+ A
A -
الدوحة- الوطن
تعهد صندوق قطر للتنمية بدعم الاقتصاد الصومالي من خلال حزمة من المشاريع المتنوعة بقيمة 200 مليون دولار، في مجالات البنية التحتية والتعليم والتمكين الاقتصادي وإعادة إنشاء مقرات ومؤسسات الدولة بقيمة وذلك بتوقيع اتفاقية شراكة مع الحكومة الصومالية تهدف إلى تعزيز جهودها في مجال الاستقرار والتنمية الاقتصادية.
وقع الاتفاقية من جانب دولة قطر سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية وسعادة السيد جمال محمد حسن وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية ممثلاً عن الحكومة الصومالية.
تشمل الاتفاقية تنفيذ مشاريع تنموية عديدة تتضمن مشروع إنشاء طريق مقديشو- جوهر بطول 90 كم، وطريق مقديشو – أفغوي بطول 30 كم، ومشروعا لتأهيل مبنى رئاسة الحكومة، ومشروع تأهيل مبنى وزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية، وتنفيذ مشروع تأهيل مبنى بلدية مقديشو، وكذلك مشروع لتأهيل وبناء مبنى المعهد الدبلوماسي بالإضافة إلى دعم مؤسسة صلتك لتمكين الشباب العاطل عن العمل عبر مشاريع تدريب مهنية وفنية في الحكومة والولايات الصومالية المختلفة، كما ستشمل المشاريع المبرمة توقيع مذكرة تفاهم لدعم برامج التعليم في الصومال بين صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع.
أكد سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية أن هذا التعهد يأتي ضمن التزام دولة قطر تجاه الأشقاء في الصومال حكومةً وشعباً والذي يأتي امتداداً لعدد من المشاريع التنموية القائمة بين البلدين وتغطي عدة مجالات تنموية في جميع الولايات الفيدرالية، منها تأهيل وتطوير البنية التحتية وبرنامج التمكين الاقتصادي وخلق الوظائف للشباب وتمكين المرأة، وأضاف أن دولة قطر حريصة على تعزيز جهود الحكومة الصومالية في تحقيق مصالحها الوطنية الشاملة.
ومن جانبه صرح سعادة السيد جمال محمد حسن وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية الصومالي قائلاً: «نحن ممتنون لدعم دولة قطر لبلادي خلال السنوات الماضية»، وأكد أن العلاقة الثنائية القطرية الصومالية كانت ومازالت متميزة وناجحة بكل المقاييس، كما أثنى سعادته على الدعم المقدم من دولة قطر في المجالات الأخرى، وخاصة في المجالات الإنسانية والتربية والصحة ليستعيد الصومال عافيته.
ومن جانبها قالت الأستاذة صباح اسماعيل الهيدوس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك، «يجسد هذا التعاون التنسيق الاستراتيجي الوثيق بين المؤسسات التنموية القطرية لتحقيق أعظم أثر في المجتمعات المستفيدة، بما يتوافق مع خطة دولة قطر الشمولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول الشقيقة».
وأضافت: «تؤكد هذه الاتفاقية على التزام مؤسسة صلتك في دعم استراتيجية الحكومة الصومالية لتمكين المرأة والشباب الصومالي اقتصاديا، والتي تعد استمرارية لبرامجها المبتكرة الرامية لربطهم بالوظائف والفرص الاقتصادية، وتمكينهم من تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مجتمعاتهم».
وتعد اتفاقية صلتك استكمالاً لبرامج صلتك القائمة في الصومال، حيث استحدثت مبادراتها المبتكرة في مجال التمكين الاقتصادي ما يفوق 1700 فرصة عمل للشباب الصومالي.
copy short url   نسخ
29/11/2017
1569