+ A
A -
تواصل جمعية أصدقاء الصحة «وياك» وبدعم من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم وضمن مبادرتها «تميم المجد ملهما» تقديم محاضراتها المعززة للصحة النفسية في المدارس المختلفة، وفي هذا الإطار ألقت المرشدة النفسية المجتمعية ظبية حمدان المقبالي محاضرة بعنوان: «حب الوطن ليس شعاراً» استهدفت فيها الطالبات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، بمدرسة الأقصى الإعداية للبنات.
السيدة بثينة آل سعد منسق ومشرف عام المبادرة قالت إن «وياك» ستواصل تقديم الفعاليات المرتبطة بهذه المبادرة في عشرات المدارس الأخرى، بهدف تعزيز الأخلاق والمبادئ والقيم التي اشتمل عليها خطاب تميم المجد ورؤية سموه في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه الوطن الغالي، ودور الناشئة والشباب في هذه المواجهة ورفع مستوى الوطنية لديهم وحثهم على تَحُمل الضغوطات والثقة في قدراتهم ودافعيتهم لصنع الإبداع.
وشرحت المقبالي أن تأصيل الهوية والحس الوطني وغرس القيم في نفوس الأطفال منذ نعومة أظفارهم يبدأ من التربية الأسرية ؛ والذي يظهر جلياً في سلوك الوالدين وسائر أعضاء الأسرة، لتتولى بعد ذلك المؤسسات الاجتماعية والتعليمية استئناف هذا الدور لتبني على ما أسسته المؤسسة الاجتماعية الأولى في هذا المجال.
وأوضحت المُحاضِرة أن هذا الأمر يعتبر من المعاني المهمة التي يجب أن يسعى إليها الجميع من أجل ترسيخ روح الانتماء والولاء الذي يلعب دوراً مهماً وحيوياً في استقرار الوطن وتماسكه.
وقالت إن تربية الأبناء على حب الوطن يعد من الأهداف المهمة التي تتطلب اهتماماً بالغاً من الآباء والمربين في المدارس ومختلف المؤسسات التربوية وذات التأثير على الأطفال والناشئة، منوهة إلى أن هذا الأمر يتطلب اشتمال مختلف المقررات المدرسية على موضوعات تتعلق بتعزيز الولاء والانتماء للوطن وقيمه وعاداته وتقاليده.
وفيما يتعلق بغرس كلمات ومعاني الولاء والانتماء في نفوس الناشئة بينت المقبالي أن ذلك يبدأ من الأسرة؛ فعندما ينشأ الطفل على الاستماع إلى كلمات الثناء والاعتزاز بالوطن وتاريخه وقياداته ورموزه بشكل مستمر، فإن مشاعره سوف تنمو على ذلك.
وفي نفس السياق أوضحت المتحدثة أن من واجبات الكوادر المدرسية أن تعمل على زرع الشعور بالمسؤولية والإخلاص في نفوس الطلبة من خلال استخدام عدة طرق واستراتيجيات تهدف في النهاية إلى تنشئتهم بالشكل الذي يعمق علاقتهم بمجتمعهم وخدمة وطنهم تحقيقاً لآماله وأهدافه المستقبلية.
copy short url   نسخ
07/12/2017
1164