+ A
A -
كتب – محمد الجعبري
أدى طلاب صفوف العاشر والحادي عشر بالمرحلة الثانوية ثاني اختباراتهم لمنتصف الفصل الدراسي الأول وكان في مادة اللغة العربية المستوى المتقدم لطلاب العاشر والحادي عشر الأدبي واللغة العربية المستوى التأسيسي لطلاب صفوف الحادي عشر العلمي.
وقد جاءت أسئلة الاختبار في 15 سؤالا منها 7 أسئلة اختيار من متعدد و8 أسئلة مقالية، بمجموع درجات 24 درجة تضاف إليهم درجات التحدث والحفظ التي يضعها معلم الصف ليكون مجموع درجات الاختبار 30 درجة.
وأكد عدد من التربويين على أن المدارس تعمل بكامل طاقتها منذ اليوم الأول لبداية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، لصفوف النقل العاشر والحادي عشر، حيث لم تشهد المدارس أي حالات غش أو غياب تذكر إلا من الحالات التي لها أعذارها.
وفي هذا السياق قال السيد خالد راشد الصعاق مدير مدرسة الإمام الشافعي الإعدادية – إن الاختبارات طبقًا لآراء معظم الطلاب «السابع والثامن والتاسع»، متميزة وفي مستوى الجميع، حيث قامت المدرسة قبل الاختبارات بتوعية الطلاب بأهميتها وآليات المراجعة، كما قامت المدرسة بعمل حصص مراجعات في الصفوف الدراسية، كما تم إعداد لجان السير والكنترول، حيث تم الانتهاء من الجزء المخصص من المنهج لتلك الاختبارات، كما تقوم المدرسة بالعمل على التصحيح عقب انتهاء الطلاب من الاختبارات مباشرة، وهو أمر يستغرق ثلاثة أيام ويوما للمراجعة لكل مادة، لافتاً إلى أن النتائج سيتم الإعلان عنها نهاية الاسبوع المقبل، وذلك بعد اعتمادها من قبل وزارة التعليم.
وقال إن أسئلة الاختبار سهلة ولم يجد الطلاب أي صعوبة في الإجابة عليها، موضحًا أن الطلاب الذين راجعوا مادة اللغة الإنجليزية المراجعة الكافية قبل الاختبار لم يواجهوا أية عقبات عند الإجابة عن أسئلة الاختبار، وأن هؤلاء الطلاب سيحققون كل المعايير المقررة عليهم، وسيحصلون على درجات جيدة، مضيفًا: أنه اطمأن على سير الامتحانات واستمع إلى آراء عدد من الطلاب، مؤكدًا أن الامتحانات تسير على خير ما يرام، ولم ترد أي شكاوى أو ملاحظات.
وأشار مدير مدرسة الإمام الشافعي إلى ان المناهج الدراسية التي يتم تدريسها في المدارس مناهج قوية وفي مستوى الطالب المتميز وتعمل على زيادة مدارك الطلاب وبناء شخصيتهم المعرفية، وكذلك فهي تدعم رؤية قطر الوطنية 2030 القائمة على اقتصاد المعرفة، مشيراً إلى التجربة الجيدة التي استحدثتها وزارة التعليم العام الدراسي الحالي بإنشاء أندية في المدارس لكل المواد، منوهاً بأن تلك الأندية سيكون لها نتائج جيدة على الطلاب بعد قيام المدارس بتطبيقها بالمعايير التي تريدها الوزارة.
وطالب الصعاق بضرورة أن يتواصل أولياء الأمور مع المدارس لخدمة الطالب وتحسين مستواه الأكاديمي، لافتاً إلى أن المدارس لا تستطيع أن تعلم بمفردها ولكن لابد أن يكون هناك تواصل ايجابي بين الاثنين ليستطيعا الارتقاء بمستوى الطالب والعملية التعليمية برمتها.
وأَضاف أن إدارة المدرسة عملت على تهيئة الأجواء المناسبة لجميع الطلاب لأداء اختباراتهم، وقد عملت لجان السير على تحقيق رؤية المدرسة.
وفي هذا الإطار قال الأستاذ راشد الكندي منسق العلوم الاجتماعية بمدرسة الإمام الشافعي إن إدارة المدرسة تقوم على تسهيل هذه الاختبارات بطريقة جيدة على الطلاب، حيث أن المدرسة بدأت بالمراجعات بشكل جيد قبل بدء الاختبارات بفترة كافية مما ساعد على تجهيز الطلاب لتلك الاختبارات، وعن اختبارات الاجتماعيات التي يتم إجراؤها الخميس المقبل 16 من الشهر الجاري، قال أن الوزارة عملت على تعديل نظام الاختبارات بما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الطلاب، حيث تم الاعتماد على زيادة عدد الأسئلة المقالية، وتقليص عدد الأسئلة الاختيار من متعدد، داعياً الطلاب إلى ضرورة الاهتمام بتك الاختبارات لما لها من درجات يتم احتسابها في التقييم النهائي لآخر العام الدراسي.
وعلى جانب طلاب المرحلة الثانوية، فقد أشاد عدد من الطلاب بمستوى الاختبار كونه جاء مراعيًا لمستويات جميع الطلاب وتضمنه لأسئلة سهلة وغير غامضة، ومن المعايير التي سبق تدريسها والتدريب على حلها.
في البداية يشير الطالب سعد مبارك المناعي- بالصف الحادي عشر الأدبي (لغة عربية مستوى متقدم) إلى أن الاختبار كانت أسئلته الموضوعية سهلة جدًا إلا أن الأسئلة المقالية كانت صعبة وخاصة أسئلة القواعد وأسئلة الكتابة؛ حيث جاء نص الكتابة عن تفسير ظاهرة وهو من أصعب أنواع الكتابة لتطلبها فهما عميقا للموضوع وأدلة وحججا علمية.
وفي سياق متصل يرى الطالب خليفة صالح الكواري- بالصف الحادي عشر ان أسئلة الاستماع كانت سهلة وكذلك أسئلة القراءة، وكانت هناك بعض الأسئلة الصعبة في القواعد، وكان نص الكتابة صعبا ويحتاج لتركيز شديد، إلا أن الاختبار في مجمله كان متوسط المستوى.
ويرى الطالب علي صالح الغضيض - بالصف العاشر أن اختبار اللغة العربية من أفضل الاختبارات التي نحبها لأنها لغتنا ونستطيع الإجابة عن معظم أسئلته خاصة أسئلة القراءة والاستماع، وكان الاختبار في معظم أسئلته سهلا عدا بعض أسئلة القواعد (المقالية) وكان موضوع الكتابة طويلا لتفسير الظاهرة.
ويؤيده في هذا الرأي الطالب جمعة الكعبي- بالصف العاشر الذي يرى أن الاختبار كان متوسط المستوى، وكانت أسئلة الكتابة صعبة وتحتاج لوقت طويل للإجابة.
copy short url   نسخ
14/11/2017
3625