+ A
A -
الدوحة- الوطن الاقتصادي
قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية، إن قطر تمكنت من الحفاظ على مكانتها كوجهة رئيسية لكبرى الشركات الإنشائية وأبرز المطورين العقارين والمعنيين بقطاع الهندسة، وذلك في ظل مواصلة الحكومة الاستثمار على نطاق واسع في مشاريع التطوير الرئيسية بما فيها الاستثمار في مشاريع تحديث البنى التحتية لقطاع السياحة بإشراف الهيئة العامة للسياحة في قطر.
وأضاف التقرير أن قطاع الفنادق شهد نموا كبيرا في رأس المال خلال الفترات الماضية نتيجة لتنفيذ خطط التنمية السياحية في إطار التنوع الاقتصادي.
مشيراً إلى أن العام «2016» سيشهد خلال النصف الثاني افتتاح عدد من الفنادق الجديدة من فئات مختلفة.
وأوضح التقرير أن عدد الفنادق وصل إلى أكثر من «110» فنادق، ويتوقع ازدياد عدد الغرف الفندقية بنسبة «15 %» خلال العام الحالي، وأشار التقرير إلى أن «80 %» من غرف الفنادق من فئة أربع وخمس نجوم.
وبين تقرير الأصمخ أن من ضمن الخطط السياحية في قطر إنشاء «70» فندقا خلال السنوات القليلة القادمة، لتضيف «20» ألف غرفة فندقية جديدة إلى السوق.
وقال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية إن وتيرة نمو القطاع العقاري القطري ستشهد تسارعا كبيرا خلال العام الحالي، مدفوعة بمشروعات تطوير واستكمال البنية التحتية. مشيرا إلى أن قطاع إنشاء العقارات في قطر سيواصل تحقيق نموه خلال العام الحالي.
وأضاف: «قطر ستنفق خلال السنوات القليلة القادمة «50» مليار ريال على أعمال البنية التحتية المتعلقة بإنشاء وتحسين الطرق والصرف الصحي»، مشيراً إلى أن عدد المشاريع التي سيتم تنفيذها ستصل 241 مشروعاً للبنية التحتية للمناطق في قطر، موضحاً أن هذه الأعمال تم إنهاء جزء منها مما سيحرك قطاع المقاولات في قطر.
الصفقات وأسعار الأراضي
أشار تقرير الأصمخ إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء منخفضا مقارنة مع الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من «12 إلى 16 يونيو الحالي»، حيث سجل عدد الصفقات العقارية «53» صفقة، ولفت إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة «276» مليون ريال.
وأوضح التقرير أن بلديتي الدوحة والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت «11» صفقة تقريبا.
وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الثالث من يونيو الحالي، بين المؤشر العقاري لـ «الأصمخ» بأنها شهدت تباينا في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ «2150» ريالا، وسجل في منطقة النجمة «2000» ريال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند «650» ريالا، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند «1480» ريالا للعمارات.
كما أشار مؤشر الأصمخ إلى أن سعر القدم المربعة سجل في منطقة العزيزية «510» ريالات كما سجل في منطقة ام غويلينة سعر «2000» ريال للقدم المربعة الواحدة.
وقال التقرير: إن متوسط سعر القدم المربعة سجل في منطقة الثمامة سعر «540» ريالا للقدم المربعة الواحدة، وانخفض متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة عند «2000» ريال سجل متوسط سعر القدم المربعة لكل من «الوكرة عمارات» و«الوكرة /فلل» «1020» ريالا، و«330» ريالا على التوالي. وقال تقرير شركة الاصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير سجل سعر «290» ريالا.
كما بين أن متوسط سعر القدم المربعة انخفض في منطقة معيذر الشمالي ليسجل «330» ريالا، وانخفض في منطقة الريان عند «440» ريالا.
واشار تقرير الاصمخ إلى أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الغرافة سجل سعر «460» ريالا، وسجل متوسط سعر عرض القدم المربعة في منطقة الخريطيات «480» ريالا، وانخفض السعر في منطقة اللقطة عند «420» ريالا للقدم المربعة الواحدة.
واضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الخور ارتفع عند «285» ريالا للقدم المربعة، وانخفض في منطقة الخيسة عند «385» ريالا، وسجل في منطقتي ام صلال محمد «360» ريالا، وفي منطقة ام صلال علي «270» ريال للقدم المربعة.
أسعار الشقق السكنية والفلل
وبالعودة إلى أسعار الفلل والشقق السكنية أوضح تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية أن سوق بيع العقارات السكنية مستمر بالتحسن من حيث حركة الاستفسارات وإن متوسط أسعار الشقق السكنية في مناطق حق الانتفاع الـ«18» تبلغ مليون ريال للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة، و«1.3» مليون ريال للشقة المكونة من غرفتي نوم، و«1.4» مليون ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف نوم، وأشار التقرير إلى أن الأسعار تختلف حسب المنطقة والمساحة وموقع الشقة في العمارة السكنية.
كما أشار التقرير إلى أن متوسط سعر المتر المربع في الشقق الكائنة بالخليج الغربي بالأبراج المتعرجة يقدر بــ«12» ألف ريال وهناك معطيات معينة قد ترفع السعر قليلا متعلقة بـ«موقع الشقة والإطلالة داخل البرجين».
أما أسعار بيع الشقق الجديدة في مشروع اللؤلؤة فيتراوح بين 13000 ريال إلى 22.000 ريال للمتر المربع الواحد، وذلك حسب المطور العقاري.
وعلى صعيد أسعار الفلل يبين تقرير «الاصمخ» أن أسعار الفلل تتفاوت من منطقة إلى أخرى، وقال التقرير: إن متوسط أسعار الفلل في منطقة الدوحة والثمامة وروضة المطار وعين خالد تقدر تقريبا بــ«4» ملايين ريال لمساحة متوسط حجمها بين «400 إلى 500» متر مربع للفيلا الواحدة. مشيرا إلى أن هذا السعر ينطبق أيضا على الفلل في منطقة الغرافة واللقطة والريان وام صلال وأزغوى لذات المساحة السابقة.
في حين أن أسعار الفلل تنخفض كلما اتجهنا شمالا حيث يبلغ سعر الفيلا في منطقة الخور والذخيرة وما حولها لذات المساحة قرابة «2.2» مليون ريال.
copy short url   نسخ
26/06/2016
1212