+ A
A -
حصلت شركة الريل على جائزة ITA العالمية في مجال مشاريع الأنفاق والمنشآت الكبرى تحت الأرض للعام 2017 وذلك عن فئة «المشاريع الكبرى التي تتجاوز كلفتها 500 مليون يورو». وقد حصد مشروع مترو الدوحة الجائزة بعدما تم ترشيحه ضمن القائمة النهائية والتي ضمت مشاريع كبرى من حول العالم من كندا ومشروع توسعة مترو دلهي من الهند ومشروع توسعة مترو طهران من إيران. وتعد جوائز ITA الأرفع عالمياً في مجال مشاريع الأنفاق والمنشآت تحت مستوى سطح الأرض على اختلاف استخداماتها مثل أنفاق السيارات أو القطارات أو الخدمات.


وفي هذا العام منحت المنظمة جائزتها المرموقة لفئة «المشاريع الكبرى» لدولة قطر بعد أن قامت لجنة دولية تتكون من 17 خبيراً بالتصويت، حيث قام نخبة من ذوي الاختصاص والخبراء من كل من الصين، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، وكندا، وسنغافورة، وفنلندا، والبرازيل، والنرويج، وألمانيا، وأستراليا، والدنمارك، وسويسرا بالتشاور حول القائمة النهائية إلى أن أجمعوا على منح الجائزة لدولة قطر من خلال اقتراع سري.
وقد منح مشروع مترو الدوحة الجائزة بناءً على عدة معايير منها حجم المشروع والإطار الزمني المحدود لتسليمه والتحديات التقنية التي ينطوي عليها.
وقد صرح المهندس عبدالله عبد العزيز تركي السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الرَيل بالقول «تتطلع شركة سكك الحديد القطرية «الريل» لأن تكون شركة نقل ذات مستوى عالمي، وذلك بتوفيرها خدمات التنقل بالسكك الحديدية تتمتع بالأمان والموثوقية والجاذبية لمدينتي الدوحة ولوسيل، بما يساهم في تحقيق هدفي التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي اللذين تنطوي عليهما رؤية قطر الوطنية 2030. ونحن الآن في المرحلة الأكثر حرجاً من البرنامج وهي مرحلة تركيب المسارات الحديدية وأنظمة التحكم، بالإضافة إلى تركيب المعدات والوحدات الميكانيكية والكهربائية، وتنفيذ أعمال التشطيبات المعمارية وإعدادات الجاهزية التشغيلية ومباشرة الخدمة.» وأضاف»ونحن سعداء بحصولنا على هذه الجائزة المرموقة والمعترف بها عالمياً من المنظمة الدولية لمشاريع الأنفاق والمنشآت تحت الأرض ITA، إن هذه الجائزة هي خير دليل على الانجازات التي تمكنا من تحقيقها بالرغم التحديات التي واجهتنا خلال تنفيذ المشروع»
ويجدر بالذكر أن منظمة ITA هي منظمة غير حكومية تابعة للأمم المتحدة وتضم في عضويتها 74 دولة وقد تم إطلاق جائزة المنظمة لمشاريع الأنفاق والمنشآت تحت الأرض في العام 2015 بهدف التعريف بأحدث المشاريع المبتكرة والمتميزة في مجال الأنفاق واستخدام الفضاءات تحت الأرض.
وقد شهدت النسختان الأولى والثانية من هذه الجائزة استقبال 200 طلب و64 ترشيح وقد تم تقديم الجائزة ل 21 مشروع وشخصية بحضور ما يزيد على 450 من ممثلي هذا القطاع.
ومن خلال فئاتها التسع وجائزة «إنجاز مدى الحياة» أصبحت جوائز المنظمة ITAبمثابة معايير دولية تُقيَم بها مشاريع الأنفاق. وقد تم عقد حفل الجوائز مؤخراً في مدينة باريس على هامش «المؤتمر الفرنسي للمشاريع تحت الأرض» الذي شهد حضور أكثر من 5000 مشارك، وقد شاركت الريل في المؤتمر بتقديم عرض تقديمي عن مشروع مترو الدوحة.
وقد أقيمت أمسية حفل توزيع الجوائز في قاعة «سيل ورغام» بحضور أكثر من 400 مشارك.
هذا وبالإضافة إلى ذلك، قامت منظمة «UNDERGROUND SPACE» التابعة للأمم المتحدة بمنح لقب «المشروع الأبرز في العالم لعام 2017» لمشروع مترو الدوحة. وبهذا ينضم مشروع مترو الدوحة إلى صفوف المشاريع الدولية الضخمة الحائزة على أكبر عدد من جوائز الأمم المتحدة والتي تتضمن سكك حديد التبت والتي يبلغ طولها 32690 كيلومترا، ومشروع نفق أوراسيا في تركيا والذي يصل بين قارتي آسيا وأوروبا تحت مضيق البوسفور في تركيا.
ومنذ تأسيسها، حصدت شركة الرّيل العديد من الجوائز التي تعكس التزامها بتحقيق أعلى المعايير في التصميم والتكنولوجيا والسلامة. وتعد هذه الجائزة تأكيداً لحجم إنجازات شركة الرّيل والتزامها بتسليم المشروع وفقاً لأعلى المعايير الدولية.
والجدير بالذكر أن شركة الرّيل قد احتفلت بانتهاء أعمال حفر الأنفاق في مشروع مترو الدوحة يوم 25 سبتمبر 2016 في الجانب الجنوبي من الخط الأحمر بمحطة مطار حمد الدولي وذلك بالاختراق النهائي الذي تم بواسطة آلة حفر الأنفاق «مشيرب». هذا وقد بدأت أعمال الحفر في شهر يوليو من عام 2014. وفي سبيل إكمال حفر 111 كيلومترا من الأنفاق، تطلب مشروع مترو الدوحة 470497 كتلة خرسانية لإنتاج 70071 حلقة، وقد وصلت نسبة إنجاز مشروع مترو الدوحة في مجمله إلى ما يقارب 70 %.
copy short url   نسخ
20/11/2017
556