+ A
A -
باريس- أ. ف. ب- سيكون البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بطل إسبانيا وأوروبا لكرة القدم مرشحا اليوم للحصول على جائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته، ومعادلة رقم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة.
وتقدم مجلة فرانس فوتبول جائزة الكرة الذهبية التي انفصلت عن جائزة افضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وفاز رونالدو بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم في 23 اكتوبر، متفوقا على ميسي بالذات، والبرازيلي نيمار مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي.
واحرز ميسي جائزة الكرة الذهبية خمس مرات أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 ثم 2015، ونالها رونالدو اربع مرات أعوام 2008 و2013 و2014 و2016.
ويصوت في جائزة فرانس فوتبول للكرة الذهبية صحفيون من حول العالم يختارون خمسة أسماء من لائحة تضم ثلاثين اسما (صوت 173 صحفيا في 2016).
وتوقفت مكاتب المراهنات البريطانية عن تسجيل المراهنات على رونالدو المرشح للفوز بالجائزة بنسبة 10 إلى 1، مقابل 6 إلى 1 لميسي.
وتضم لائحة الخمسة المرشحين نيمار وحارس يوفنتوس الايطالي المخضرم جانلويجي بوفون ومهاجم توتنهام الإنجليزي هاري كاين بنسبة 33 إلى 1.
قاد رونالدو (32 عاما) ريال مدريد في الموسم الماضي إلى لقبي الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ 2012، ودوري أبطال أوروبا، لتكون المرة الأولى التي يحتفظ فيها فريق بلقبه في المسابقة بصيغتيها السابقة (كأس الأندية الأوروبية البطلة) والحالية منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي في 1989 و1990.
واحتفظ ريال بلقبه الأوروبي بفوزه في المباراة النهائية على يوفنتوس الإيطالي 4-1، وسجل فيها البرتغالي هدفين لينهي البطولة في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا.
وكما هيمن لاعبو ريال مدريد على تشكيلة الفيفا المثالية للعام، فإن لائحة الأسماء الثلاثين لجائزة الكرة الذهبية تضمنت سبعة لاعبين من النادي الملكي هم الفرنسي كريم بنزيمة والاسبانيان سيرخيو راموس وايسكو والبرازيلي مارسيلو والكرواتي لوكا مودريتش والألماني طوني كروس إضافة إلى رونالدو.
في المقابل، فإن اللائحة تضمنت اسمين فقط من برشلونة بوجود المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز إلى جانب ميسي.
ورغم عدم تصدره للترشيحات، فإن ميسي يأمل بأن يتكرر ما حصل معه عندما حصل على الجائزة عام 2010 من خارج دائرة الترشيحات التي صبت لمصلحة الهولندي ويسلي شنايدر، المتوج مع انتر ميلان بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا والذي وصل مع منتخب بلاده إلى نهائي مونديال 2010 في جنوب إفريقيا قبل أن يخسر أمام إسبانيا.
ويمكن لميسي أن يستفيد من تواضع سجل رونالدو التهديفي في الدوري الإسباني هذا الموسم، إذ اكتفى بهدفين فقط حتى الآن (لكنه سجل ثمانية أهداف في خمس مباريات في دوري الأبطال).
ويتصدر الأرجنتيني في المقابل ترتيب الهدافين في الـ «ليغا» برصيد 13 هدفا، كما سجل ثلاثية رائعة في مرمى الاكوادور ليقود منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك في الجولة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية الشهر الماضي.
وشبه الأرجنتيني باولو ديبالا مهاجم يوفنتوس ميسي «بمارادونا الجيل الحالي»، مضيفا «قادنا إلى كأس العالم بهاتريك في مرمى الإكوادور، انه قائد بالفطرة».
يذكر أن نيمار (25 لاعبا) لم يحرز جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم أو جائزة الكرة الذهبية لفرانس فوتبول حتى الآن، بسبب سيطرة ميسي ورونالدو عليهما في الأعوام الماضية.
وانتقل نيمار من برشلونة إلى سان جيرمان الصيف الماضي في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بلغت 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي في عقده مع النادي الكتالوني.
copy short url   نسخ
07/12/2017
1292