+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز

عقدت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» اجتماع مراجعة الأداء المؤسسي ربع السنوي لمراجعة أداء إداراتها خلال الربع الثالث لعام 2017.
ترأس الاجتماع سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة بحضور ومشاركة مديري الشؤون والإدارات ورؤساء الأقسام بـكهرماء. ويهدف هذا الاجتماع إلى متابعة ومراجعة وتقييم الأداء وسير العمل وفقا للخطط المعتمدة ولتعزيز القيم التي تلتزم بها المؤسسة.
استعرض الاجتماع تقارير أداء مختلف الإدارات وتطور أدائها، وسير العمل في المشروعات التي تنفذها، والصعوبات التي واجهتها، والسبل والإجراءات التنفيذية التي اتخذت لحلها، بما يضمن سير العمل وفقا للخطط والبرامج الزمنية المعتمدة، لاسيما في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.
وقد أظهرت المؤشرات ارتفاع الأداء المؤسسي في الربع الثالث من عام 2017 بوجه عام، لاسيما الإدارات الرئيسية، حيث نجحت كهرماء في المحافظة على استدامة توفير احتياجات الدولة من الكهرباء والماء على مدار الساعة.
من ناحية أخرى شهد الأداء المالي للمؤسسة تحسناً كبيراً لا سيما فيما يتعلق بالتحصيل وزيادة الإيرادات، وبالتالي قلت نسبة الدعم الحكومي بما يعزز سعي كهرماء نحو تحقيق الاستدامة المالية.
شبكات الكهرباء
فعلى مستوى الأداء الفني لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء سجلت مؤشرات الأداء الفني للشبكات مستويات مرتفعة، حيث شهد مؤشر الأداء الفني لعدد دقائق فقد الكهرباء في شبكات النقل الكهربائي تحسنا ملحوظاً في الربع الثالث إذ سجل 0.10 دقيقة، وحافظ مؤشر الأداء (SAIFI) لعدد مرات انقطاع التيار عن المستهلك على أدائه المرتفع بمعدل 0.09 مرة، وكذلك مؤشر الأداء (SAIDI) لمتوسط قطع التيار عن المستهلك بمعدل 7.65 دقيقة في الربع الثالث.
جودة المياه
أما على صعيد جودة مياه الشرب فقد فاق المؤشر العام لجودة المياه مؤشر منظمة الصحة العالمية، كما شهد هامش تخزين المياه ارتفاعا كبيراً حيث تجاوز 14% نتيجة دخول إنتاج محطة (أم الحول) الشبكة، وانخفض معدل التسريب في الشبكة بشكل ملموس إذ بلغ 3.9% في الربع الثالث 2017. وقد شهد وقت الاستجابة لشكاوى المشتركين تحسنا كبيراً بنسبة 10% نتيجة استخدام أنظمة تحديد المواقع.
وفيما يتعلق بالمشاريع الرئيسية قامت كهرماء خلال الربع الثالث بافتتاح مبنى محطة كهرباء شارع حمد الكبير الجديدة ومواقف السيارات، والذي يتكون من محطة نقل كهرباء جهد 66 / 11 ك.ف، و6 طوابق لمواقف السيارات تتسع لحوالي 270 سيارة بتكلفة إجمالية بلغت 155 مليون ريال قطري، كأحد الحلول التي تقدمها كهرماء في المناطق كثيفة الأحمال وذات الكثافة المرورية العالية، ومساهمة في المساعدة على إيجاد حل لأزمة المواقف في المنطقة. كما بلغ إنتاج محطة أم الحول من المياه 60 مليون جالون يومياً يتم ضخها في الشبكة، مما أدى إلى زيادة السعة الإنتاجية من المياه بنسبة 15%، وهو ما يعد إضافة نوعية على مستوى تأمين الأمن المائي لدولة قطر بما يعزز من قدرة كهرماء على الوفاء بالتزاماتها نحو توفير خدمة مستدامة وذات جودة عالية.
المياه المعالجة
وقد تم توصيل شبكة مياه الصرف الصحي المعالجة إلى 6 محطات تبريد مركزي للمناطق كبديل للمياه الصالحة للشرب وهو ما سيسهم في توفير حوالي 4.7 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، بما قيمته حوالي 38 مليون ريال قطري، ليرتفع عدد المحطات التي تستخدم مياه الصرف المعالجة في نهاية عام 2017 إلى 13 محطة، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي التوفير في المياه المحلاة 56.88 مليون متر مكعب بحلول عام 2022، أي ما يعادل 452 مليون ريال.
خفض استهلاك
من ناحية أخرى شهد الربع الثالث 2017 خفض 12.6 مليون وحدة حرارية من استهلاك الغاز (ما يعادل حوالي 130 مليون ريال قطري) نتيجة لاعتماد برنامج خفض التكلفة التشغيلية، كما نجح نظام مراقبة الحالة لشبكتي النقل والتوزيع في تحقيق وفر في التكلفة يقدر بحوالي 45 مليون ريـال قطري.
وقد أظهرت المؤشرات أداء عالياً على مستوى الصحة والأمن والسلامة والبيئة خلال الربع الثالث من 2017، حيث وصلت ساعات العمل بدون إصابات في مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه 91 مليون ساعة. كما تم خلال الربع الثالث تنظيم عدد من الحملات الصحية لموظفي كهرماء بما يضمن توفير بيئة عمل آمنة وصحية.
وفي ختام الاجتماع أعرب سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة عن سعادته وتقديره للإنجازات والتقدم الكبير في الأعمال والمشاريع التي حققتها المؤسسة خلال الربع الثالث 2017، لاسيما في ظل الظروف الحالية من خلال اتباع استراتيجيات وآليات ابتكارية، كما أشاد بجهود كافة العاملين في المؤسسة الذين أسهموا بشكل أساسي في هذا التقدم الذي تشهده كهرماء في مختلف المجالات، وأكد حرص كهرماء الدائم على استشراف المستقبل وضمان الوفاء بالتزاماتها نحو توفير الكهرباء والماء للبلاد بكفاءة عالية.
copy short url   نسخ
16/11/2017
1850