+ A
A -
حوار- آمنة العبيدلي
العمل التطوعي ينمو وينشط في المجتمع الذي يتمتع أفراده بنصيب وافر من الثقافة وحب الخير للناس ومساعدتهم، وفي الوقت ذاته يعملون على تطوير مهاراتهم ويتركون بصمة واضحة في النشاط المجتمعي التطوعي، والحصول على تقدير المجتمع من خلال شهادات التقدير.
وفي المجتمع القطري وجوه حضارية كثيرة منخرطة في العمل التطوعي، يحبون الوطن، ويعملون على تطويره وتنميته، ومن هؤلاء السيد عبد الله القحطاني أحد نشطاء العمل التطوعي البارزين، التقت معه «الوطن» وحاورته حول مفهوم العمل التطوعي والعائد منه على المجتمع وعلى المتطوع نفسه وجوانب أخرى عديدة ونبدأ معه بالسؤال التالي:
مفهوم العمل التطوعي
أنت أحد قادة العمل التطوعي، نود أن تعرِّف القرّاء ما هو معنى ومفهوم العمل التطوعي؟
- العمل التطوعي بشكل مختصر يعني اكتشاف نفسك واهتماماتك وتطوير نفسك في المهارات الحياتية وحب عمل الخير للمجتمع.
ما الدوافع أو الحوافز المعنوية التي تدفع الشباب للعمل التطوعي الذي لا يتقاضون أجرا أو مقابلا له؟
- في البداية اكتشاف الذات وتطوير نفسك والأهم بالنسبة للبعض هو شهادات التقدير والشكر والدروع للجهود المبذولة في الفعاليات التي تفيد كثيراً لما يتقدم المتطوع لوظيفة فكثرة شهادات الخبرة تجعلهم يوظفون المتطوع أسرع ويختارونه قبل غيره.
المبادرات والأنشطة
ما الأعمال التي شاركت بها أنت شخصيا ضمن نشاطك في العمل التطوعي؟
- شاركت في الكثير من الفعاليات، منها اليوم العالمي للصحة النفسية، درب الساعي، الملتقى الشبابي التطوعي، ملتقى الشباب القطري، شهر التوعية بسرطان الثدي، فعالية شعب الأخلاق، تدشين مبادرة خلقي، أسبوع المرور الخليجي، اليوم الرياضي للدولة، الأسبوع الخليجي للعلوم، مهرجان بشائر الرحمة والعديد والكثير من الفعاليات.
ما هي أهم المبادرات التي تندرج تحت نشاط العمل التطوعي؟ وحبذا لو تعطينا فكرة عن كل منها؟.
- من المبادرات الهامة التي أنا عضو فيها مبادرة خلقي ورسالتها ترسيخ وتعزيز مكارم الأخلاق، وهناك مبادرة عدسة شبابية وهي تهتم بتطوير الشباب لممارسة العمل الاعلامي، ومبادرة هدية، وهي مبادرة خيرية مهتمة بالأطفال اللاجئين في المخيمات، ومبادرة المتطوع الصغير وتهتم بتطوير الأطفال وغرس حب العمل التطوعي فيهم، ومبادرة تكنو إيجابي مبادرة رقمية تهتم بالتوعية في المجال التقني والرقمي، ومبادرة لمسات حانية وهي تهتم برسم الابتسامة على وجوه المرضى وكبار السن، وهناك مبادرة حاسين فيكم وهي مبادرة خيرية تطوعية لزيارة مواقع العمل للعمال وتوفير وجبات لهم ونشاطات لتغيير جو ضغط العمل ورسم الابتسامة على وجوههم.
موجودون في كل مكان
هل نشاطكم يقتصر على العمل داخل قطر ام لكم نشاط خارج قطر؟
- نشاط العمل التطوعي في كل مكان.
ما مدى اهتمام الشباب القطري بالانخراط في العمل التطوعي؟
- الشباب مهتم جداً بالعمل التطوعي وذلك لتطوير نفسه ولأن العمل التطوعي يتيح له فرص الظهور وتمثيل دولة قطر بالعمل التطوعي.
الفوائد كثيرة
ماذا يعود عليك من فائدة من وراء انخراطك في هذا العمل التطوعي؟
- من الفوائد المهمة لديّ تطوير نفسي في الظهور الاعلامي والتحدث أمام الجمهور، واكتساب مهارات كثيرة، وأهمها كيف اتخذ قراراً مهماً وكيف أنظم فعالية وكيف اتواصل مع جميع فئات المجتمع، ومهارة الاقناع والكثير من الفوائد.
طبعاً هناك فائدة مهمة وهي الحصول على شهادات التكريم ومنها تستطيع ان تملأ السيرة الذاتية بالخبرات العملية في جميع المجالات في العمل التطوعي.
هل العمل التطوعي يؤثر على الاهتمام بمحيطك الأُسَري؟
- لا أعتقد ذلك، والسبب في ترتيب الأولويات والوقت والأهم من ذلك نشر ثقافة العمل التطوعي في العائلة.
حسابي في السناب شات
لك حساب في موقع سناب شات ماذا تنشر من خلاله؟
- أغلب ما أنشره عبر السناب هو مواضيع تطوير الذات، تصحيح مفاهيم خاطئة في مجتمعنا، تغيير سلوكيات خاطئة، نشر القيم الأخلاقية، طرح قضايا اجتماعية وإيجاد حلول لها من خلال ردود المتابعين وتفاعلهم، نشر ثقافة العمل التطوعي، وذكر أن هناك مبادرات تطوعية تهتم في مجالات كثيرة ومحتاجة دعم الشباب لها لاستمراريتها.
هل نشر نشاطات العمل التطوعي من خلال سناب شات ساهم في تعريف الناس بطبيعة نشاطكم؟
- كثيراً بل إن البعض استغرب أن هذه النوعية من الفعاليات تقام والسبب عدم الاهتمام بها من قبل المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي واهتمامهم بالمعارض التجارية وغيرها.
لماذا اخترت سناب شات من بين مواقع التواصل دون غيره؟
- كنت فعالا جداً عبر الانستغرام لكن لم أجد التفاعل الكبير الذي وجدته عبر السناب شات وتوجه المجتمع للسناب جعلني اختاره لنشر رسالة العمل التطوعي.
ما مدى رضاك عن المتابعين والمتفاعلين معك في حسابك على سناب شات؟
- المتابعون يعجبني تفاعلهم جداً سواء كان نقدا ايجابيا أو سلبيا، والبعض مهتم بالمجال الذي أنا فيه ويريدون أن ينخرطوا فيه وهنا أحسست بقليل من الانجاز عندما أرى المتابعين على أرض الواقع متطوعين يفيدون مجتمعهم من خلال العمل التطوعي وأن ينضموا لمبادرات تطوعية وأن يؤسسوا مبادرات تفيد المجتمع وتنميه.
منذ متى أنشأت هذا الحساب وماذا تريد أن تقوله من خلاله؟
- أنشأت الحساب منذ شهر 9 السنة الماضية، وأريد أن أوصل رسالتي أننا جزء من المجتمع وأنه ليس لكل عمل مقابل مادي، فيجب علينا أن نرد جميل وطننا بتطويره بأفكار تطور مجتمعنا وتنميه وتجعله مجتمعا واعيا وذا أخلاق رفيعة أو أستطيع أن أقتبس شعار وزارة الثقافة والرياضة وهو «مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم».
copy short url   نسخ
16/11/2017
2949