+ A
A -
حوار- عادل النجار


تحدث المدرب الكرواتي الجديد للنادي العربي لوكا بوناسيتش لـ الوطن الرياضي في حوار خاص خلال فترة الإعلام المفتوحة بالمران الرئيسي الذي خاضه أمس قبل المواجهة المرتقبة أمام الريان غدا في قمة مباريات الأسبوع الثامن بالدوري، فقد كشف المدرب عن رؤيته للفريق بعد عدة أيام قضاها في تجهيز اللاعبين للقمة المرتقبة، وفند تصوراته عن فريق الأحلام ومدى قدرته على العودة لدائرة الانتصارات من جديد، رافضا تقديم أي وعود براقة أو كلمات رنانة يصل بها إلى قلوب الجماهير دون العمل.
فقد رفع المدرب شعار العمل فقط داخل حدود الملعب والتركيز في تحسين وضع الفريق وعلاج أخطائه حتى يظهر بالصورة التي ترضي الجميع.
لوكا تحدث بصورة خاصة عن مواجهة الريان ومدى صعوبتها باعتبارها أول قمة جماهيرية يخوضها في دورينا، كما تحدث عن التغييرات المرتقب حدوثها على مستوى الإطار الفني خاصة أنه تولى المهمة في وقت ضيق واستمر في معاونته نفس المساعدين الذين كانوا يعملون مع المدرب السابق قيس اليعقوبي، كما تحدث عن عناصر الفريق الموجودة من لاعبين وإمكانية طلب تدعيم في يناير، بجانب العديد من الأمور الأخرى التي نرصدها خلال هذه السطور..
بداية..كيف ترى جاهزية فريق العربي الآن بعد عدة أيام من توليك مهمة تدريب الفريق؟
- كما تعرف كنت حاضرا في المباراة الماضية ببطولة كأس QSL وقد شاهدت الفريق وتعرفت عليه ولكن المواجهة القادمة هي الأولى بالنسبة لي في الدوري مع العربي، وقد حرصت خلال الأيام الماضية على الوقوف على قدرات اللاعبين والعناصر وجاهزية الفريق ومدى تركيبته داخل الملعب والحقيقة أنها لم تكن جيدة بنسبة 100 % ولكن الأمر الجيد أن كل اللاعبين حاولوا أن يقدموا افضل ما لديهم أمامي وهذا أمر مهم للغاية، وفي الأخير لابد أن أؤكد أن ثلاثة أيام ليست وقتا كافيا لتغيير الأشياء.
لا أتحدث عن سرعة التغيير ولكن رؤيتك لمدى القابلية للتغير والتحسن؟
- هناك بيئة جيدة في الحقيقة للتحسن، والأجواء تبدو جيدة داخل الفريق وهذا أمر جيد سيساعدنا على العمل بشكل افضل وكل ما نتمناه هو التوفيق في مهمتنا حتى نحقق ما نسعى إليه.
هل ترى انك غير محظوظ بسبب مواجهة الريان في أول مباراة لك بالدوري مع العربي؟
- ربما، ولكن أنا انظر للمباراة على اعتبار أنها مواجهة ذات وجهين أو سلاح ذو حدين كما يقال، فالجانب الأول أنني لست في حاجة لرفع مستوى التحفيز لدى اللاعبين من اجل اللقاء لان مواجهة الريان في حد ذاتها تعتبر أمرا محفزا للغاية، فالريان فريق قوي واعتقد أن فريقي أمامه سيقدم افضل ما لديه بالشكل المطلوب.
لقاء بهذا الحجم في بداية مشوارك، هل يضعك تحت ضغط؟
- أنا دائما تحت الضغط، فلم أتعاقد مع العربي من اجل الرفاهية ولم أت إلى قطر من اجل النزهة، بل جئت للعمل تحت ضغوط وان أقاتل من اجل النجاح واعرف تماما قيمة مثل هذه المباريات، وسأعمل بالشكل المناسب من اجل تحقيق ما نسعى إليه جميعا من تطور على مستوى الفريق.
لكن الجمهور أحيانا يشكل ضغطا هو أيضا لأنه يطلب دوما تحقيق الانتصارات بغض النظر عن صعوبة المنافس أو ظروف الجهاز الفني؟
- لاشك أن الجمهور يتطلع دوما للانتصارات، وأنا اعتبر الجمهور مثل الزبائن دائما معهم الحق، وأنا أتقبل كل شيء من الجمهور وأؤكد لهم دوما أن مهمتي داخل الملعب، واكرر ذلك «مهمتي الأولى والأخيرة هي العمل داخل الملعب فقط» وهذا ما أضعه في اعتباري وعقلي في هذه الفترة الهامة جدا.
هل العربي يمتلك العناصر التي تساعدك على تحقيق تطلعاتك، أم انك ستطلب من الإدارة ضم عناصر جديدة في الفترة القادمة؟
- في الوقت الحالي سأعمل مع العناصر الموجودة، بل ادعمها وأساندها وأثق فيها بصورة كاملة، ولكن بعد أسبوعين أو ثلاثة سنرى ماذا سيحدث وما هو الأفضل لمصلحة الفريق.
لقد شاهدنا العربي في المباريات الأخيرة، وتحديدا في آخر مباراتين يستقبل أهدافا في اللحظات الأخيرة، كيف ستعالج تلك المشكلة رغم ضيق الوقت؟
- لقد سمعت العديد من الآراء والأحاديث حول ذلك الأمر، فالبعض قال إن اللياقة البدنية ليست جيدة، والبعض الآخر قال إن الأمر يتعلق بعقلية اللاعبين وثقتهم ولكن اعرف أن هذه كرة القدم وربما قد يكون الفريق غير محظوظ وقد يكون العربي كذلك لم يكن محظوظا في الدقائق الأخيرة وسنعمل على تغيير ذلك لكن من الضروري أن نعرف أن الفريق عندما يخسر أو يستقبل أهدافا في اللحظات الأخيرة يكون أمرا صعبا ولديه تأثير سلبي على اللاعبين لذا سنعمل على تجاوز ذلك وأتمنى ألا يتكرر الأمر وان نحقق الانتصارات في المرحلة القادمة لأننا بالفعل نحتاج تلك الانتصارات.
تتحدث عن الانتصارات قبل موقعة هامة جدا أمام فريق قوي للغاية هو الريان، هل تعتقد أن العربي بالفعل قادر على تسجيل أول انتصار تحت قيادتك أمام فريق بحجم الريان؟
- لاشك أن الريان احد أقوى الفرق في الدوري ككل، فالريان يتواجد إلى جانب السد والدحيل في القمة ولديه قدرات كبيرة وعناصر مميزة لكننا في الوقت نفسه لا نفكر إلا في تحقيق الفوز، وسنسعى للفوز عليه رغم الاحترام الكامل له ولقدراته، وأنا أثق في قدراتي لأنني أشبه قائد السفية الذي يجب أن يثق في كل فرد معه للوصول إلى بر الأمان.
ماهي أهدافك مع العربي في الدوري هذا الموسم؟
- هدفي الأول هو الفوز على الريان، وبعدها سنعمل على تحقيق الفوز في كل المباريات التي نخوضها وسنتقدم خطوة بخطوة.
لقد سبق ولعبت أمام الريان عندما كنت مدربا في الدوري في فترة سابقة مع الشحانية والأهلي، هل تعتقد أن هذه المواجهة ستكون مختلفة بصورة كاملة عن المباريات السابقة؟
- نعم، هذا صحيح، فالمواجهة هذه المرة ستكون مختلفة لأنها ستكون ديربي، فالعربي والريان لديهما جماهيرية كبيرة ستكون حاضرة وستعمل على تشجيع ومساندة اللاعبين لتحقيق الفوز واعتقد أن هذه المباراة ستكون مميزة للغاية وأؤكد أن تركيزي سيكون في إطار الملعب فقط بعيدا عن أي ضغوط جماهيرية.
عندما جئت لقيادة العربي لم تجلب معك أي كادر فني مساعد واعتمدت على الطاقم الموجود، هل ستغير الإطار الفني المساعد خلال الفترة القادمة؟
- الطاقم الموجود حاليا على مستوى طيب واعتقد أنني لن افكر في ذلك قبل عدة أسابيع، لأننا حاليا ليس لدينا الوقت الكافي كما انه من الصعب توفير ذلك بتلك السرعة وسنرى في المستقبل ما هو الانسب والأفضل لمصلحة الفريق.
copy short url   نسخ
18/11/2017
1630