+ A
A -
حوار- عادل النجار
كعادته في المواسم الأخيرة أقال العربي مدربه بعد جولات معدودة من انطلاق الدوري، فقد قررت إدارة النادي اقالة التونسي قيس اليعقوبي بسبب سوء النتائج، فالفريق خلال 7 جولات لم يحصد سوى 5 نقاط وهو مؤشر صادم لا يرضي الجمهور ولا الإدارة ولا احد من محبي النادي على الاطلاق، لكن التساؤل الذي يبقى مطروحاً في كل مرة دون اجابة هو.. هل سينجح المدرب الجديد في انقاذ النادي واعادته إلى طريق الانتصارات ام ان جلب مدرب جديد مجرد تهدئة لجمهور النادي الغاضب على مواقع التواصل الاجتماعي وخلف الشاشات؟
الوطن الرياضي طرح تلك التساؤلات على الاعلامي والمعلق الرياضي الكبير احمد الطيب للرد عليها من واقع خبرته بدورينا، فكانت اجابته واضحة، حيث قدم «روشتة علاج» يمكن الاستفادة منها في علاج مشاكل العربي المتواصلة على مدار السنوات الاخيرة، كما انه طرح هو أيضا العديد من التساؤلات الاخرى ابرزها سؤاله.. إلى متى سيظل وضع العربي هكذا؟ وخلال هذه السطور نرصد ماتم الحديث عنه خلال اللقاء.
بداية..هل تعتقد ان اقالة المدرب التونسي قيس اليعقوبي سيكون بداية الاصلاح في النادي العربي؟
- لاشك ان الوضع الحالي للعربي لا يرضي جمهوره ولا محبيه ولا احدا داخل النادي أو خارجه، فالعربي ناد كبير صاحب تاريخ مميز جعله نادي القرن في قطر، ولكن في السنوات الاخيرة شاهدنا معاناة لا تنتهي ومشاكل متراكمة ومتواصلة من عام إلى آخر حيث اصبح الوضع كما هو الآن داخل النادي، واعتقد ان قرار اقالة المدرب قيس اليعقوبي هو قرار طبيعي في ظل تراجع النتائج والإدارة لم تجد أمامها سوى ذلك القرار، بالرغم ان المسؤولية تقع على عاتقها من البداية في اختيار المدرب.
هل تقصد أن قرار الإدارة بالتعاقد معه من البداية كان قراراً خاطئاً؟
- نعم، كان قرارا خاطئا لان الوكرة هبط تحت قيادته إلى الدرجة الثانية رغم عراقة وحجم نادي الوكرة، وبالتالي كان من الافضل خاصة على الجانب المعنوي التعاقد مع مدرب بطموحات جديدة خاصة ان الإدارة جلبت عناصر جديدة للفريق، كما أنني اعتبر المدرب قيس اليعقوبي هو ايضا اخطأ بالموافقة على العرض.
كيف أخطأ اليعقوبي بقبول العرض، البعض يعتبر تعاقد العربي معه إنقاذا بالنسبة له بعد هبوط الوكرة تحت قيادته؟
- لا أوافق على ذلك بل اعتبر المدرب قيس اليعقوبي قد اخطأ بالموافقة على عرض العربي لانه كان يرى ان الفريق لا يمتلك المقومات التي تساعده على تحقيق النجاح، واكبر دليل على ذلك انه أقيل الآن بعد سبع جولات والفريق في وضع سيئ بجدول ترتيب الدوري، وبالتالي المؤشرات تؤكد ان قرار الإدارة كان خطأ وايضا قرار المدرب وما يحدث الآن هو تصحيح لذلك الخطأ.
هل ترى أن توقيت الإقالة حاليا هو الأنسب لتصحيح الوضع؟
- الإدارة لم تجد امامها سوى اتخاذ القرار خاصة انها لا تملك تغيير كل لاعبي الفريق أو تغيير نفسها، فبالتالي ليس امامها سوى تغيير المدرب أملا في تصحيح الوضع، وهذا أمر يحدث في كرة القدم ولكن قبل ان تقيل المدرب يجب ان تبحث عن توفير مقاومات النجاح حتى يكون البديل قادرا على تلبية الطموحات المنشودة.
ماهي مقومات المدرب الذي يحتاجه العربي في الوقت الحالي للعودة للطريق الصحيح؟
- اعتقد ان العربي يحتاج إلى «مدرب انقاذ» يستطيع العمل في ظروف صعبة لانتشال الفريق من هذا الوضع واعادته للمسار الطبيعي أو على الاقل الوصول به لوضع مستقر وفي المستقبل يتم البناء على ما تحقق من نتائج للعودة للبطولات، وهذا الامر يدفعني للتساؤل عن الاسباب التي تمنع النادي العربي مثلا من جلب مدرب وطني مثل الكابتن عبدالله مبارك الذي نجح مع الأهلي من قبل، وكذلك اعاد نادي قطر إلى دوري النجوم بعد ان قضى الموسم الماضي في الدرجة الثانية، فمن وجهة نظري ان العربي في حاجة إلى مدرب وطني في الوقت الحالي اكثر من حاجته لمدرب اجنبي لانهم أمام خيار إما مدرب اجنبي بحجم كبير أو مدرب وطني يعرف الفريق جيداً.
هل تعتقد ان التغيرات التي تسعى الإدارة لاستكمالها على مستوى الجهاز الفني ستعيد الفريق للمنافسة من جديد؟
- العربي يحتاج معجزة حقيقية للعودة لدائرة المنافسة هذا الموسم، أو معجزة لتغيير صورته في يناير، فالوضع اصبح صعبا وهناك مؤشرات عديدة تؤكد ذلك ولكننا جميعا نتمنى عودة العربي للمسار الصحيح من جديد وان تستفيد الإدارة من الصدمات المتتالية، فكلها مؤشرات على التراجع ويجب التعامل معها بالشكل الصحيح وليس التأقلم معها لأن ذلك سيؤدي إلى صدمة اكبر.
هل تقصد الهبوط، وهل العربي مهدد بالفعل؟
- اذا كان الريان والوكرة وقطر قد هبطت، فهل العربي بعيد عن الهبوط بالتاكيد لا، واعتقد ان الصدمات البسيطة ستؤدي في النهاية إلى صدمة كبرى هي الهبوط وأتمنى ان تضع إدارة النادي ذلك الأمر في مقدمة اولوياتها حتى لا يحدث على ارض الواقع.
البعض يتحدث عن تواضع قدرات لاعبي العربي، هل تتفق مع ذلك؟
- العربي بالفعل يحتاج إلى تدعيم وعناصر جديدة ولا أرى ان الفريق يمتلك لاعب «سوبرستار» في الوقت الحالي على الاطلاق، واعتقد ان الإدارة مطالبة بتغيير اثنين من المحترفين على اقل تقدير في فترة الانتقالات القادمة في يناير لتغيير شكل الفريق بجانب جلب عناصر مميزة على مستوى اللاعبين المواطنين، والحقيقة ان ذلك الامر يدفعني للحديث عن كيفية تخليهم عن لاعب بحجم وقيمة بوعلام خوخي، فهو افضل لاعب مر على الفريق خلال السنوات الست الاخيرة واشعر بالدهشة لتركهم له يرحل عن الفريق، كما انهم تركوا عددا من اللاعبين المواطنين المميزين وما يحدث في الفريق من نتائج ذلك.
بالفعل بوعلام رحل عن العربي لكن في المقابل جاء لاعب كبير مثل خلفان ابراهيم، فهل هذا لا يكفي؟
- لا يختلف احد على قيمة خلفان ابراهيم كلاعب كبير لكنه في الوقت الحالي يحتاج من «يسنده» ويسانده في الملعب ولا يوجد من يقوم بذلك مع خلفان، فامكانات اللاعبين داخل الفريق ليست كبيرة، لذا وجب على الإدارة جلب عناصر جديدة حتى يعود العربي لسابق عهده، فنحن نتمنى ان نشاهد الفريق بالصورة التي تليق بتاريخه وعراقته وانجازاته.
copy short url   نسخ
07/11/2017
1640