الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  العلاقات القطرية ـــ البنمية نموذجية

العلاقات القطرية ـــ البنمية نموذجية

العلاقات القطرية ـــ البنمية نموذجية

كتب- محمد حربي
أشاد سعادة الدكتور أوريست ساندوفال، القائم بأعمال سفارة بنما لدى الدوحة، بحسن ضيافة دولة قطر حكومة وشعباً، بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للبعثة الدبلوماسية البنمية، والبنميين، مؤكداً أنهم يشعرون جميعاً، بأنهم يعيشون في وطنهم الثاني.
حيث إحساسهم بالألفة وروح الصداقة التي تجمعهم مع الشعب القطري، وهذا يرجع إلى وجود كثير من القواسم المشتركة بين الشعبين الصديقين، حيث صفحات كلا البلدين ناصعة بالنضال والكفاح من أجل بناء مستقبل مشرق، وكلاهما أيضاً يعتز بسيادته، ومتمسك بالكرامة، وعدم السماح المساس بإرادته الوطنية الحرة، أو زعزعة استقراره، لافتاً إلى أن العلاقات القطرية البنمية ستظل دائماً نموذجاً لما ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين الدول، والقائمة على الاحترام المتبادل، والتفاهمات المشتركة، والتنسيق الثنائي، القائم على أسس متينة، بما يعزز من فرص التعاون مستقبلاً.
جاء ذلك خلال الاحتفال بالعيد الوطني لجمهورية بنما، حضره سعادة الوزير الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، وسعادة السفير إبراهيم يوسف فخرو، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية، وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد، سفير إريتريا، وعميد السلك الدبلوماسي بالدوحة، وعدد من أصحاب السعادة السفراء، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى دولة قطر.
وقدم سعادة الدكتور أوريست ساندوفال، الشكر إلى الجميع، إلى كل من شاركوا في الاحتفال بـ 196 سنة من استقلالهم، و114 عاماً، منذ تأسست بنما، وذلك بالنيابة عن رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، نائب الرئيس ووزير الخارجية إيزابيل سانت مالو، وشعب بنما، موضحاً أنهم حققوا الكثير من الإنجازات هذا العام، وخاصة في المجال الرياضي ولإنجازاتنا التاريخية في التصنيف لكأس العالم 2018 في روسيا. أول مشاركتنا في كأس العالم، وأنهم سيتطلعون إلى أن تكون مشاركتهم الثانية في قطر عام 2022،
وأشار سعادة الدكتور أوريست ساندوفال، إلى أنه قبل عام مضى، وخلال الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية بنما، كان قد تحدث عن أوجه التشابه الكثيرة التي تربط بين قطر وبنما؛ وهذا هو السبب في جعله حقاً يشعر كأنه في بلده الثاني، وأنه اليوم، وخاصة بعد العديد من التجارب التي عاشها البلدان معاً، وبعد العديد من التبادلات الفريدة التي ساهموا فيها مع بعضهم البعض وكل ما تعلموه، يجب الاعتراف بكل تفانٍ أن قطر أكثر من وطن ثانٍ للبنميين.
وأضاف سعادة الدكتور أوريست ساندوفال،: إن هناك رغبة مشتركة وقوية جداً من كلا البلدين في الكفاح من أجل مستقبل مشرق، من أجل الكرامة والاحترام والسيادة النهائية، قائلاً: قد ننظر مع الشرف في مثال لدينا كارير الوطنية -COPA الخطوط الجوية، والتي تم اختيارها باعتبارها واحدة من أكثر شركات الطيران في الوقت المحدد في العالم. وفي الوقت نفسه، حصلت الخطوط الجوية القطرية على أفضل شركة طيران في العالم، موضحاً أنه ظلت دولة قطر إلى الأبد على صفحات تاريخ العالم مع تحقيق معتز عيسى برشم لأطول قفزة. وفي الوقت نفسه، استحوذ فريق كرة القدم الوطني في بنما على الأضواء من خلال التأهل لكأس العالم 2018 في الاتحاد الروسي.
لافتاً إلى أنه من الأمثلة الناجحة الأخرى الفنان البنمي أولغا سنكلير، الرسام والفائز في سجل غينيس العالمي، وهنا في قطر، تم التعرف على الفنان أحمد المحضد لصورة «تميم المجد»، مما يدل على الشجاعة والوحدة والعزم في مواطنة المواطنين والمقيمين في دولة قطر، مشدداً على أن قطر وبنما تتمتعان بعلاقات ثنائية متينة تستمر في التطور بينما نسير جنباً إلى جنب، مما يخلق المزيد من الفرص للتعاون بين البلدين.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below