+ A
A -
كتب- محمد حمدان
أكد سلطان الكواري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإحصاء في وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أهمية ودور البيانات والمؤشرات الإحصائية في كافة المجالات، سواء كانت تخطيطية أو تنموية وعلى مستوى الحياة اليومية. حيث إن توفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة وآنية، يساعد على صياغة السياسات ورصد التقدم على كافة الأصعدة، لاسيما على مستوى الاستراتيجية الوطنية لدولة قطر، وصولا إلى رؤية قطر 2030.
وأوضح الكواري خلال الاحتفال باليوم القطري للإحصاء الذي استضافته جامعة قطر. أمس أنه تم اختيار شعار لاحتفالية هذا العام «التوعية بأهمية الإحصاء في حياتنا»، متابعاً «كما تعلمون أن رؤية قطر الوطنية 2030 تقوم على أربع ركائز هم (التنمية البشرية، الاجتماعية، الاقتصادية، التنمية البيئية)، وللوصول إلى تحقيق رؤية قطر 2030 وفق هذه الركائز لا بد أن تتوفر إحصاءات دقيقة وشاملة عن الماضي والحاضر والمستقبل، وقد عملت وزارة التخطيط التنموي والاحصاء بالتعاون مع الجهات المنتجة للبيانات في الدولة على توفير قواعد بيانات تغطي كافة المجالات، سواء كانت من خلال السجلات الإدارية أو المسوح والاستطلاعات المتخصصة». مضيفا «وفي هذه المناسبة لا يفوتني الإشارة إلى أننا مقبلون على تنفيذ تعداد تسجيلي في 2020، سيمثل هذا التعداد نقلة نوعية في توفير البيانات بأقل جهد وتكلفة وبشكل أكثر دقة وشمولية وذلك من خلال الربط الآلي مع الجهات المصدرية. وقد بدأنا التحضيرات لهذا التعداد منذ عام تقريبا».
وتابع قائلاً «ونحن نحتفل باليوم القطري للإحصاء من جامعة قطر، نتطلع إلى تحفيز الطلاب والطالبات لمزيد من الاهتمام بعلم الإحصاء كتخصص واستكمال دراساتهم العليا فيه، لكي يشاركوا في مسيرة العمل الاحصائي المتميز لدولة قطر، والذي بدأ رسميا مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وانعكس ذلك في التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية والاقليمية، حيث تتربع دولة قطر على ترتيب الدول العربية في معظم التقارير (مثل: تقارير التنمية البشرية والتنافسية والشفافية.. وغيرها)، كل ذلك بفضل وجود إحصاءات دقيقة وشاملة وفق المعايير الدولية».
وابدى الكواري تطلعه إلى توسيع التعاون مع المعنيين في جامعة قطر، ونرحب بالأساتذة والطلاب في وزارة التخطيط التنموي والإحصاء للمشاركة عن قرب في جميع أعمال الوزارة في كافة الإدارات والأقسام والشعب.
احتياجات المجتمع
وبدورها قالت الدكتورة مريم العلي المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، إن الاحتفال باليوم القطري للإحصاء يعد تجاوبا مع احتياجات المجتمع القطري الحيوية والمتزايدة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.. مشددة على الأهمية الكبرى للإحصاء في متابعة وضبط التطور في مختلف نواحي الحياة، ودعم الجوانب الإيجابية لهذا التطور ومعالجة انعكاساته السلبية المحتملة.
وأشارت إلى أن جامعة قطر أولت علم الإحصاء اهتماما يليق بدوره في النهضة التنموية، حيث طورت البرامج الجامعية والدراسات العليا الإحصائية، التدريسية والعملية الحاصلة على الاعتماد العالمي، مع التركيز على الإحصاء التطبيقي وإدخال مادة الإحصاء في برامج الكليات كمقرر رئيسي أو فرعي، كما أنشأت وحدة الاستشارات الإحصائية التي تقدم الخبرة والمساعدة داخل وخارج الجامعة، وذلك انطلاقا من حرصها على المشاركة الفعالة في استراتيجية التنمية الوطنية.
وذكرت أن الجامعة تسعى إلى تطوير برامجها الإحصائية في التعليم والبحث بجودةٍ وتقنياتٍ عالية، مع تأمين الموارد والتدريب ونشر التوعية وتشجيع الطلاب على العمل في هذا المجال، كما تحرص على إعداد كوادر تتمتع بخبرة عملية متقدمة وقدرة على جمع وتحليل البيانات، وتفسير واستخلاص النتائج، وإنجاز التقارير والدراسات لتحديد الأهداف والمتطلبات وسبل الوصول إليها، مع الاستعداد لمجابهة التحديات والمستجدات والحصول على أكبر المكاسب وأقل الخسائر والنفقات.
وكشفت أن الجامعة تطمح لتطوير مساهمتها في إنجاز عملية التخطيط التنموي الوطني بالتكامل والتعاون مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء وغيرها من الجهات المعنية في البلاد، سعيا لتلبية حاجات المجتمع في مختلف القطاعات، كما تقدم الجامعة الخبرة والمعلومات إلى الجهات العامة والخاصة في الدولة لمساعدتها في اعتماد السياسات الناجحة واتخاذ القرارات الصائبة، بينما تعمل الجامعة أيضا على تطوير الشراكة المحلية والعالمية وبالتعاون مع مؤسسات مرموقة لمواكبة المتطلبات المتصاعدة للمجتمع وتدعيم المعرفة المستدامة من أجل مستقبل الأجيال في البلاد.
وتهدف وزارة التخطيط التنموي والإحصاء من خلال الاحتفال باليوم القطري للإحصاء تحت شعار «التوعية بأهمية الإحصاء في حياتنا»، إلى توعية المجتمع بأهمية الاعتماد على الإحصاءات في الحياة اليومية بشكلٍ عام، والتأكيد على أهميتها في صياغة السياسات ورصد التقدم على صعيد استراتيجية التنمية الوطنية وصولاً إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
copy short url   نسخ
07/12/2017
2005