الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «ويش» يعلن عن أول محاوره البحثيـــة في قـــمــة «2018»

«ويش» يعلن عن أول محاوره البحثيـــة في قـــمــة «2018»

«ويش» يعلن عن أول محاوره البحثيـــة في قـــمــة «2018»

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) عن اختيار موضوع «صحة العيون» كأول محور من المحاور البحثية التسعة للدورة القادمة من مؤتمر قمة «ويش».. وسينشر «ويش» تقريرًا يستعرض نتائج البحوث التي أجراها خلال جلسة نقاش تعقد على هامش مؤتمر القمة، الذي سيقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، خلال الفترة ما بين 13–14 نوفمبر 2018. وجاء الإعلان عن اختيار «صحة العيون» كموضوع بحثي من محاور تركيز مؤتمر ويش خلال زيارة لصاحبة السمو الملكي الأميرة صوفي، كونتيسة ويسيكس، إلى مركز سدرة للطب.. وتشغل الأميرة صوفي منصب السفير العالمي لمؤسسة أوروبيس إنترناشيونال، وهي منظمة أهلية غير ربحية تُشَغِل مستشفى طائرًا للعيون، الوحيد من نوعه المعتمد عالميًا، وبرامج تركز على الوقاية من العمى وعلاج أمراض العيون المسببة للعمى في الدول النامية من خلال التدريب العملي، والتثقيف الصحي العام، والدفاع عن حقوق المرضى، وعقد الشراكات.
وخلال زيارتها إلى قطر، تلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة صوفي شرحًا حول بعض المرافق الصحية للعيون بمؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب قدمته سعادة الدكتورة حنان الكواري. والتقت صاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس وسعادة الدكتورة وزيرة الصحة، خلال زيارتهما إلى مركز سدرة للطب، بالسيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ويش بالوكالة، وذلك لمناقشة محور التركيز على موضوع «صحة العيون» أثناء مؤتمر القمة المزمع عقده العام المقبل.
وسوف تضطلع مؤسسة أوروبيس إنترناشيونال بدور حيوي في مؤتمر ويش 2018.. وبالإضافة إلى تقديم عروض الواقع الافتراضي في مؤتمر القمة، سيمثل الدكتور روبرت والترز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أوروبيس، الذي رافق صاحبة السمو الملكي الأميرة صوفي خلال زيارتها إلى قطر، المؤسسة في جلسة نقاش بحثية حول صحة العيون.. وكان الدكتور والترز قد تطوع لتدريب أطباء العيون في عدد من الدول النامية من بينها بنجلاديش، وميانمار، وكوستاريكا، وأثيوبيا، والسودان، وفيتنام. وفي هذا الصدد، صرّح الدكتور والترز قائلًا: «بصفتي طبيب عيون، فإنني على علم بالتأثير المروع الذي يسببه عدم إمكانية الوصول إلى خدمات رعاية طب العيون للمرضى وعائلاتهم.. ونحن نتشرف باستقبال صاحبة السمو الملكي في بنجلاديش لمشاهدة عملنا، كما في قطر لمراجعة البرامج التي تدعمها هذه الدولة.. ويتمحور عمل أوروبيس حول الشراكة والابتكار، لإيجاد وسائل جديدة ومحسنة لتدريب الأشخاص حول العالم في مجال تجنب العمى، سواء من خلال المستشفى الطائر للعيون أو البرامج طويلة الأمد أو منصة سايبرسايت للإرشاد. وأنا سعيد لأن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية سيجعل من صحة العيون أولوية بحثية خلال الفترة التي تسبق عقد مؤتمر ويش 2018». وسوف يترأس البروفيسور السير بينج تي خاو، استشاري وجراح العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بالعاصمة البريطانية لندن، المتخصص في علاج مرض الجلوكوما وأبرز الخبراء في مجال طب العيون بالمملكة المتحدة، منتدى بحوث «صحة العيون» في مؤتمر «ويش» المقبل.. كما يشغل البروفيسور خاو، منصب مدير المعهد الوطني للبحوث الصحية في مركز بحوث الطب الحيوي بمستشفى مورفيلدز للعيون، ومعهد كلية لندن الجامعية لطب العيون، بالإضافة إلى منصب مدير البحوث والتطوير في مستشفى مورفيلدز للعيون، ومدير مركز علوم الصحة للعيون والرؤية، الشريك الأكاديمي لكلية لندن الجامعية.. ويُستخدم العديد من الطرق التي طورها البروفيسور خاو لجراحة الجلوكوما الآن في جميع أنحاء العالم. وصرَّح البروفيسور خاو قائلًا: «النظر من أهم الحواس وأغلاها.. ويرتفع معدل الإصابة بمرض العمى في جميع أنحاء العالم، ويرتبط هذا الأمر بزيادة عدد المسنين.. وسيتم استعراض البحوث والجهود الرامية لتطوير طرق تشخيص وعلاج أفضل لأمراض العيون في مؤتمر قمة ويش لعام 2018.. وتعزز هذه الجهود من إمكانية تقليل العبء الناجم عن هذه الأمراض لدى الأشخاص المصابين بها». وسوف يجمع مؤتمر ويش 2018 قادة الرعاية الصحية حول العالم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، لتناول بعض من تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم.. وسيتعاون نخبة من الخبراء من شتى أنحاء العالم لإنتاج بحوث قائمة على الأدلة في تسعة مواضيع خلال الشهور التي تسبق مؤتمر القمة، وسيقدمون نتائج بحوثهم في تقارير من المنتظر أن تنشر خلال فترة انعقاد مؤتمر القمة، على أن تُدرس هذه التقارير بتعمق خلال جلسات النقاش المزمع عقدها أثناء مؤتمر ويش 2018.. وسيُعلن عن مواضيع المؤتمر خلال الشهور المقبلة، حيث ستركز تلك المواضيع على مجموعة من المجالات الطبية والاجتماعية والإنسانية. كما سيشهد مؤتمر ويش 2018 عقد مجموعة متزايدة من الفعاليات المرتكزة على المجتمع في جميع أنحاء قطر، وسيجري تقديم نماذج عملية للابتكار في الرعاية الصحية في «مركز ويش»، وهي مساحة تفاعلية ستعرض منتجات الرعاية الصحية المبتكرة، وتستضيف مناقشات غير رسمية، وتقدم تجارب عملية لتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below