+ A
A -
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن بلاده تعتزم إطلاق عملة رقمية لمواجهة الحصار المالي الذي تفرضه عليها الولايات المتحدة.
وقال مادورو خلال خطابه التليفزيوني الأسبوعي إن العملة سيطلق عليها اسم «بترو» وستتمتع بدعم من احتياطات فنزويلا من النفط والغاز وموجوداتها من الذهب والالماس.
وأضاف: هذا سيسمح لنا بالتقدم نحو أشكال جديدة من التمويل الدولي من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. ويأتي هذا القرار في وقت تواجه فيه فنزويلا أزمة مالية حادة بعد أن أعلن الدائنون ووكالات التصنيف أن الحكومة غير قادرة جزئيا عن سداد ديونها والفوائد المترتبة على سنداتها.
ويحمّل مادورو الولايات المتحدة مسؤولية هذه الأزمة بسبب العقوبات التي فرضتها ضد بلاده في أغسطس الماضي، والتي تمنع المواطنين الأميركيين والشركات من شراء أي سندات جديدة تصدرها الحكومة الفنزويلية. وكانت فنزويلا في الماضي من أغنى بلاد أميركا اللاتينية، لكن تراجع أسعار النفط الخام الذي يعد مصدرها الوحيد للعملة الصعبة وتدني الإنتاج أوقعاها في أزمة اقتصادية خانقة أدت إلى فقدان المواد الغذائية والأدوية وغيرها من الحاجات الأساسية. وهبط البوليفار الفنزويلي العام الماضي بنسبة 95.5 % أمام الدولار في السوق السوداء.
copy short url   نسخ
07/12/2017
1080