+ A
A -
احتفلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ممثلة ببرنامج تعزيز الصحة والمعافاة، باليوم العالمي للسكري ضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة التوعوية التي أطلقتها المؤسسة على مدار شهر نوفمبر الماضي تحت شعار «المرأة والسكري.. الطريق الصحيح إلى مستقبل صحي»، وذلك في إطار سعي المؤسسة المتواصل لتحسين صحة المجتمع والمرأة، خاصة من خلال تفعيل استراتيجيات مكافحة هذا المرض، بالتعاون مع الجهات الناشطة والمهتمة بهذا المجال.
ويسعى اليوم العالمي، وفق منظمة الصحة العالمية، إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري وبمعدلات وقوعه التي ما فتئت تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية الوقاية وتقليل نسبة حدوث المرض في معظم الحالات.
وقد تضمنت الفعاليات العديد من الأنشطة المختلفة والمتنوعة داخل مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية؛ حيث أقيم افتتاح الفعاليات بمركز روضة الخيل للصحة والمعافاة، كما أقيمت خيمة صحية بمركز الريان الصحي، التي تضمنت فرقاً طبية للتوعية حول مرض السكري وإعطاء محاضرات من قبل المثقفات الصحيات وأخصائي التغذية عن مرض السكري وكيفية التعايش مع المرض، كما قام أعضاء الفريق الصحي بتوزيع العديد من الكتيبات التثقيفية، وإلقاء المحاضرات التوعوية حول التعريف بداء السكري وأسبابه وطرق الوقاية منه ومعرفة طرق التغذية الصحيحة.
ولفت الانتباه إلى أهمية ممارسة النشاط البدني في تجنب مضاعفاته الخطيرة بالإضافة إلى وجود طبيب سكري وأخصائية تغذية قاموا بالرد على جميع التساؤلات والاستشارات من قبل الزوار وإعطائهم بعضاً من الإرشادات والنصائح عن النظام الغذائي المتوازن والصحي وأهميته في الحياة الصحية.
كما أقيمت الفعاليات بكل من مراكز روضة الخيل ومركز أم صلال ولعبيب للصحة والمعافاة ومركزي الريان والوكرة الصحيين والعديد من الفعاليات بجميع المراكز الصحية. من جهة أخرى شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاحتفال باليوم العالمي للسكري مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي والهيئات والوزارات أبرزها الفعاليات التي تم تنظيمها في جامعة قطر ووزارة البلدية والبيئة وكذلك المدارس المستقلة للبنات.
وفي هذا الإطار أشارت الدكتورة وضحة الباكر، مدير تعزيز الصحة والمعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إلى أن المؤسسة تعمل على تكثيف حملاتها التوعوية للوقاية من الأمراض، وخاصة مرض السكري نظراً لما يمثله هذا المرض من خطورة صحية على الأفراد والمجتمعات، وذلك من خلال تطبيق استراتيجيات مكافحة هذا المرض بالتنسيق مع جميع شرائح المجتمع، بهدف تعزيز صحة المواطن.
من جهتها أكدت السيدة موضي الهاجري، رئيس قسم التغذية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن هذه الفعاليات تهدف إلى تعريف الأفراد بالتوعية والتثقيف الصحي عن مرض السكري والوقائية منه وأحدث الوسائل العلاجية التي تقدمها المؤسسة، وتأكد رسالتها في مساهماتها لزيادة الوعي العام للمجتمع والمرضى والأصحاء وضمان التشخيص المبكر لهذا الداء والوقاية من مخاطره التي تهدد العالم بتأثيراته الصحية القاتلة.
copy short url   نسخ
07/12/2017
1341