+ A
A -
نظمت غرفة قطر أمس اجتماعا مع وفد تجاري اندونيسي يزور الدوحة حالياً برئاسة السيد حلمي شيبوبكر نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الاندونيسية، لبحث أوجه التعاون التجاري بين الطرفين، في قطاعات من بينها الأغذية والأثاث والصيدلة والمقاولات ومواد البناء.

وقال سعادة المهندس علي بن عبد اللطيف المسند عضو مجلس إدارة غرفة قطر إن حجم التبادل التجاري بين قطر وإندونيسيا بلغ العام الماضي 1.8 مليار ريال، وأن هناك عددا من الاستثمارات المشتركة خاصة في قطاعات الاتصالات والبنوك، مقدراً عدد الشركات القطرية الاندونيسية المشتركة بحوالي 9 شركات تعمل في مجالات المقاولات والهندسة وتقنية المعلومات.
وأشار المسند خلال اللقاء، إلى وجود مشاورات بين الجانبين في عدد من مشروعات البنية التحتية ومحطات الطاقة والموانئ والاتصالات، لافتا إلى رغبة أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في إندونيسيا.
مشيراً إلى أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى إندونيسيا في شهر اكتوبر الماضي- والتي اثمرت عن عقد عدد من اتفاقيات التفاهم- أسهمت في فتح آفاق اوسع للتعاون التجاري بين البلدين.
وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة أن الحصار المفروض على قطر من دول مجاورة، لم ينجح في وقف أو حتى تأخير وتيرة المشروعات الضخمة التي تنفذها الدولة ضمن مشروعاتها التنموية ومشروعات الاستعداد لكأس العالم 2022، حيث تظل قطر ملاذاً آمناً ومكاناً جاذباً للاستثمارات الأجنبية ورؤوس الأموال العالمية.
وأكد المسند على استعداد الغرفة التعاون مع الوفد الزائر وإمداده بكافة المعلومات والبيانات عن القطاعات الاستثمارية، داعياً أصحاب الأعمال في اندونيسيا في الدخول في شراكات مع الجانب القطري، وعقد صفقات طويلة الأمد تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وتحقق المنفعة للتجار في البلدين.
حضر اللقاء السيد راشد بن حمد العذبة عضو مجلس إدارة الغرفة، وعدد من أصحاب الأعمال القطريين ونظرائهم من اندونيسيا.
بدوره قال السيد حلمي شيبوبكر نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الاندونيسية إن العلاقات التجارية بين قطر واندونيسيا شهدت تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، خاصة بعد زيارة أمير البلاد المفدى لإندونيسيا اكتوبر الماضي، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين غرفة قطر وغرفة التجارة الاندونيسية، وعدد من اتفاقيات التعاون بين الجهات المعنية بالاستثمار والتجارة.
وأضاف أن القطاع الصناعي في بلاده يعتبر من أبرز القطاعات، حيث يسهم بحوالي 40% في الناتج المحلي، وأن هناك صناعات اندونيسية متميزة في مجالات المفروشات ومواد البناء والصيدلة والاتصالات، معتبراً اللقاء فرصة لبحث الفرص الاستثمارية وتباحث إقامة شراكات مع الجانب القطري، واستعرض اعضاء الوفد عددا من المنتجات في مجالات ادوات التجميل ومواد البناء والملابس والخضراوات.
يشار إلى أن ابرز الواردات القطرية من إندونيسيا تتمثل في السيارات وعربات النقل ومواد البناء والأجهزة الكهربائية والمنسوجات الصوفية ومصنوعات الحديد والصلب، بينما تمثل أهم الصادرات القطرية إلى إندونيسيا الغازات البترولية وبوليمرات الايثلين والحديد والصلب والألمونيوم الخام.
copy short url   نسخ
11/12/2017
2650