+ A
A -
عواصم- وكالات- قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن المبعوثين النوويين لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة عقدا محادثات ثنائية أمس وتطرقا إلى الإجراءات الرامية لحل القضية النووية لكوريا الشمالية سلميا ودبلوماسيا.
وأضافت الوزارة في بيان أن المبعوث الكوري الجنوبي لي دو-هون ونظيره الأميركي جوزيف يون عقدا «محادثات مستفيضة» بهدف إيجاد سبيل لحمل كوريا الشمالية على الدخول في «محادثات هادفة».
وقالت الوزارة إن الجانبين اتفقا على عقد المزيد من المحادثات بشأن تلك المسألة.
وفي سياق متصل، أكدت مصادر أميركية أن كوريا الشمالية تسعى لبناء أول غواصة مزودة بصواريخ باليستية.
وذكر موقع «38 نورث» الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ويراقب أنشطة كوريا الشمالية، أن أقمارا صناعية التقطت في الخامس من الشهر الجاري صورا تشير إلى عمل بيونغ يانغ على بناء أول غواصة مزودة بصواريخ باليستية في أحد الأحواض بمدينة سينبو.
وقال الموقع: «إن وجود ما يبدو أنها أجزاء من وحدة ضغط لغواصة داخل إحدى الحظائر يشير إلى بناء غواصة جديدة ربما تكون من طراز «سينبو-سي» مزودة بصواريخ بالستية، وهي تطوير لنموذج غواصة الصواريخ الباليستية التجريبية من طراز سينبو».. لافتا إلى أن غواصات سينبو هي أضخم غواصات في البحرية الكورية الشمالية، ورصدت واحدة فقط منها في الخدمة.
وأوضح أنه كان هناك، خلال العام الجاري، نقل متواصل لقطع غيار ومكونات مختلفة من وإلى حظيرتين تقعان في وسط حوض بناء السفن في سينبو.. لكنه أكد على أنه لم تتم ملاحظة أي نشاط يوحي بالاستعداد لإجراء تجربة جديدة لإطلاق صاروخ من غواصة.
وكان السيد مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) قد أكد في أغسطس الماضي أن بيونغ يانغ تطور قدراتها على شن هجوم نووي على الولايات المتحدة «بوتيرة مقلقة»، لكنه حرص على التقليل من خطر حدوث مواجهة عسكرية وشيكة معها.
في المقابل، قالت وزارة الدفاع الصينية أمس إن الجيشين الصيني والروسي سيجريان الشهر المقبل تدريبات مضادة للصواريخ في بكين في ظل قلق البلدين من نشر نظام أميركي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.
وعبرت الصين وروسيا عن معارضتهما لنشر نظام «ثاد» الأميركي في كوريا الجنوبية وهو النظام الذي تقول سيئول وواشنطن إنه ضروري للتصدي لخطر الصواريخ الكورية الشمالية.
وتقول الصين وروسيا إن النظام لن يساهم في تخفيف التوترات مع كوريا الشمالية.
كما تخشى الصين من أن يتيح نظام الرادار القوي في نظام ثاد للولايات المتحدة إمكانية النظر بعمق داخل أراضيها مما يقوض أمنها.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان إن تدريب محاكاة بالكمبيوتر سيجرى من 11 إلى 16 ديسمبر.
وأضافت أن الهدف هو التدرب بشكل مشترك على التصدي للصواريخ وكيفية التعامل مع «الهجمات المفاجئة والمستفزة على أراضي البلدين من صواريخ باليستية وصواريخ موجهة». وقالت الوزارة: «التدريب لا يستهدف أي طرف ثالث».
copy short url   نسخ
18/11/2017
2653