+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت «بويكر» الشركة الرائدة في خدمات الصحة العامة على مستوى الشرق الأوسط، وبلدية الريان ممثلة بإدارة الرقابة البلدية عن تنظيم ورشة عمل بعنوان «تطبيق معايير السلامة الغذائية في المطاعم والمؤسسات الغذائية- نظام تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة» (الهاسب - HACCP) للمختصين من مختلف الوجهات المعنية بقطاع الأغذية والمشروبات في قطر.
وركزت الفعالية، والتي استمرت يوماً واحداً واستضافها مسرح بلدية الريان، على المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء وفهم مبادئ نظام «تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة». وشهدت الورشة مشاركة بعض المختصين من البلديات الأخرى، بالإضافة إلى مدراء المطاعم والمقاهي من مختلف أنحاء قطر، للاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات والمنهجيات والآليات المتبعة في مجال سلامة الغذاء.
وقدمت ورشة العمل التدريبية للمشاركين لمحة تعريفية حول التدريب على نظام «تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة»، وهو نظام معترف به عالمياً يتناول قضايا سلامة الغذاء من خلال تعريف وتحليل وإجراء تدابير التحكم على المخاطر الجرثومية، الفيزيائية، الكيميائية والتحسسية، ضمن مختلف مراحل الإنتاج بدءاً من إنتاج المواد الأولية وشرائها، شروط تخزينها، تصنيعها وتوزيعها إلى استهلاك المنتج النهائي.
وخلال الورشة التفاعلية المعمقة، قام مدرب «بويكر» بإطلاع المشاركين على أحدث معدات سلامة الغذاء واستعمالاتها، إضافة إلى المخاطر والتحديات التي يواجهها القطاع حالياً والمبادئ والمتطلبات القانونية لنظام «تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة»، إلى جانب الإرشادات المتعلقة بالتحضير لتطبيق النظام بشكل كامل.
وفي معرض تعليقها على المحاضرة، قالت السيدة كارلا غالب، مديرة شركة «بويكر» في قطر: «بدايةً، لا بد من التوجه بالشكر بالنيابة عن شركة بويكر إلى وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ممثلة ببلدية الريان على دعمها ومشاركة المختصين في هذه الفعالية وعلى الجهود الكبيرة التي بذلوها لإنجاحها».
وأضافت غالب قائلة: «من الضرورة، على قطاع الأغذية، معرفة كيفية التعامل مع المواد الغذائية وتحضيرها وتخزينها على النحو المناسب، إضافة إلى امتلاك معرفة عميقة بقواعد سلامة الغذاء كما يجب أيضاً التحكم بالمخاطر ومراقبة نقاط التحكم الحرجة في سبيل منع انتشار الأمراض المنتقلة بالغذاء، والتي تسبب ضرراً للصحة العامة».
وشهدت الفعالية حضور السيد ماجد برهان الزيدان، رئيس قسم الرقابة الصحية، ممثل السيد مدير بلدية الريان الذي رحب بالمشاركين في ورشة العمل وقام بتعريفهم على مدربي «بويكر»، من ثم بدأ عرضه التقديمي باطلاع المشاركين على أحدث القواعد الأساسية لسلامة الغذاء والمخالفات المحتملة لها، موضحاً العقوبات الجزائية التي تستتبعها هذه المخالفات.
وعبّر السيد الزيدان عن أهمية ورشة العمل هذه بالقول: «نحن ملتزمون بتأهيل كافة العاملين في قطاع الأغذية على المستوى الثقافي والمهني بما يضمن اطلاعهم على أعلى معايير سلامة الغذاء والممارسات الجيدة والتزامهم بها؛ وذلك في إطار حرصنا على حماية الصحة العامة وتقديم غذاء آمن للمستهلكين».
كما توجه السيد الزيدان بالشكر إلى شركة «بويكر» بالنيابة عن بلدية الريان لمشاركتها خبراتها الكبيرة مع العاملين في قطاع الصحة الغذائية بقطر. وأكد أن هذه ستكون البداية وسيتم العمل على تنظيم فعاليات أخرى نظراً للأهمية القصوى التي توليها بلدية الريان لعميلة رفع مستوى المعرفة والوعي الصحي لدى جميع العاملين في مجال الأغذية ولدى الجهات الرقابية والمستهلكين أيضاً».
copy short url   نسخ
07/12/2017
2679