+ A
A -
«كيف أصبحت» يواصل تميزه في اختيار الدعاة والمشايخ لحلقات يوم الخميس، حيث استضاف البرنامج يوم الخميس الماضي فضيلة الشيخ يحيى بن بطي النعيمي الداعية القطري المميز والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتحدث حول العبادة القلبية حسن الظن بالله تعالى وأثر ذلك على أعمال القلوب والعبادات وأثر التوكل على الله عز وجل وعلاقته بحسن الظن به سبحانه.
أوضح الشيخ يحيى أن حسن الظن بالله هو توقع الجميل منه سبحانه، وذلك من العبادات القلبية التي حث عليها شرعنا الحنيف، وأكد على أهميتها في تحقيق العبودية الكاملة والخالصة له سبحانه، بما يحمله حسن الظن بالله من التفاؤل والأمل لأن الأمر كله بيده سبحانه وتعالى.
وبين الشيخ المواطن التي تظهر فيها هذه العبادة جلياً، فإن حسن ظن العبد بربه تعالى في كل وقت لكنه يتأكد في مواطن ينقطع فيها الأمل عن المخلوقين ويبقى الأمل في الخالق سبحانه، ومن هذه المواطن المرض وشدة العيش وعند نزول المصائب والكرب والشدائد، ولذا وجه الشارع الكريم أن يحسن المرء ظنه بالله تعالى في هذه المواطن وفي غيرها ليحصل له الخير من المولى الكريم.
ومِمَّا أكد عليه الشيخ حسن ظن المسلم بالله تعالى، فإن الله تعالى لا يعجزه شيء، وأمره بين الكاف والنون، ومتى ما حَسُن ظن العبد بالله تعالى اطمأن وصلح قلبه، والله تعالى قال في الحديث القدسي «أنا عند حسن ظن عبدي بي».
وأكد الشيخ على ارتباط عبادة التوكل بحسن الظن بالله تعالى لما تحمله العبادتان من معاني التسليم له سبحانه، وتفويض الأمر إليه، ولذا قال العلماء إن حسن الظن بالله هو أعلى درجات التوكل، ويُختبر توكل العبد على ربه في قضايا الرزق على وجه الخصوص، لما قد يمر به الإنسان أحيانا من شدة في العيش أو ضيق في تحصيله، فيظهر أثر التوكل الذي يجعل اعتماد القلب كله على الله تعالى.
يُذكر أن برنامج «كيف أصبحت» يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحا، علما أنه يتم رفع الحلقة مباشرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبدالله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة، ومن الإشراف توفيق أسامة.
copy short url   نسخ
24/11/2017
4676