+ A
A -
جوبا- الأناضول- طالبت منظمة «تمكين المجتمع من أجل الديمقراطية»، أمس، الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا «إيغاد»، بتحديد فترة انتقالية جديدة تمتد خمس سنوات، لإتاحة الفرصة أمام أطراف الصراع بدولة جنوب السودان، للإعداد لإجراء انتخابات نزيهة مع نهاية الفترة الانتقالية.
وقال أدموند ياكان، المدير التنفيذي لمنظمة تمكين: «لا يمكن إجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال فترة انتقالية قصيرة، فالأطراف المتحاربة تحتاج لثلاث سنوات أخرى على الأقل لترتيب أوراقها وتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات العامة».
وتحت رعاية «إيغاد»، وقعت حكومة جوبا اتفاق سلام مع المعارضة المسلحة في أغسطس 2015، تم بموجبه تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة جميع الأطراف المتحاربة تستمر لفترة 3 أعوام، تُنظم بعدها انتخابات عامة في البلد. وأضاف ياكان في تصريحاته: «هناك ضرورة لإجراء تعداد سكاني، وترسيم حدود الدوائر الجغرافية، كما أن هناك حاجة لتثقيف الناس حول الانتخابات».
واعتبر مدير المنظمة، أن فترة الخمس سنوات المقترحة ستساعد الأطراف أيضاً على تنفيذ بنود التسوية الجديدة التي سيتم التوصل إليها خلال مباحثات إعادة إحياء اتفاق السلام التي ستنطلق أعمالها منتصف ديسمبر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
واستطرد: «يمكن تخصيص العام 2018 لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار، على أن تبدأ الترتيبات الأولية للانتخابات بدايات العام 2019، ومنها التعداد السكاني، وتسجيل الأحزاب المشاركة في الانتخابات، بجانب تعديل القوانين والتشريعات المرتبطة بالعملية الانتخابية».
copy short url   نسخ
07/12/2017
917