الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والإنساني. وتهدف هذه الشراكة إلى دعم الهدف الذي يسعى برنامج ترشيد إلى إنجازه بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 6 مليون طن، وخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 8% والماء بنسبة 15% للفرد بحلول عام 2022.
وأطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» برنامج ترشيد في 22 أبريل لعام 2012 تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. ويسعى البرنامج إلى نشر ثقافة الترشيد، ويستهدف جميع فئات المجتمع في دولة قطر من أجل تحقيق الاستهلاك الأمثل للطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة. وحقق البرنامج إنجازاً في عام 2016 وذلك عقب تخفيض استهلاك الفرد للكهرباء بنسبة 18 بالمائة وللماء بنسبة 20 بالمائة.
copy short url   نسخ
11/12/2017
2315