+ A
A -
أعلن «كيو إنفست» عن تخارجه الناجح من صفقة تمويل ميزانين عقاري بنظام المرابحة في الولايات المتحدة الأميركية. وقد أثمرت هذه الصفقة، المدعومة بمحفظة متنوعة من 17 أصلاً عقاريا، عن معدل عائد داخلي
قدره 14.9 % (ما يمثل مكرر حقوق ملكية بمقدار 1.23 ضعف) على مدى 20 شهراً.

وفي هذه المناسبة، قال تميم حمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمجموعة «كيو إنفست»: «في الوقت الذي سجلت فيه المنطقة تقلبات مستمرة وظروفا معاكسة، شهد (كيو إنفست) خلال العام 2017 إقبالاً مستمراً من جانب المستثمرين على فرص الاستثمار العقاري الدولية، مع اهتمام خاص بالسوق الأميركية. ونحن سعداء بتحقيق معدل عائد قوي بحوالي 14.9%، على مدى 20 شهراً من صفقة تمويل ميزانين بالنظر إلى المستوى المحافظ تجاه المخاطر».
وتابع: «سجلت إدارة الاستثمارات العقارية أداء قوياً على مدار العام، مما يدل على استدامة ومرونة استراتيجية أعمالنا والمهنية العالية التي يتمتع بها فريق عملنا. وسنواصل الاستثمار في الأسواق العالمية الرئيسية متى ما أتيحت لنا الفرص المناسبة، مع استمرار تركيزنا على تحقيق قيمة مستدامة للعملاء والمساهمين».
واضاف الكواري: «بجانب الإنجازات التي حققناها في القطاع العقاري، أطلقنا بنجاح الإصدار الثاني من صندوق الدخل (كيو إنفست إس كيو إن) استجابة للطلب المتزايد من جانب المستثمرين على المزيد من المنتجات المبتكرة والمدرة للدخل. وتنبع أهمية هذه السلسلة من المنتجات من كونها تقدم للمساهمين والمستثمرين فرصة فريدة للوصول إلى أصول مدرة للدخل في الأسواق المتقدمة. وقد تجاوز الاكتتاب في الإصدار الأول من هذه الصناديق حجم المعروض، ونهدف إلى توزيع صافي عائد قدره 7% سنوياً على أساس شهري، كما نستهدف تحقيق معدل عائد داخلي يتراوح بين 8% و9% خلال فترة 5 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك، نتمتع بسجل حافل بالنجاح في إدارة الصناديق من خلال منصة كيو إنفست لحسابات صناديق الاستثمار المدارة، وكذلك صناديق الأسهم المحلية. ونعمل حالياً على تطوير سلسلة من المنتجات ذات العوائد الجذابة، من بينها فرص استثمار محلية، والتي نخطط للإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة».
من جانبه، قال كريغ كوي، رئيس إدارة الاستثمارات والاستشارات العقارية في مجموعة «كيو إنفست»: «لا تزال السوق العقارية تمثل أولوية استراتيجية ضمن النهج الاستثماري لمجموعة (كيو إنفست). وفي إطار استراتيجيتنا المتمثلة في توفير فرص استثمارية جديدة في كل من قطاع أدوات التمويل وأسهم الملكية لهذا العام، فقد قمنا بإتمام العديد من الصفقات العقارية، وآخرها تمويل ميزانين بنظام المرابحة لمحفظة متنوعة من 17 عقاراً في الولايات المتحدة الأميركية».
وتابع قائلاً: «بلغت استثمارت إدارة الاستثمارات العقارية منذ إنشائها أكثر من مليار دولار أميركي من الميزانية العمومية لمجموعة (كيو إنفست)، كما قدمت المشورة لصفقات استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات دولار أميركي. وسنواصل التزامنا بتوفير حلول تمويل فعالة للصفقات العقارية في كل من قطر والأسواق الدولية، مثل دول غرب أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية».
وخلال مشاركته في فعالية رفيعة المستوى جرت مؤخراً تحت عنوان «منتدى ممارسة الأعمال والاستثمار في الولايات المتحدة وقطر»، شارك فون ويثيردون، مدير في إدارة الاستثمارات العقارية لدى «كيو إنفست»، رؤيته وتجربته فيما يتعلق بفرص الاستثمار في القطاع العقاري الأميركي، وهي سوق يتمتع فيها «كيو إنفست» بسجل طويل وحافل بالصفقات الناجحة. وخلال كلمته أمام جمهور من قادة الأعمال وصناع القرار، تحدث ويثيردون عن استراتيجية «كيو إنفست» تجاه القطاع العقاري الأميركي باعتباره يمثل خياراً مفضلاً للمستثمرين فضلاً عن كونه يتيح تحقيق عوائد أفضل من الأسواق الأخرى.
ومنذ بداية العام، أنجز فريق إدارة الاستثمارات العقارية بنجاح صفقة استحواذ على عقارين في الولايات المتحدة الأميركية، تماشياً مع استراتيجية المصرف للاستثمار في قطاع العقارات السكنية العائلية في السوق الأميركية. كما قام الفريق باستثمارات في أصول تطويرية في إسبانيا واسكتلندا. وخلال العام 2017، أكملت الإدارة التخارج الكامل من صندوق «سانت إدموندز تِراس إل بي» المخصص للاستثمار في قطاع العقارات السكنية الفاخرة في وسط مدينة لندن، والذي حقق عائداً صافياً فعلياً بنسبة 22% للمستثمرين؛ كما يجرى حالياً وضع اللمسات الأخيرة على صفقة بيع لمشروع إعادة تطوير في لوكسمبورغ، والذي من المتوقع أن يحقق مكرر حقوق ملكية صافياً بأكثر من مرتين عند اكتماله.
copy short url   نسخ
20/11/2017
2332