+ A
A -
حوار- عوض الكباشي
جفال راشد كابتن السد ومنتخبنا الوطني السابق، اللاعب تاريخه طويل ومشرف سواء مع الزعيم أو العنابي، لاعب كبير صال وجال في ملاعبنا القطرية والخليجية، نجوميته وبطولاته مع المنتخب والأندية يؤكدان أنه علامة كروية متميزة، قدم الكثير في فنون كرة القدم. واحد من أفضل النجوم، صنع مجداً تاريخياً لنفسه ولفريقه طوال السنوات الماضية، ويعد من أفضل لاعبي خط الوسط خلال الفترة الأخيرة.
بطولات عديدة حققها مع نادي السد والمنتخب العنابي، في ظل قيادة رائعة وسيرة طيبة للاعب صار أيقونة كبيرة للكرة والرياضة في قطر، بل انتقلت نجوميته على المستوى القاري.
حقق مع نادي السد الرياضي العديد من الإنجازات الخارجية والداخلية ومنها كأس الأندية العربية والرباعية التاريخية التي حصدها الزعيم في موسم 2006-2007 م، كأس الخليج، وقد سجل هدفاً في مرمى منتخب الإمارات لكرة القدم، واستطاع جفال أن يسجل هدفاً في مرمى منتخب الكويت لكرة القدم. اعتزال اللاعب كرة القدم تاريخ 4-4-2009م، بعد احتفال رائع وبقدوم الفريق العالمي الإيطالي نادي إي سي ميلان الإيطالي، ومع اقتراب نهاية القسم الأول من دوري نجوم QNB، تحدثنا إلى نجمنا الكبير جفال راشد والذي عمل من قبل إدارياً في نادي السد عن الدوري، وموقف الأندية والجديد في هذا الموسم، كما تطرقنا في الحديث عن المحترفين والمدربين، وقال جفال رأيه بكل صراحة عن المشاركة الآسيوية لأنديتنا خلال الفترة المقبلة، والعديد من الموضوعات المهمة التي نتناولها مع جفال راشد اللاعب السابق في فريق الزعيم:
بداية.. كيف ترى دوري نجوم QNB؟
- بصراحة.. ليس الدوري الذي أتمناه، رغم أن الدوري صعب على جميع الفرق في ظلّ تقارب المستويات سواء على صعيد الفرق التي تنافس على القمة أو التي تنافس من أجل البقاء وتجنّب الهبوط، وكل فريق يعمل من اجل البقاء أو المنافسة على الصدارة، لكن للأمانة شاهدنا فرقاً تقدم مستويات جيدة، وحققت نتائج طيبة الأسابيع الماضية، وهو ما يبشّر بمنافسة قوية وصعبة خلال النصف الثاني من الدوري، لو أحسنت إدارات الأندية عمل الإضافات التي تراها مناسبة.. وأتمنى وجود الجماهير في ملاعبنا لتكتمل المتعة والإثارة في المباريات.
من ترشحه للفوز بالبطولة؟
- التنافس كما هو واضح بين الثلاثي الدحيل، الذي يقدم مستويات راقية وكبيرة ومستوى ثابتاً، والريان الذي لا يستهان به بعد عروضه المتميزة، بالإضافة لفريق السد والذي أقول بكل امانة انه يقدم نتائج بلا أداء، والدوري سيكون بين الثلاثة.
ترى ماذا ينقص السد في رأيك؟
- ما ينقص السد مؤكد يعرفه الجهاز الفني والإداري، وأتمنى أن يوفق الفريق في إضافة العناصر التي يرى الجهاز الفني انه يحتاجها، خاصة ان الفريق ظل يكسب بلا أداء رغم أننا نعلم انه يفقد العناصر بسبب الإصابات والإيقافات وغيرها من الأسباب التي تجعل الفريق يفقد عدداً من لاعبيه.
من ترشح من الأندية لتكون في المربع الذهبي بعد اقترابنا من نهاية القسم الأول؟
- في كرة القدم كما هو معروف لا يتم الاعتراف بالترشيحات والتوقعات المسبقة، وتعتبر شيئاً صعباً لأن الدوري طويل والظروف متغيرة وهناك أندية تبدأ بقوة وتنتهي بصورة أقل وهناك العكس ولكن بشكل عام الترشيح صعب ولكني أتوقع أن يكون الدحيل والريان والسد أساسيين بالمربع، بالإضافة إلى فريق السيلية مرشح بقوة على ضوء ما قدمه من مباريات من بداية الموسم، وكذلك الغرافة، وهذه ترشيحاتي مع احترامي لبقية الفرق ولحظوظها في المربع.
وكيف ترى بقية الأندية؟
- الدوري كما يشاهده الجميع عبارة عن ثلاثة أندية تتنافس على الصدارة وثلاثة أخرى تتنافس على المربع الذهبي، وبقية الأندية تلعب من أجل البقاء في دوري نجوم QNB، لكن الملاحظ أن فريق العربي يتواجد في المركز الأخير، وهو للأسف موقعه لا يشبه النادي الكبير، وأتمنى أن يوفق الفريق في تقديم ماهو أفضل حتى يبتعد الفريق عن هذا المركز الذي فيه الفريق الآن.
ماذا ينقص العربي.. حتى يعود كما كان؟
- العربي لا ينقصه غير «معنويات».. الفريق يحتاج أن يحقق فوزا أو اثنين ليخرج بعدها الفريق من الإحباط الذي دخل فيه الفريق، ووضح أن مشكلة الفريق لم تكن فنية، فبعد تغيير المدرب لم يستطع الفريق ان يبتعد عن المراكز المتأخر، فريق العربي يحتاج للثقة، وهو يضم لاعبين مميزين.
تغيير المدربين.. كيف ترى هذه الظاهرة في دورينا؟
- على الرغم أن فرق الخور وقطر استطاعت أن تقدم مستويات جيدة بعد تغيير المدربين، إلا أنني لا أقف مع هذا الاتجاه وأرفضه بشدة، فيجب أن يتم منح المدربين فرصتهم كاملة، وألا يتم الاتجاه للمدرب بمجرد خسارة الفريق، وفي كثير من الأحيان لا يكون المدرب هو السبب، وأتمنى ان يكون التغيير «اضطراريا» فقط.
كيف ترى مستوى المحترفين؟ ومن أبرز خلال الموسم الحالي؟
- في السابق كنا نستفيد من المحترفين، ولكن للأسف الآن هناك عدد من المحترفين أقل مستوى من اللاعب المواطن، ولا يستطيعون أن يفيدوا زملاءهم أو أنديتهم، ولكن في المقابل هناك محترفون متميزون.. أمثال تشافي، الذي يعتبر محترفاً حقيقياً لما يتمتع به من إمكانيات عالية، وحتى اختياره الموسم الحالي كموسم أخير له يؤكد أنه يريد أن يعتزل وهو في قمة نجوميته، بالإضافة لحمدالله ونذير بلحاج، وأتمنى عودة بغداد بنجاح لمستواه الذي نعرفه عقب عودته من الإصابة، فهو لاعب متميز.
أيهما الأفضل.. المدرسة الوطنية أو الأجنبية؟
- بكل تأكيد أقف وبقوة مع المدرسة الوطنية، في ظل النجاحات التي يحققها مدربونا الوطنيون مع الأندية التي يعملون بها، والمدرب الوطني يحتاج لمنحه الثقة، حتى يتمكن من الإبداع، أتمنى من الأندية منح مدربينا الثقة والفرصة، حتى يقدموا أفضل ما عندهم.
طالما تقف وتساند التدريب لماذا اتجهت للإدارة؟
- اتجهت للإدارة لأن المدرب الوطني لا يمنح فرصته الكافية، ولا يجد أي اهتمام، ولذلك قبل أن اعتزال عندما تم سؤالي عن اتجاهي عقب الاعتزال.. قلت سأتجه للإدارة وقد كان، لذلك أتمنى ان يمنح المدرب الوطني اهتماماً وفرصاً كما تمنح للمدرب الأجنبي.
كيف تنظر لمشاركة أنديتنا الأربعة في الآسيوية؟
- وجود ثلاثة أندية من أنديتنا في مرحلة المجموعات مباشرة أمر جيد ومبشر، وأتمنى ان ينضم فريق الغرافة لفرق السد والريان والدحيل، ليكمل معها في المجموعات، وفرقنا الأربعة قادرة على الذهاب بعيدا في البطولة الآسيوية، وعليهم عمل الإضافات التي تنقصها للظهور الجيد في البطولة التي تضم الكثير من الأندية التي جهزت نفسها جيدا للمنافسة.
رفع الحظر عن الكويت.. وكأس الخليج ماذا أنت قائل عنهما؟
- مؤكد أننا في دولة قطر لاعبين وإداريين وجماهير نتمنى أن يصدر قرار رفع الحظر في اقرب فرصة للاستمتاع بالكرة الكويتية، وعلى الصعيد الشخصي لدي ذكريات طيبة مع الكرة الكويتية، وعودة الكويت تسهم كثيرا في قيام بطولة كأس الخليج، وهي من البطولات المحببة والتي أتمنى أن تتواصل لما له من محبة كبيرة وتنافس جميل بين الأشقاء في دول الخليج.
copy short url   نسخ
06/12/2017
2180