+ A
A -
مرسيليا- أ. ف. ب- يسعى مرسيليا الفرنسي وأتلتيك بلباو الإسباني إلى اللحاق بركب الفرق «الكبيرة» المتأهلة إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم، وذلك عندما يخوضان اليوم الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.
واحترمت التوقعات إلى حد كبير في دور المجموعات؛ فبلغت أندية البطولات الخمس الكبرى الدور الثاني باستثناء فرق هوفنهايم وهرتا برلين الألمانيين وإيفرتون الإنجليزي القابعة في ذيل ترتيب المجموعات الثالثة والخامسة والعاشرة على التوالي، وفقدت بالتالي أي أمل بمواصلة مشوارها القاري.
وفي المقابل، بقيت الفرصة قائمة أمام مرسيليا (التاسعة) وبلباو (العاشرة) وكولن الألماني (الثامنة) للحاق بفياريال الإسباني (الأولى) وميلان الإيطالي (الرابعة) واتالانتا الإيطالي وليون الفرنسي (الخامسة) ونيس الفرنسي ولاتسيو الإيطالي (الحادية عشرة) وريال سوسييداد الإسباني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي (الثانية عشرة)، وآرسنال الإنجليزي (الثامنة).
وأصبح عدد الفرق المتأهلة بعد الجولة قبل الأخيرة 14 فريقاً، وتحسم في جولة اليوم الأخيرة البطاقات العشر المتبقية.
وتبدو الفرصة قائمة أمام مرسيليا للحاق بضيفه ريد بول سالزبورغ النمساوي الذي ضمن صدارة المجموعة التاسعة كونه يتقدم بفارق 4 نقاط عن النادي الفرنسي الذي يحتاج إلى نقطة من اللقاء لكي يضمن بطاقته، كما أنه سيحجز بطاقته في الدور الثاني حتى في حال الخسارة شرط انتهاء المواجهة الثانية في المجموعة بين فيتوريا غيمارياش البرتغالي وقونيا سبور التركي بالتعادل. وفي المجموعة العاشرة، يأمل بلباو بأن يضع خلفه معاناته محلياً؛ حيث لم يذق طعم الفوز في مبارياته الست الأخيرة، وذلك عندما يحل ضيفاً على زوريا لوغانسك الأوكراني في لقاء صعب كون الأخير يملك أيضاً فرصة للتأهل من خلال تجديد فوزه على النادي الباسكي الذي سقط ذهاباً للمرة الأولى في مبارياته الأوروبية التسع الأخيرة بين جمهوره (صفر- 1).
وفي المجموعة الثامنة، يسعى كولن للحصول على البطاقة الثانية واللحاق بآرسنال الإنجليزي الذي ضمن الصدارة، عندما يحل على ريد ستار بلغراد (النجم الأحمر) الصربي الذي يتنافس مع الفريق الألماني وباتي بورسيوف البيلاروسي، لأن الأخير مازال يملك فرصة، لكنه مهمته ستكون صعبة للغاية، كونه يحل ضيفاً على «استاد الإمارات» في لندن.
وفي المجموعة الرابعة، يأمل ميلان، الضامن لتأهله والصدارة كونه يتقدم بفارق 4 نقاط عن ملاحقه ايك اثينا اليوناني الذي يحتاج إلى التعادل مع اوستريا فيينا النمساوي لضمان تأهله، بأن يهدي مدربه الجديد ولاعبه السابق جينارو غاتوزو الفوز في مباراته القارية الأولى تحت إشرافه عندما يحل ضيفاً على رييكا الكرواتي متذيل الترتيب.
وفي المجموعة الثانية عشرة، ستكون الفرصة قائمة أمام ريال سوسييداد لانتزاع الصدارة من ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الذي يتقدم على مضيفه الإسباني بفارق نقطة، وذلك بعد أن ضمن الفريقان بطاقتيهما إلى الدور الثاني.
والأمر ذاته ينطبق على المجموعة الخامسة، لكن الأفضلية هذه المرة لصاحب الضيافة أتالانتا الذي يحتاج إلى التعادل سلباً مع ضيفه ليون ليحافظ على الصدارة التي سيتنازل عنها في حال التعادل 2-2، لأن مباراة الذهاب انتهت بنتيجة 1-1.
copy short url   نسخ
07/12/2017
736