+ A
A -
الكويت- قنا- أقيمت حلقة نقاشية بعنوان (النشر العربي وأسواق الخليج) على هامش معرض الكويت الدولي للكتاب الثاني والأربعين وبالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب لبحث التحديات التي تواجهها دور النشر والتي قد تهدد أسواقها خصوصاً في الخليج العربي وأبرزها النشر الرقمي والتكنولوجيا. وشارك في الحلقة عدد من المتخصصين من دول الخليج ومن بينها قطر، حيث ناقشوا موضوع سيطرة التكنولوجيا على حياتنا اليومية وهيمنتها في شتى المجالات بما في ذلك دور النشر، كما تناولت هموم الناشرين في الوطن العربي عموما والخليج خصوصا.
وكان اتحاد (الناشرين العرب) قد عقد اجتماعه الثاني في وقت سابق بحضور مدراء معارض الكتب العربية حيث دعا إلى إنشاء قاعدة بيانات للكتاب العربي لتبادل الحقوق باللغتين العربية والإنجليزية واعتماد قائمة أسعار موحدة بالدولار الأميركي، مع مراعاة القوة الشرائية والتكلفة المترتبة على دور النشر خلال المشاركة في المعارض العربية على ألا تكون الاختلافات مبالغاً فيها فضلاً عن عقد جلسات حوارية أثناء المعارض لتبادل المعلومات.
كما صدر عن الاجتماع ضرورة إقرار تخفيض رسوم الاشتراك بالمعارض على ألا يتجاوز سعر المتر 110 دولارات أميركية ومشاركة اتحاد الناشرين العرب في اللجان المنظمة لإقامة المعارض كشريك أساسي وإلغاء رسوم التأشيرات للمعارض أسوة بمعارض كثيرة في العالم العربي.
copy short url   نسخ
20/11/2017
2527