+ A
A -
بروكسل-أ.ف.ب- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس ان التكتل سيكثف تعاونه مع جورجيا، من أكثر شركائه المخلصين في الشرق، من خلال تبادل المعلومات مع خفر سواحل هذا البلد في البحر الأسود بمواجهة «الوجود المعزز» لروسيا.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي في بروكسل: «نؤيد بشدة تعزيز التعاون مع خفر السواحل الجورجيين من خلال تبادل المعلومات نظرا للأهمية الكبرى للبحر الأسود بالنسبة لجورجيا وللحلف بالطبع».
وأوضح ستولتنبرغ في اليوم الثاني من اجتماع وزراء خارجية دول التحالف في بروكسل: «لقد لاحظنا وجودا معززا لروسيا في البحر الأسود ونرى زيادة في حجم الوجود العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم» التي ضمتها موسكو في عام 2014.
وكان الأطلسي قرر في فبراير تعزيز وجوده في البحر الأسود ضمن إطار سياسة الردع ردا على ما يعتبره تهديدا روسيا منذ اندلاع النزاع الاوكراني عام 2014.
وانعكس ذلك مضاعفة دوريات السفن التابعة لدول الأطلسي في البحر الأسود وزيادة التدريبات والتمارين المشتركة.
يشار إلى أن ثلاث دول في الاطلسي هي تركيا وبلغاريا ورومانيا تطل على البحر الأسود. كما ان روسيا واوكرانيا وجورجيا ايضا من الدول المطلة على هذا البحر.
وتخوض اوكرانيا وجورجيا، من شركاء حلف شمال الاطلسي، نزاعا مع روسيا التي يتهمانها بدعم وتسليح المتمردين الذين أعلنوا جمهوريات انفصالية في أراضيهما.
وتطمح جورجيا إلى الانضمام لحلف شمال الاطلسي، وتأمل في أن يرسل قادة الحلف الذين يؤكدون أن «الباب مفتوح» منذ عشر سنوات، إشارة إيجابية في هذا الصدد خلال قمتهم في بروكسل في يوليو 2018.
وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع وزراء خارجية الحلف مع نظيرهم الجورجي ميخائيل جانليدزه: «لدى جورجيا كل ما تحتاجه للتقدم نحو الانضمام».
وتابع: «لقد أشاد الحلفاء بجورجيا للتقدم الذي أحرزته في الاصلاحات وسيادة القانون وبناء المؤسسات الديمقراطية ومحاربة الفساد وسنواصل مساعدتها على هذا الطريق، بما في ذلك تحديث قواتها المسلحة».
copy short url   نسخ
07/12/2017
1032