الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  حماس : ترامب فتح «أبواب جهنم»

حماس : ترامب فتح «أبواب جهنم»

حماس : ترامب فتح «أبواب جهنم»

عواصم- وكالات- اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» ان قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، «سيفتح ابواب جهنم» على المصالح الأميركية، ودعت لإفشاله.
وقال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إن «قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال لن يغير حقائق التاريخ والجغرافيا».
وأضاف أن «الشعب الفلسطيني يعرف كيف يرد بشكل مناسب إزاء المساس بمشاعره ومواقعه المقدسة».
في وقت قال اسماعيل رضوان القيادي في حماس إن القرار من شانه ان «يفتح أبواب جهنم على المصالح الأميركية في المنطقة» داعيا الحكومات العربية والإسلامية إلى «قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الإدارة الاميركية وطرد السفراء الأميركان لإفشاله».
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لفرانس برس ان قرار ترامب «مرفوض رفضا قاطعا» وهو بمثابة «اعلان العدوان على الحق الفلسطيني والعربي والإسلامي وشرعنة للإرهاب الصهيوني». وأضاف ان «القرار الأميركي المشين سيشعل حالة من الفوضى في المنطقة، ومطلوب فعليا من الفلسطينيين والعرب والمسلمين اتخاذ قرارات رسمية لمعاقبة الإدارة الأميركية على هذا القرار وإفشاله».
وشدد ان الإدارة الأميركية «تتحمل المسؤولية الكاملة لتبعات هذا القرار... لن نسلم بهذا القرار بأي حال من الاحوال ويتوجب (ان نتحرك) على كل المستويات الشعبية والرسمية فلسطينيا وعربيا وإسلاميا موحدين للعمل لمواجهة الصلف الأميركي». وأضاف برهوم أن قرار ترامب، يمثل «شرعنة حقيقة لإرهاب الكيان الصهيوني».
ودعا إلى «الاتفاق على استراتيجية وطنية على أساس الثوابت»، و«وضع خطة استراتيجية لمواجهة هذا القرار الجائر». وشهدت المدن والبلدات الفلسطينية أمس، مسيرات وفعاليات منددة بقرار الرئيس الأميركي.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن وزارة التربية والتعليم العالي خصصت أمس لإقامة فعالية مركزية في كل مدرسة بكافة مدن الضفة لمناقشة مواقف الإدارة الأميركية وتأثيرها على مستقبل القضية الفلسطينية، وتوعية الطلبة بالموضوع.
وفي غزة ورفح شارك الآلاف من المواطنين في عدد من مدن ومخيمات قطاع غزة بمسيرات وتظاهرات وفعاليات جابت مدينتي غزة ورفح، تنديدا بقرار الإدارة الأميركية، معربين عن استيائهم من القرارات الأميركية المنحازة لدولة الاحتلال. وتجمع الآلاف من المواطنين من مختلف شرائح الشعب الفلسطيني من طلبة جامعات، ومدارس، وممثلي القوى الوطنية والإسلامية في ساحة الجندي المجهول غرب مدينة غزة، رفضا للقرار الأميركي.
وهتف المشاركون في المسيرة ضد الانحياز الأميركي لإسرائيل رافعين شعارات «القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، القدس عربية إسلامية، لن ننساك يا أقصى، القدس عروبتنا».
وأعلنت حركة فتح الدخول في إضراب شامل في مدينة الخليل يبدأ اليوم الخميس، ضمن الفعاليات التي ترعاها الحركة في مواجهة قرار الإدارة الأميركية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below